روابط للدخول

الملف الثاني:آخر التطورات على الساحة العراقية في ضوء الاشتباكات و المعارك التي تدور في عدد من المناطق، المواقف من الاحداث في العراق


ميسون أبو الحب

سيداتي وسادتي اهلا بكم في ملف العراق.
وسنتابع فيه آخر التطورات على الساحة العراقية في ضوء الاشتباكات والمعارك التي تدور في عدد من المناطق.

كما سنتطرق إلى مختلف المواقف من الاحداث في العراق وسنستمع إلى رسائل صوتية من مراسلي إذاعة العراق الحر.

قبل ان نبدأ هذه اولا نشرة لاهم الأنباء:

ميليشيات مقتدى الصدر حسب ما ذكرت اسوشيتيد بريس تسيطر جزئيا على ثلاثة مدن في جنوب العراق بينما تستمر المعارك في الفلوجة ووقعت انفجارات في وسط بغداد وتصاعد الدخان من المنطقة الخضراء.
المدن التي يسيطر عليها اتباع الزعيم الشيعي الشاب مقتدى الصدر هي الكوت وجزء من النجف والكوفة. الجنرال ريكاردو سانشيز كبير العسكريين الأميركيين في العراق قال من جانبه في مؤتمر صحفي عقده اليوم في بغداد، إن قوات التحالف ستتحرك قريبا ضد ميليشيات الصدر كما أشار إلى وجود ادلة على روابط في ادنى المستويات حسب تعبيره بين ميليشيات الصدر والمتمردين السنة في الفلوجة والرمادي.

وقال الجنرال سانشيز متحدثا عن سير الامور في جنوب العراق:



" في عدد من مدن جنوب العراق تمت مقابلة عمليات هجوم قامت بها ميليشيات الصدر بطريقة حاسمة من جانب التحالف. عمليات الرد الهجومية ستستمر لنقل المعارك إلى ميليشيات الصدر وقادتها ومنشآتها ".

سانشيز أضاف متحدثا عن قراءته للمستقبل بالقول:



" تقييمي للامور هو ان العنف سيستمر لفترة ما حتى يسلم مقتدى الصدر نفسه أو يتم تدمير ميليشياته ".

واضاف سانشيز متحدثا عن خطط التحالف على صعيد العمليات العسكرية وقال:



" ستستمر قوات التحالف العسكرية في تنفيذ عمليات شديدة وموجهة وصلبة، حتى يتم انجاز المهمة. نحن ملتزمون ولن نتراجع. ليس هناك أي شك: سنستمر في الهجمات حتى يتم القضاء على نفوذ الصدر وحتى تتوقف ميليشياته عن تشكيل مصدر خطر على العراق وعلى مواطنيه ".



عرضت قناة الجزيرة اليوم صورا لثلاثة يابانيين مدنيين احتجزوا كرهائن في العراق وهم رجلان وامراة واحدة وذكر ان اثنين منهما صحفيان والثالث موظف مساعدات. وظهر اليابانيون في شريط الفيديو بعصابات على اعينهم يحيط بهم رجال مسلحون كما ظهرت صورة جوازاتهم التي تؤكد جنسيتهم. الجزيرة ذكرت ان الخاطفين وهي مجموعة تسمي نفسها لواء المجاهدين هددوا اليابانيين الثلاثة بالقتل حرقا إن لم تسحب اليابان قواتها من جنوب العراق. وفي طوكيو انشأ وزير الخارجية غرفة طوارئ لمعالجة الموقف حسب ما ذكرت وكالة اسوشيتيد بريس. وذكرت وكالة اسوشيتيد بريس أن ناطقا باسم الحكومة اليابانية قال انه ليس هناك سبب كي تسحب اليابان قواتها من العراق رغم حادث الاختطاف الذي طال ثلاثة من مواطنيها. الناطق طالب بالافراج الفوري عن هؤلاء الرهائن.
من جانب آخر احتجز سبعة اشخاص من كوريا الجنوبية يعملون في الكنائس على يد مجموعة مسلحة في العراق حسب ما ذكرت وكالة رويترز. كانت المجموعة المسلحة قد اعتقلت ثمانية اشخاص ثم اطلقت سراح أحدهم.



