روابط للدخول

مقتل عشرة عراقيين و جندي اميركي واصابة اخرون بجروح في كركوك في تبادل لاطلاق النار بين جنود اميركيين و متظاهرين، مجلس الحكم يرفض استغلال مقتدى الصدر اسم عا ئلته للخروج على القانون و اشاعة الفوضى


محمد علي كاظم

قتل عشرة عراقيين وجندي اميركي واصيب اخرون بجروح في منطقة كركوك شمال العراق في تبادل لاطلاق النار بين جنود اميركيين ومتظاهرين كانوا يحتجون على العملية الاميركية في الفلوجة، طبقا لما ذكرته فرانس بريس نقلا عن الشرطة ومصادر طبية.
كما قتل جندي اميركي اخر خلال اشتباك مع متمردين مسلحين في بلد شمال بغداد.
وفي تقرير لوكالة فرانس بريس جاء نقلا عن ضابط اميركي ان قوات المارينز الاميركية وصلت الى مركز مدينة الفلوجة بعدما دخلت من جهتها الجنوبية وخاضت قتالا ضاريا مع مسلحين من السنة. ولم يعرف ما اذا كانت القوات الاميركية التي دخلت المدينة من الشمال قد وصلت هي الاخرى الى مركزها.
وقد اكد ضابط في قوات مشاة البحرية الاميركية ان نحو خمسة وعشرين مقاتلا عراقيا قتلوا داخل مسجد قصفته القوات الاميركية في وسط الفلوجة غرب بغداد اليوم حيث كثفت القوات الاميركية هجومها على المدينة.وقال الضابط ان القوات الاميركية استخدمت نيران طائرات نفاثة بتصويب مباشر لتقليل الاصابات الجانبية.
الجيش الامريكي اعلن ان احدى طائراته الهليكوبتر تعرضت لاطلاق نيران صغيرة شمالي بغداد يوم الاربعاء ولكنها هبطت دون تقارير بوقوع خسائر في الارواح.
وفي الناصرية في الجنوب افيد بان دوريات من الشرطة العراقية تتجول اليوم في المدينة التي شهدت امس مواجهات عنيفة بين القوات الايطالية ومسلحين من الشيعة. تسيير هذه الدوريات جاء بعد اتفاق يقضي بتسليم الامن الى القوات العراقية.
وفي مؤتمر صحفي عقده في النجف ادعى الشيخ قيس الخزعلي احد مساعدي مقتدى الصدر ان عناصر في جيش المهدي نجحت في اسر عدد من جنود التحالف لكنه لم يحدد عددهم او الاماكن التي اسروا فيها.
وفي تقرير لها من كربلاء افادت وكالة فرانس بريس نقلا عن مسؤولين في المدينة بان السيد مرتضى الموسوي وهو مساعد بارز لمقتدى الصدر قتل مع اثنين من اتباعه خلال اشتباكات وقعت خلال الليل وادت الى مقتل خمسة من عابري السبيل الايرانيين.
وقد طلبت بلغاريا من الولايات المتحدة ارسال قوات لتعزيز كتيبتها وقوامها 450 جنديا في مدينة كربلاء حيث يخوض جنود التحالف مواجهات ضد الشيعة.
وقال نيكولا كوليف رئيس الاركان البلغاري ان القاعدة العسكرية البلغارية تعرضت لقصف مكثف بالرشاشات ليل الثلاثاء غير أنه لم تقع اصابات.
وفي تطور اخر ، أعلن الجيش الامريكي في العراق يوم الاربعاء ان القوات التي تقودها الولايات المتحدة تقوم بعمليات للقضاء على مسلحي جيش المهدي التابع للزعيم الشيعي العراقي مقتدى الصدر.وفي مؤتمر صحفي عقده في بغداد صرح الجنرال مارك كيميت بان قوات التحالف ستقضي على ما يسمى بجيش المهدي وتعهد بان تكون العمليات العسكرية الهجومية مدروسة ودقيقة وقوية وناجحة.
المسؤول في التحالف لفت الى ان استسلام الصدر المطلوب بتهمة القتل, هو الطريقة الوحيدة التي يمكن ان يساعد فيها رجل الدين على عودة الهدوء في العراق.
وقال الجنرال مارك كيميت "اذا اراد الصدر تخفيف حدة العنف وعودة الهدوء, فبامكانه ذلك. عليه ان يسلم نفسه لاحد مراكز الشرطة المحلية ويواجه العدالة".
وفي بيان اصدرته وزارة الدفاع الاوكرانية جاء ان القوات الاوكرانية انسحبت اليوم من مدينة الكوت جنوب بغداد بعد قتال عنبف مع اتباع رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر الذين يفرضون الان سيطرتهم على المدينة.
ولفت البيان الى ان القرار اتخذ حفاظا على ارواح الجنود الاوكرانيين وبعد موافقة الاميركيين.
وفي تطور ذي صلة دعت الكتلة الشيوعية في البرلمان الاوكراني الى البحث في سحب فوري للقوات الاوكرانية من العراق.
واعلنت ايطاليا وهولندا وسلوفاكيا وبولندا ورومانيا وقبلها البرتغال والسلفادور والهندوراس الابقاء على قواتها في العراق على الرغم من هذه المواجهات.
وكانت الولايات المتحدة سخرت من مقتدى الصدر واتباعه الذين يقاتلون قوات الائتلاف التي تقودها امريكا في العراق قائلة إنهم يمارسون البلطجة السياسية. وخاض أنصار الصدر اشتباكات عنيفة ضد قوات اجنبية في معاقل للشيعة في العراق وتوعدوا بمواصلة انتفاضة سقط فيها اكثر من 130 قتيلا في ثلاثة ايام.
الرئيس الامريكي جورج بوش قال امام حشد من مؤيديه ان ادارته ستنقل السيادة في الثلاثين من حزيران لن يرهبنا البلطجية والقتلة. وقال ادم ايرلي الناطق باسم وزارة الخارجية الامريكية للصحفيين في واشنطن ان الصدر والعدد الصغير من اتباعه لا تعتبرهم واشنطن يمثلون قضية دينية لكنهم يمثلون البلطجة السياسية.

