روابط للدخول

ارتفاع إنتاج نفط العراق و دول (أوبك)، التعاون النفطي العراقي مع دول الجوار، مجلس الأعمال المصري- العراقي، ارتفاع الصادرات الأردنية إلى العراق


ناظم ياسين

مستمعينا الكرام:
أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن عرضا لنتائج أحدث مسحٍ عن الإنتاج النفطي للعراق ودول (أوبك)، إضافة إلى مقابلتين إحداهما مع مدير الإعلام في وزارة النفط العراقية عاصم جهاد عن التعاون النفطي مع دول الجوار، والأخرى مع الخبير الاقتصادي أحمد مجاهد عن المشاركة المصرية في مشاريع الاستثمار وإعادة الإعمار في العراق.
كما نستمع إلى عرضٍ لنتائج آخر إحصائية أردنية رسمية عن حجم التبادل التجاري بين بغداد وعمان.

--- فاصل ---

ارتفاع إنتاج نفط العراق ودول (أوبك)
ارتفع إنتاج منظمة الدول المصدّرة للنفط (أوبك) بشدة في آذار الماضي وذلك بشكل متزامن مع نمو صادرات العراق النفطية، بحسب النتائج التي أظهرها أحدث مسحٍ أجرته الثلاثاء وكالة رويترز للأنباء.
فقد ازداد إجمالي إنتاج (أوبك) في آذار بواقع 320 ألف برميل يوميا ليصل إلى 28.42 مليون برميل يوميا تقوده زيادة إنتاج العراق مع فتح منافذ تصدير جديدة.
وبلغ إنتاج عشرة أعضاء في (أوبك) يخضعون لنظام الحصص الإنتاجية26.11 مليون برميل يوميا مما يعني تقلص الإنتاج عن شباط بواقع 60 ألف برميل يوميا وفقا لنتائج المسح الذي شمل آراء استشاريين وشركات شحن ومصادر في (أوبك) وصناعة النفط.
كما تظهر النتائج أن إنتاج أعضاء (أوبك) العشرة زاد نحو 1.61 مليون برميل يوميا عن سقف الإنتاج الرسمي البالغ 24.5 مليون برميل يوميا والذي كان ساريا في آذار.
رويترز أشارت إلى اتفاق دول (أوبك) الأسبوع الماضي على خفض حصص الإنتاج بواقع مليون برميل يوميا لتصل إلى 23.5 مليون برميل يوميا اعتبارا من مطلع نيسان وذلك لتفادي هبوط الأسعار مع انخفاض الطلب موسميا بعد انتهاء الشتاء في نصف الكرة الشمالي.
وأظهر مسح جداول التصدير أن السعودية هي العضو الوحيد في (أوبك) الذي اتخذ خطوات ملموسة للحد من الإنتاج في نيسان.
فيما ارتفع إنتاج العراق الذي لا يخضع لنظام الحصص الرسمية إلى 380 ألف برميل يوميا في آذار بعد أن فتح العراق مرفأ تصدير ثانياً على الخليج وأعاد تشغيل خط أنابيب من حقول النفط الشمالية.

--- فاصل ---

التعاون النفطي العراقي مع دول الجوار
على هامش (المعرض السوري الدولي الرابع للنفط والغاز) الذي يستمر في دمشق حتى الثامن من نيسان، تحدث مدير الإعلام في وزارة النفط العراقية عاصم جهاد عن المشاركة العراقية الكثيفة في هذا المعرض إضافةً إلى مشاريع التعاون في مجالات النفط والغاز مع سوريا والكويت وإيران.
وفيما يلي نستمع إلى المقابلة التي أجراها معه مراسل إذاعة العراق الحر في العاصمة السورية جانبلات شكاي.
رسالة دمشق الصوتية مع المقابلة)
--- فاصل ---
مجلس الأعمال المصري- العراقي
عقد مجلس الأعمال المصري - العراقي في القاهرة أخيرا أول اجتماعٍ له للبحث في المشاريع الاقتصادية التي سينفذها رجال الأعمال المصريون في العراق.
التفاصيل مع مراسلنا أحمد رجب في سياق التقرير الصوتي التالي الذي يتضمن مقابلة أجراها مع الخبير الاقتصادي المصري أحمد مجاهد.
(رسالة القاهرة الصوتية)

--- فاصل ---

ارتفاع الصادرات الأردنية إلى العراق
أظهرت نتائج أحدث الإحصائيات الرسمية التي نُشرت أخيرا في عمان أن حجم الصادرات الأردنية إلى العراق حقق ارتفاعا خلال الشهور الثلاثة الماضية مقارنةً مع الفترة نفسها من العام الماضي.
مراسلنا في عمان حازم مبيضين اطلع على الإحصائية ووافانا بالعرض التالي.
(رسالة عمان الصوتية)
--- فاصل ---
وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG