روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأميركية


أياد الكيلاني

تسيداتي وسادتي ، في جولتنا اليوم على ما تناولته بعض الصحف الأميركية من شؤون عراقية مختلفة ، نتوقف أولا عند الNew York Times التي نشرت تقريرا لمراسلتها في العاصمة الهولندية (لاهاي) Marlise Simons بعنوان (عراقيون يلتقون خبراء محاكمات جرائم الحرب) ، تشير فيه إلى أن عشرة قضاة ومدعين عامين عراقيين ممن يستعدون لمحاكمة صدام حسين وبعض أعضاء حكومته ، التقوا في لاهاي بعدد من أصحاب الخبرة في محاكم جرائم الحرب الدولية ، بهد الاستفادة من خبراتهم في البت في الفضائع التي ارتكبت في منطقة البلقان وسيرا ليون ورواندا.
وينسب التقرير إلى العراقيين – الذين رأسهم سالم الجلبي ، المنسق لمحكمة جرائم الحرب العراقية ، قولهم إن المحاكمات ليس من المحتمل المباشرة في إجرائها حتى أوائل العام القادم ، كما شددوا بأن صدام حسين لن يكون أول الماثلين أمام المحكمة.
ونقلت المراسلة عن الجلبي أن المحادثات شملت الحاجة إلى رجال الأمن لحماية الموظفين والشهود ، وإلى مستلزمات المحكمة الحديثة ، وإلى العناية في التعامل مع الأدلة ، وإلى دفاع فعال عن المتهمين ، وذلك من بين العديد من القضايا الأخرى.
وشدد الجلبي أيضا – بحسب التقرير - على أن القضاة لن يكونوا من جنسيات مختلفة – مثل ما هو الحال في المحاكم الدولية الأخرى – بل سيكونون من العراقيين حسرا ، موضحا بأن هذا الأمر يعتبر قضية سياسية ساخنة في العراق ، وبأن القضاة العراقيين سيتلقون تدريبا خاصا كي يرتقوا إلى المسويات الدولية في هذا المجال.
وأوضح الجلبي أيضا بأن العراقيين لن يكتفوا بعدد محدود من المحاكمات ، ففي الوقت الذي ترتئي في واشنطن محاكمة الحالات الأبرز العشرين ، مثلا ، نجد العراقيين يتحدثون عن إجراء مئات ، بل حتى آلاف المحاكمات.

-----------------فاصل---------------

وفي موضع آخر ، نشرت الChicago Tribune تقريرا لمراسلتها في بغداد Pamela Constable بعنوان (الجنود متأهبون على مشارف الفلوجة) ، تشير فيه إلى أن القوات الأميركية والعراقية قامت بتطويق وعزل مدينة الفلوجة أول من أمس الاثنين ، وهي مستعدة الآن لشن عملية رئيسية تهدف إلى القبض على المسؤولين عن مقتل المقاولين الأمنيين الأميركيين في المدينة الأسبوع الماضي.
وتضيف المراسلة أن نحو 1200 من قوات مشاة البحرية الأميركية وفوجين من القوات العراقية ضربت طوقا حول المدينة ، حيث أفاد مسؤولون عسكريون بأن مواقع هذه القوات تعرضت إلى نيران القذائف الصاروخية وقذائف الهاون ، ما أسفر عن مقتل عنصر من قوات المارينز.
وتنسب المراسلة إلى الLt. James Vanzant من قوات المارينز قوله إن المدينة محاطة تماما ، مضيفا: العملية ستكون مطولة ، فنحن نبحث عن الأشرار في المدينة ، كما نريد أن نتقدم بمنتهى الدقة.

---------------فاصل---------------

وفي سياق أعمال العنف في العراق ، تنسب صحيفة Washington Times إلى قادة الشيعة غير المتطرفين قولهم إن المواجهات بين قوات التحالف وأتباع الشيخ مقتدى الصدر المتطرفين طوال أمس أسفرت عن خلق أكثر الأوضاع توترا منذ الإطاحة بنظام حكم صدام. وتوضح محررة الصحيفة Sharon Behn بأن المعارك مع الصدر وأتباعه هي المرة الأولى التي يدخل فيها الشيعة في مجابهة عنيفة مع قوات التحالف.
وتوضح المراسلة بأن المخاوف تدور حول احتمال انضمام الشيعة المعتدلين إلى حركة الصدر ، رغم النداءات الصادرة عن رجال دين شيعة آخرين إلى السلام وإلى ضبط النفس ، الأمر الذي سيضع الولايات المتحدة أمام مقاومة أكثر اتساعا وأكثر عنفا مما جابهته لحد الآن.

--------------------فاصل-------------

وفي السياق ذاته ، نشرت اليوم الChristian Science Monitor تقريرا لمراسلها في بغداد Dan Murphy يعتبر فيه أن مرور الأيام يظهر بأن تمردا شيعيا واسع النطاق تأييدا لمقتدى الصدر لن يتحقق ، وينبه إلى أن معظم الشيعة – الذين يشكلون نحو 60% من مجموع سكان العراق – يعتبرون أنفسهم أصحاب السلطة في البلاد ، إلا أنهم يعتبرون أيضا أن القتال من أجل ذلك في الوقت الراهن سابق لأوانه ، في الوقت تقاتل فيه القوات الأميركية المتمردين السنة.
ويمضي التقرير إلى أن الأحزاب الشيعية الرئيسية في العراق – مثل المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق – لا ترغب في الدخول في مواجهة مع متشددي الصدر ، خشية منهم في الظهور وهم يقتربون من الأميركيين ، وأملا منهم بأن تعالج الولايات المتحدة الموضوع بالنيابة عنهم. وهذا ما يجعلهم أحرارا في انتقاد العملية في حال تزايد الغضب الشعبي إزاء الخسائر البشرية بين صفوف الشيعة في مناطق مثل مدينة الصدر والنجف والناصري.

على صلة

XS
SM
MD
LG