روابط للدخول

الملف الثاني: وزير الخارجية العراقي يجري محادثات مهمة مع رئيس الوزراء البريطاني، بريمر يؤكد ان قوات التحالف لن تتسامح مع الخارجين عن القانون، و ان الجيش الاميركي يلقن المتمردين في الفلوجة درسا عنيفا


محمد علي كاظم

مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم وسعدت واهلا بكم في جولتنا الاخبارية اليومية وفيها نغطي ابرز الاحداث والمستجدات التي شهدها الملف العراقي ومنها: وزير الخارجية العراقي يجري محادثات مهمة مع رئيس الوزراء البريطاني ...بريمر يؤكد ان قوات التحالف لن تتسامح مع الخارجين عن القانون وان الجيش الاميركي يلقن المتمردين في الفوجة درسا عنيفا... مقتدى الصدر ينهي اعتصامه في الكوفة وينتقل الى النجف.
لكننا نبدا اولا بنشرة موجزة للاخبار:
فاصل
في العاصمة البريطانية لندن ، اجرى وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري محادثات مع رئيس الوزراء البريطاني طوني بلير. وبعد الاجتماع عقد المسؤولان مؤتمرا صحفيا مشتركا اشار فيه الوزير العراقي الى اهمية استمرار المجتمع الدولي في تعهده بالمساعدة على بناء عراق ديمقراطي حر. ولفت الى ان غالبية القادة الشيعة لا يشكلون تهديدا لفرصة الديمقراطية في بلاده.
من جهته اعتبر رئيس الوزراء البريطاني اعمال العنف والارهاب في العراق بانها محاولات يائسة لايقاف عجلة بناء عراق ديمقراطي جديد.
فاصل
ادلى رئيس سلطة الائتلاف المؤقتة بول بريمر بتصريحات لاحدى شبكات التلفزة الاميركية عرض فيها لتطورات الوضع في العراق والموقف العسكري .. سميرة علي مندي وتفصيلات اخرى:
( سميرة ) في تقرير لها من واشنطن نقلت وكالة فرانس بريس عن رئيس سلطة الائتلاف المؤقتة في العراق بول بريمر قوله الثلاثاء ان القوات الاميركية ستتعامل بحسم مع جماعة الخارجين عن القانون بعد مقتل اربعة من المقاولين الاميركيين في الفلوجة بطريقة بشعة الاسبوع الماضي. وقال بريمر في مقابلة مع شبكة ان بي سي الاميركية لقد لقي الهجوم استهجانا دوليا وقد اعلنت حينها اننا لن نتسامح مع مثل هذه الممارسات وان الجيش الاميركي يريهم الان اننا جادون فيما نقول.
يذكر ان قوات تابعة للمارينز بدات عملية واسعة في الفلوجة اطلق عليها "الرد الحذر" لاعتقال المطلوبين بتهمة قتل الأميركيين الأربعة في مكمن في تلك المدينة الأربعاء الماضي. وتحدث شهود عن قصف عشوائي, فيما حظر التجول في الفلوجة.
واصر بريمر على ان غالبية العراقيين تؤيد الاهداف الاميركية في العراق. ورفض اعتبار ما تقوم به جماعة شيعية حاليا انتفاضة شيعية ضد الاميركيين. وتابع قائلا "اصدقاؤنا في العراق يشكلون 90 بالمئة من الشعب العراقي الذين يشاطروننا رؤيتنا بشان العراق".
واوضح بريمر مخاطبا محاوريه ان "الانتفاضة الشيعية كما تسمونها ليست انتفاضة بل هي مليشيا غير شرعية تديرها مجموعة من الخارجين عن القانون الذين هاجموا اولا وقبل كل شئ العراقيين وقوات التحالف والاميركيين. وسنعالج امرهم".
وردا على سؤال حول الحاجة الى نشر المزيد من القوات الاميركية في العراق رفض بريمر اعطاء جواب محدد الا انه قال انني اترك مسالة تعداد القوات الى المتخصصين مثل الجنرال جون ابي زيد.
. ولفت بريمر الى ان العملية السياسية جارية وان حكومة عراقية مؤقتة سيتم تشكيلها حتى قبل الموعد المحدد.( انتهى سميرة)