قال وزير الداخلية نوري بدران إنه قدم استقالته بعد ان عبر الحاكم المدني الأميركي العام في العراق بول بريمر عن عدم رضاه على أداء وزارة الداخلية. بدران قال أيضا حسب فرانس بريس إن بريمر اكد على الحاجة إلى إعادة تنظيم المناصب داخل الوزارة الموزعة حسب الانتماء العقائدي.

نبقى في بغداد حيث زار اثنان من مراسلي إذاعة العراق الحر مدينة الصدر ووافيانا بالرسالة الصوتية التالية:



قام آلاف من العراقيين من الشيعة والسنة باختراق حاجز عسكري أميركي اليوم وهم في طريقهم من بغداد إلى مدينة الفلوجة لمساعدة اهاليها. وقد حاولت القوات الأميركية في عربات مدرعة ايقاف المشاركين في المسيرة التي تضم سيارات ومشاة ومنعهم من دخول الفلوجة. وكالة فرانس بريس ذكرت ان سكان قرى غرب بغداد هرعوا لمساعدة المشاركين في القافلة وراحوا يكيلون الشتائم للاميركيين ويرشقونهم بالحجارة. هذه المسيرة نظمها رجال دين سنة وشيعة في خضم انباء عن ارتفاع عدد القتلى في الفلوجة ليصل إلى 105 منذ مساء الثلاثاء حسب وكالة فرانس بريس. غير ان رويترز ذكرت ان عدد القتلى ربما يكون 300 شخص في اطار العملية التي تشنها قوات المارينز الأميركية في الفلوجة وهي عملية الحسم الحديدي ردا على مقتل اربعة اميركيين مدنيين في الفلوجة قبل حوالى اسبوع. وكالة فرانس بريس ذكرت ان صور مقتدى الصدر رفعت في هذه المسيرة إضافة إلى صور الشيخ احمد ياسين زعيم حركة حماس.

نبيل الحيدري من بغداد وتفاصيل عن هذه المسيرة ومنطلقاتها:



فاصل

في كربلاء ذكرت فرانس بريس ان القوات البولوندية عقدت اجتماعات مع رجال دين شيعة في المدينة بهدف التخفيف من حدة التوتر بعد ان اصدرت ميليشيات شيعية انذارا يطالب بانسحاب القوات الاجنبية من كربلاء، حسب ما ذكر ناطق باسم الجيش البولندي. الناطق اكد انه لم تجر أي مفاوضات مع ممثلي مقتدى الصدر. يذكر معارك عنيفة دارت بين قوات التحالف وميليشيات الصدر خلال هذا الاسبوع في مدينة كربلاء التي تعسكر فيها قوات بلغارية تحت قيادة بولونية. وزير الخارجية البلغاري سولومون باسي اعلن الخميس ان القوات الأميركية ارسلت 120 من رجالها لتعزيز قوات بلاده في المنطقة. يذكر أيضا ان قاعدة للقوات البلغارية تعرضت إلى هجوم بقذائف الهاون خلال هذا الاسبوع.

من منطقة وسط وجنوب العراق ننتقل إلى مدينة كركوك للاطلاع على الوضع الامني فيها:




يفكر القادة الاميركيون في إرسال مزيد من القوات إلى العراق بهدف احتواء تصاعد اعمال العنف أما بالنسبة للقوات التي من المفترض أن تغادر العراق في وقت قريب فمن المحتمل ان تبقى فترة اطول. هذا ما اعلنه وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفيلد.
رامسفيلد قال إنه سيعيد النظر في عملية ابدال القوات في العراق على ان تبقى القوات الحالية حتى انتهاء فترة العنف الحالية وأضاف إن الجنرال جون ابي زيد قائد القوات الأميركية في العراق ونوابه لم يطلبوا زيادة في عدد القوات كما لم يطلبوا تأجيل مغادرة الجنود الحاليين في اطار عملية استبدال للقوات تجريها القيادة الأميركية.