من جهته دعا احد ممثلي آية الله العظمى السيد علي السيستاني مجددا الى الهدوء والحفاظ على النظام. ووجه الشيخ عبد المهدي الكربلائي نداء الى الهدوء والحفاظ على الامن داعيا الى تسوية هذه المشكلة بالطرق السلمية.
وانتقد الشيخ الكربلائي الرد المتشنج لقوات التحالف على انصار مقتدى الصدر مشيرا الى انه كان ممكنا التحاور وان الوضع لم يكن يتطلب اطلاق النار بلا مسبب.
كما انتقد رجل الدين الشيعي السيد محمد تقي المدرسي اطلاق قوات التحالف النار على المتظاهرين من انصار الصدر ووصفه بانه تصعيد خطير لكنه دعا الى مزيد من الهدوء وضبط النفس.


طلبت جامعة الدول العربية اليوم من الامم المتحدة التدخل بسرعة لوقف المعارك في العراق التي اسفرت عن سقوط اكثر من 170 قتيلا منذ الاحد. وقال حسام زكي المتحدث باسم الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى ان الجامعة العربية تطالب الامم المتحدة بالتدخل لانقاذ الموقف انسانيا.
واكد المتحدث ان الجامعة العربية تتابع الموقف عن كثب وانها على اتصال مستمر مع الامم المتحدة بهذا الشأن، مضيفا ان موسى اكد ان المسألة العراقية تحتاج الى معالجة جذرية يستعيد فيها العراق سيادته وينهي الاحتلال الاجنبي فيه. كما شدد على ضرورة ان يكون للامم المتحدة الدور الاساسي في ادارة العراق.

اعربت منظمات اهلية فلسطينية وفصائل وطنية واسلامية يوم الاربعاء عن رفضها واستنكارها للحصار والقصف الامريكي لمدينة الفلوجة مطالبين قوات التحالف بالانسحاب الفوري من العراق.
واصدرت حركة الجهاد الاسلامية في غزة بيانا استنكرت فيه العمليات العسكرية الامريكية في الفلوجة ووصفتها بالجرائم والمذابح البشعة ودعت العراقيين والامة العربية إلى رص الصفوف وعدم الرضوخ للاحتلال الامريكي للعراق.
وأضاف البيان ان ما يجري في العراق من مجازر يفضح نوايا امريكا ويؤكد انها لم تأت من أجل الحرية والديمقراطية وانما من أجل السيطرة والهيمنة والنهب والاستعمار.
كما نظمت عشرات النسوة الفلسطينيات من منظمات أهلية في غزة اعتصاما أمام مقار هيئة الامم المتحدة وطالبن الامين العام كوفي عنان بوقف الغارات الامريكية على الفلوجة وغيرها من المدن العراقية.

دعا الزعيم الشيعي المتشدد مقتدى الصدر اليوم الاربعاء العالم والشعب الاميركي الى العمل من اجل نقل السلطة الى من وصفهم بالشرفاء من العراقيين لا الى المتعاونين مع قوات الاحتلال من اعضاء مجلس الحكم.
واضاف في بيان له قائلا ان السلطة بيد مراجعنا وقياداتنا الشريفة ومنقولة كتحصيل حاصل ليس الا، مؤكدا ان هذه السلطة بيد العراقيين.
وفي في محاولة من رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر على مايبدو لتوسيع المواجهة ضد الاميركيين دعا الكويتيين الى الضغط على حكومتهم لاخراج الاميركيين من بلادهم.

دعا الامين العام لجامعة الدول العربية يوم الاربعاء الى تدخل الامم المتحدة في العراق واتاحة فرصة للهدوء تسمح بالاستجابة للمطالب العراقية.
وقالت جامعة الدول العربية انها على اتصال مستمر بالامم المتحدة وانها تريد من الهيئة الدولية التدخل باجراءات انسانية وأمنية.
وقال الناطق باسم عمرو موسى الامين العام للجامعة ان الامين العام يطالب بوقف عمليات العنف واحترام كافة النواحي الانسانية والتحرك السريع نحو تهدئة الموقف ورفع الحصار عن المدن العراقية ووقف التحرش بالمدنيين واتاحة فرصة للهدوء تسمح بالاستجابة للمطالب العراقية.
والاشارة الى المطالب العراقية تضفي على ما يبدو بحسب رويترز قدرا من الشرعية على تحرك قاده رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر الذيي تشتبك قوة ميليشيا المهدي التي يتزعمها مع القوات الامريكية وقوات أجنبية أخرى في العراق منذ الاحد الماضي.

