روابط للدخول

مهمة الأخضر الأبراهيمي، و حوارات مجلس الحكم الأنتقالي بشأن نقل السيادة و آلياتها


محمد علي كاظم

أعزائي المستمعين أهلا ومرحبا بكم في هذه الحلقة من برنامج حدث وتعليق وفيها نتوقف عند مستجدات مختلفة طرات على الشان العراقي ونستمع الى تعليقات عضو بارز في مجلس الحكم الانتقالي في العراق.
فاصل
أكد الرئيس الدوري لمجلس الحكم الانتقالي في العراق مسعود بارزاني الاربعاء ان هناك اجماعا على توسيع مجلس الحكم ليكون الجهة التي ستتسلم السلطة من سلطات التحالف المؤقتة في نهاية حزيران المقبل، واعلن ان قوات البيشمركة الكردية ستصبح جزءا من الجيش العراقي الجديد.
وقال بارزاني في مؤتمر صحافي عقده في بغداد ان هناك مشاورات تجري حاليا مع القوى والاحزاب العراقية والامم المتحدة حول شكل الحكومة العراقية التي ستتسلم السلطة من سلطة التحالف المؤقتة في نهاية شهر المقبل وهناك اجماع على توسيع المجلس الحالي.
وأضاف ان الموضوع ما يزال في طور التشاور ولم نتوصل لحد الآن الى اتفاق نهائي حول شكل الحكومة، لكن المداولات تجري بصورة جيدة.
واوضح بارزاني ان مشاورات مكثفة تجري حاليا بين وفد الأمم المتحدة والعديد من القوى والأحزاب والشخصيات العراقية من مختلف الأديان والمذاهب من خارج مجلس الحكم للتوصل الى خطة مشتركة لتسلم السيادة بيد العراقيين، ودعا الجميع الى عدم اضاعة هذه الفرصة.
واشار الى ان المجلس طلب من وزير التخطيط تهيئة دراسة لاعداد احصاء سكاني دقيق ينقذنا من كل المشاكل.
لكن الأمين العام لهيئة العلماء المسلمين حارث الضاري، قال في مؤتمر صحافي، نحن نعلق اي اتصال وأي لقاء مع الامم المتحدة طالما ان المنظمة الدولية لم تندد بوضوح بالعمليات العسكرية التي تستهدف الشعب العراقي في مدن عراقية عدة. وطلب من المنظمة الدولية ان تتدخل لدى قوات الاحتلال لرفع الحصار المفروض على الفلوجة ومدن عراقية اخرى ووقف عملياتها العسكرية.
وقال بارزاني في مؤتمر صحافي عقده في بغداد ردا على سؤال حول مصير البيشمركة ان البيشمركة ليست ميليشيات بل جيش منظم ملتزم دافع عن الديمقراطية ودافع عن العراق ولا يمكن مقارنتها مطلقا مع الميليشيات الاخرى.
واضاف انها قوة منظمة ونظامية ملتزمة لها خبرة وهي ملتزمة بمسؤولية الحفاظ عن الامن والنظام والاستقرار، وهي ستبقى كذلك وسترتبط بالقيادة العامة للقوات المسلحة العراقية وستصبح جزءا لا يتجزء من الجيش العراقي الجديد.
وأوضح بارزاني ان البيشمركة كانت في السابق تقاتل النظام الدكتاتوري اما اليوم فانها تدافع عن الحرية والديمقراطية وعن العراق.
فاصل
ولتسليط الضوء على اكثر من محور من هذه المحاور اتصلنا بالاستاذ نصير الجادرجي عضو الهيئة الرئاسية في مجلس الحكم الانتقالي في العراق وسالناه عن عدة امور كمهمة الاخضر الابراهيمي وحوارات مجلس الحكم في شان استحقاقات نقل السيادة والياتها والقوات المسلحة العراقية وهل انها ستستوعب جيش المهدي الذي يخوض تمردا ضد قوات التحالف. ولدى اجابته عن النتائج التي حققها مجلس الحكم على صعيد مناقشاته حول تشكيل الهيئات التي نص عليها قانون الفترة الانتقالية قال الجادرجي ان المجلس قطع اشواطا مهمة واضاف:
مقابلة
فاصل
بهذا نصل إلى ختام حلقة هذا الأسبوع من برنامج حدث وتعليق .وقتا طيبا نرجوه لكم مع بقية مواد برامجنا.
الختام

على صلة

XS
SM
MD
LG