على الصعيد الدولي من المفترض بالرئيس الأميركي جورج دبليو بوش ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير ان يناقشا الاسبوع المقبل في واشنطن قضايا العراق وافغانستان والحرب على الارهاب حسب ما اعلن البيت الأبيض في بيان جاء فيه ان الولايات المتحدة والمملكة المتحدة تعملان جنبا إلى جنبا لاحلال السلام والامن والديمقراطية في العراق وافغانستان.
يذكر ان الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش يجري اتصالات مع المسؤولين في ادارته بهدف الاطلاع على الموقف بمن فيهم الحاكم المدني الأميركي العام في العراق بول بريمر والجنرال جون ابي زيد قائد قوات التحالف في العراق.
مسؤولون اميركيون قالوا إن الرئيس بوش حرص على تتوفر لدى القادة العسكريين الموارد التي يحتاجونها كما ناقش وضع القوات مع القادة العسكريين.



في السياق ذاته، دفعت الاحداث الجارية حاليا في العراق اوساطا سياسية في العديد من الدول إلى المطالبة بمراجعة المواقف في العراق. في كوريا الجنوبية طالب حزب الالفية الديمقراطي المعارض حكومتع بمراجعة قرارها بارسال قوات إلى العراق. بينما قالت روسيا إن العراق تحول إلى مرتع خصب للارهاب واكدت على لسان نائب وزير خارجيتها يوري فيدوتوف أن على المجموعة الدولية ان تؤمن الاستقرار في العراق قبل موعد تسليم السلطة إلى العراقيين في الثلاثين من حزيران المقبل.

أما اليابان فتعهدت الخميس بعدم التسرع في اتخاذ قرارات تتعلق بقواتها في العراق بعد ان تعرض أحد معسكراتها إلى هجوم بمدافع الهاون. بعد هذا الهجوم شددت اليابان من الاجراءات الامنية حول معسكراتها في السماوة ووجهت اوامر إلى قواتها بتعليق نشاطاتها في مجال الاعمار خارج معسكراتها.
في استراليا رفض وزير الخارجية الكسندر داونر اجراء مقارنة بين الحرب في العراق وحرب فيتنام واعرب عن رغبة بلاده في توقف المعارك واحلال السلام قبل موعد نقل السيادة في الاول من تموز المقبل. داونر قال إن على قوات التحالف ان تبقى في العراق حتى تسليم السيادة إلى العراقيين.
هذا وعبرت تركيا من جانبها عن قلقها من الاوضاع في العراق ووجهت نقدا ضمنيا إلى الولايات المتحدة لعجزها عن الاخذ في نظر الاعتبار التعقيدات السياسية في المنطقة، حسب ما ورد على لسان وزير الخارجية التركي عبد الله غول.



في سياق ذي صلة غادر فريق من الخبراء القانونيين الفنلنديين العراق لاسباب امنية. وكان الفريق يعمل في مجال التحقيقات الخاصة بجرائم الحرب التي ارتكبها النظام السابق في العراق وهو يضم خمسة اشخاص. كما ذكرت جماعات مساعدة انسانية المانية انها تفكر في حسب فرقها من العراق على ضوء اعمال العنف الأخيرة في البلاد.

من جانبها وجهت وزارة الخارجية الاوكرانية لومها إلى الولايات المتحدة وقالت إنها لم توفر دعما كافيا للمشاة الاوكرانيين مما سمح لميلشيات الصدر بالسيطرة على مدنية الكوت. جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده وزير الخارجية ليعلق فيه على انسحاب القوات الاوكرانية من الكوت يوم الاربعاء الماضي. يذكر ان ميليشيات الصدر استولت على مبنى البلدية ونهبت ما فيها بعد معركة دامت ست ساعات مع القوات الاوكرانية حسب وكالة الصحافة الألمانية.



اعلن مكتب الرئيس المصري حسني مبارك أنه سيناقش موضوع العراق خلال لقائه القريب بالرئيس الأميركي جورج دبليو بوش. مراسل إذاعة العراق الحر في القاهرة استطلع في هذا الشأن رأي أحد المحللين. معكم احمد رجب:

ملف العراق انتهى وقد تابعنا فيه تطورات الاوضاع في العراق.

هذه تحيات ميسون أبو الحب.

على صلة

XS
SM
MD
LG