اكد مجلس الحكم انه يرفض استغلال مقتدى الصدر اسم عائلته للخروج على القانون واشاعة الفوضى بينما عين رجل الدين احد انصاره مديرا لشرطة مدينة الكوت واتهم مساعد له القوات الاميركية بالتشدد وتصعيد الموقف .
ونقل موقع ايلاف الالكتروني عن مصادر قال انها مطلعة ان الصدر بدأ بتعيين عدد من انصاره في المناصب الحكومية بمحافظة الكوت بتعيين مدير للشرطة فيها.. فيما ذكر ان اللجنة الامنية في مجلس الحكم برئاسة عضو الهيئة الرئاسية اياد علاوي في حالة انعقاد دائم بحثا عن اجراءات لحل الازمة الخطيرة التي يعيشها العراق .
وفي النجف اتهم الشيخ قيس الخزعلي نائب الصدر القوات الاميركية بتصعيد الموقف وقال ان الاميركيين يسيرون نحو التصعيد ويرغموننا على تصعيد مماثل واوضح ان عددا من زعماء العشائر في مناطق العراق الجنوبية قد اعلنوا ولائهم للصدر .
وفي اول بيان له يهاجم فيه مقتدى الصدر قال مجلس الحكم انه يحترم ذكرى الشهيدين الصدرين لكنه يرفض ان يُستغل اسم عائلة الصدر الجليلة من قبل أي جهة مهما كانت ادعاءاتها بالقرب منها للعبث بالقانون والوقوف ضد مصلحة المواطنين بإشاعة الفوضى ومنعهم من ممارسة نشاطاتهم المعتادة.
واضاف في بيان ارسل تقول " ايلاف " انها تسلمته اليوم ان العراق يقف امام خطرين هما الارهاب والتجاوز على القانون والعراق الجديد يؤكد على هوية واحدة للبلاد وهي العراق الديمقراطي الفيدرالي الموحد.
وشدد على إن سعي مجموعة من الأشخاص لفرض نفسها على باقي أبناء الشعب هو أمر مرفوض تماما مؤكدا انه اذا لم تتدخل قوات التحالف لانهاء هذه الحالة فإن قوى الشعب العراقي سوف تتدخل لايقافها وتخليص أبناء الشعب منها.
واكد إن مجلس الحكم يقف مع القانون والديمقراطية ولا يمكن له أن يتساهل مع هذه الظاهرة الخطيرة التي تهدد مستقبل العراق وهو في الوقت نفسه يحرص كل الحرص على أن لا تراق قطرة دم واحدة بين المواطنين الابرياء.
وعبرت مصادر عراقية عن خشيتها من ان يعني هذا التهديد زج قوات الجيش الجديد والشرطة العراقية ومليشيات الاحزاب الكردية والاسلامية في مواجهة انصار الصدر الامر الذي سيؤدي الى احتراب داخلي يقود البلاد الى فوضى ومجازر يصعب ايقافها .

رأى رئيس لجنة الشؤون الدولية في مجلس الدوما الروسي قنسطنطين كوساتشوف أن فشل المهمة الأمريكية في العراق لن يؤدي فقط إلى نشوب حرب أهلية في هذا البلد، وإنما إلى زعزعة الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط بأكملها.
وفي تعليقه على الأحداث الجارية في العراق قال كوساتشوف أن السعي إلى إسقاط صدام حسين بأي ثمن والذي أصبح السبب الرئيسي للحرب في عام 2003 لم يحقق النجاح المنتظر في دعم المبادئ الديمقراطية بعد سقوط النظام الدكتاتوري. وأشار إلى أن محاولات نشر الديمقراطية عن طريق القوة دون الأخذ في الحسبان الواقع في الشرق الأوسط، وفي ظل غياب الدور الرئيسي للأمم المتحدة في عمليات التسوية الداخلية يدفع جميع القوى في العراق إلى التضامن في مقاومة قوات الاحتلال.

يبحث رئيس الوزراء البريطاني طوني بلير قضية العراق مع الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان في الاسبوع القادم قبل اجراء محادثات حول نفس القضية مع الرئيس الامريكي جورج بوش.
وقال مكتب بلير يوم الاربعاء ان رئيس الوزراء سيزور نيويورك يوم الخميس 15 نيسان وسيتناول العشاء مع عنان قبل التوجه الى واشنطن للاجتماع مع بوش في اليوم التالي.
وذكر متحدث باسم رئاسة الوزراء أن مكالمة هاتفية جرت بين بوش وبلير لمدة نحو 30 دقيقة يوم الاربعاء الا أنه لم يذكر تفاصيل.

على صلة

XS
SM
MD
LG