روابط للدخول

الملف الثاني: مؤتمر صحفي لرئيس مجلس الحكم لشهر نيسان مسعود بارزاني، القوات البولندية تقتل رئيس مكتب رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر في مدينة كربلاء


حسين سعيد

مستمعينا الكرام اهلا بكم الى ملف العراق الاخباري الذي اعده ويقدمه لكم حسين سعيد، ومعي في هندسة الصوت هيلين مهران .
فاصـــل
من ابرز محاور ملف هذه الفترة :

** مؤتمر صحفي لرئيس مجلس الحكم لشهر نيسان مسعود بارزاني
ولكن قبل ان نبدأ بتقليب صفحات الملف ادعوكم الى ستوديو الاخبار ونشرة موجزة للانباء العراقية:

مستمعينا الاعزاء اهلا بكم من جديد.
نبدأ ملفنا الاخباري بمستجدات الوضع الامني ففي نبأ من كربلاء ان القوات البولندية قتلت رئيس مكتب رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر في مدينة كربلاء خلال اشتباكات وقعت في المدينة يوم الاربعاء. وقال عبد الرحمن مشاوي المتحدث باسم الشرطة العراقية لرويترز ان مرتضى الموسوي الذي يدير مكتب الصدر في كربلاء قتل خلال مواجهات مع القوات البولندية في وسط المدينة.

في غضون ذلك افادت وكالة فرانس برس ان مجلس الحكم الانتقالي اصدر يوم الاربعاء بيانا اكد فيه رفضه ان يستغل اسم عائلة الصدر للعبث بالقانون واشاعة الفوضى.
واضاف المجلس ان "سعي مجموعة من الاشخاص لفرض نفسها على باقي ابناء الشعب هو أمر مرفوض تماما وان لم تتدخل قوات التحالف لانهاء هذه الحالة فان قوى الشعب العراقي سوف تتدخل لايقافها وتخليص ابناء الشعب منها".

واوضح المجلس ان "العراق لن يكون موحدا اذا وقع تحت سيطرة دكتاتورية جاهلة متخلفة لكن العراق الديمقراطي يفسح المجال لاي شخص او حزب ان يبدي رأيه ويتسلم السلطة بطريقة سلمية ونظامية".
وخلص البيان الى القول ان "مجلس الحكم يقف مع القانون والديمقراطية ولا يمكن له ان يتساهل مع هذه الظاهرة الخطيرة التي تهدد مستقبل العراق وهو في الوقت نفسه يحرص كل الحرص على ان لا تراق قطرة دم واحدة بين المواطنين الابرياء".
مستمعي الاعزاء لازلتم مع ملف العراق الاخباري

عقد مسعود البارزاني رئيس مجلس الحكم لشهر نيسان مؤتمرا صحفيا اليوم الاربعاء في قصر المؤتمر تحدث فيه عن موقف المجلس من الاحداث الحالية مؤكدا ضرورة تقديم كل من يتجاوز على القانون الى العدالة: التفاصيل في تقرير مراسلنا في بغداد عماد جاسم:
(تقرير عماد)
ومن بغداد الى كركوك حيث وقعت مواجهات في الحويجة بين متظاهرين مؤيدين للفلوجة والقوات الاميركية قتل وجرح خلالها عدد من العراقيين، التفاصيل مع مراسلنا في كركوك سوران الداوودي:
(تقرير سوران)
منذ اربعة ايام واعمال العنف والمواجهات مع قوات التحالف مستمرة في مدن وسط العراق وجنوبه، وترددت انباء عن مساعي وساطة يقوم بها اعضاء في مجلس الحكم الانتقالي مع رجل الدين الشاب مقتدى الصدر لتهدأة الموقف، مراسلنا في بغداد على الياسي سأل الشيخ قيس الخزعلى الناطق باسم مقتدى الصدر عن جهود الوساطة هذه فقال الشيخ:
(تصريحات الشيخ)
اما شاكر الدجيلي مسؤول العلاقات الوطنية في الحزب الشيوعي العراقي فقال ردا على سؤال مراسلنا حول ما اذا كان يرى ان اتساع دائرة العنف يؤثر على صدقية وثقل مجلس الحكم في الساحة العراقية فقال.
( تصريحات الدجيلي)
وكان عبد العزيز الحكيم عضو مجلس الحكم الانتقالي ورئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق اصدر بيانا وصف فيه الاوضاع الامنية بانها تواجه نكسة خطيرة خاصة في النجف ومدن عراقية اخرى، كما تناول البيان عددا آخر من القضايا الساخنة على الساحة العراقية مراسلنا في بغداد فلاح حسن التقى عباس الحكيم مسؤول العلاقات في المجلس الاعلى ووافانا بالتقرير التالي فالى التفاصيل:
(تقرير فلاح حسن)
ونبقى في بغداد حيث عقد قاضي التحقيق العراقي في ملف مقتل عبد المجيد الخوئي في النجف في العاشر من نيسان من العام الماضي مؤتمرا صحفيا تحدث فيه عن ملابسات مقتل الخوئي وعدد آخر من مرافقيه. مراسلتنا في بغداد جمانه العبيدي حضرت المؤتمر الصحفي. التفاصيل في الرسالة الصوتية التالية:
(رسالة جمانه)
الى هنا نصل واياكم اعزاءنا المستمعين الى ختام ملف العراق الاخباري لهذه الساعة الذي اعده وقدمه لكم حسين سعيد واخرجته هيلين مهران. شكرا على حسن متابعكم. استودعكم وارجو لكم وقتا طيبا مع بقية فقرات برامجنا.

على صلة

XS
SM
MD
LG