هذا وقد اندلع قتال شرس يوم الثلاثاء بين قوات أمريكية ومسلحين عراقيين عند أطراف الفلوجة غربي بغداد.
وقال شهود عيان يقفون على أسطح منازل انه بامكانهم رؤية الاشتباكات الجارية على الطريق السريع شمالي الفلوجة وتدوي أصوات متفجرات ونيران أسلحة ثقيلة في شتى أنحاء البلدة.
وأفادت تقارير بوقوع اشتباكات في المنطقة الصناعية في المدينة ايضا.
وفي تطور اخر نقلت وكالة الانباء الايطالية عن مسؤول محلي قوله ان نحو 15 بين مدنيين وجنود عراقيين قتلوا في اشتباكات بين القوات الايطالية ومسلحين شيعة في بلدة الناصرية الجنوبية يوم الثلاثاء.
وافاد مصدر طبي اليوم ان اثني عشر عراقيا قتلوا واصيب 27 آخرون بجروح في العمارة (جنوب شرق) في المواجهات بين القوات البريطانية وانصار مقتدى الصدر.
وافاد المصدر أن سكان في العمارة ان المواجهات تجددت الاثنين في المدينة واستمرت حتى صباح الثلاثاء.
الزميلة جمانة العبيدي سالت اليوم الناطق العسكري الاميركي مارك كميت كيف يعلق على الوضع فقال:
كميت
كما انتقد عدد من اعضاء مجلس الحكم التصعيد الاخير الذي دعا اليه السيد مقتدى الصدر.. فلاح حسن من بغداد:
فلاح
وفي تطور اخر، قال مصدر ديني شيعي إن الصدر الذي رفض نداء من الحوزة الشيعية لنبذ العنف انتقل من الكوفة إلى ضريح الامام علي بمدينة النجف أقدس الاماكن الشيعية في العراق وإن مسلحين من أتباعه أغلقوا الشوارع المؤدية إلى الضريح.
وقبل تسجيل هذا الملف كنت اتصلت بموفدنا الى النجف والكوفة علي الياسي وسالته اولا عن جديد الوضع العام في الكوفة والنجف فقال:
بغداد علي الياسي
وفي بغداد تابع الزميل نبيل الحيدري الوضع من خلال حديث مع احد ابرز ممثلي السيد مقتدى الصدر في الكاظمية:
بغداد
ومن كركوك وافانا مراسلنا هناك سوران داودي بتقرير عن تظاهرات احتجاج واضطرابات عمت المدينة:
كركوك
وفي الموصل شن مسلحون هجوما على مصفى للنفط في عين زالة فيما القي القبض على عدد من المشتبه فيهم.. احمد سعيد:
الموصل
فاصل
اعلن ناطق باسم الموفد الدولي الى العراق ان الاخضر الابراهيمي اجرى الاثنين والثلاثاء محادثات مثمرة مع اعضاء مجلس الحكم الانتقالي تتعلق بالية نقل السيادة الى العراقيين.
الناطق احمد فوزي اكد ان الاجتماعات التي بدات الاثنين تواصلت الثلاثاء لكنه ابلغ وكالة فرانس بريس انه لا يستطيع اعطاء تفصيلات عما دار مع الزعماء العراقيين لدواع وصفها بالامنية. لكنه قال ان الابراهيمي عقد اجتماعات منفصلة مع رئيس المجلس الحالي مسعود بارزاني وكل من جلال طالباني وعبد العزيز الحكيم وعدنان الباجه جي.
فلاح حسن مراسلنا في بغداد تحدث الى الدكتور اياد علاوي عن مهمة الابراهيمي وفرص نجاحها في ظل الوضع الراهن:
بغداد
وفي تقرير لها من لندن نقلت وكالة اسيوشيتدبريس ان وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري شدد على ان موعد الثلاثين من حزيران هو موعد مهم بالنسبة للجانب العراقي لانه يوم تسلم السيادة فيه للعراقيين.
فاصل
لا زلتم تستمعون الى هذه الجولة الاخبارية من اذاعة العراق الحر في براغ وتتابعون بعد قليل:
فاصل قصير
الاوضاع في العراق تلقي بظلالها على الحملة الانتخابية في الولايات المتحدة وهبوط شعبي في تاييد سياسة بوش في العراق.
فاصل اعلاني
جاء في تقرير لوكالة فرانس بريس ان التحديات التي تواجهها قوات التحالف في العراق القت بظلالها على الحملة الانتخابية للرئيس جورج بوش فيما شدد الديمقراطيون من انتقاداتهم لاستراتيجية الادارة الاميركية في الحرب.
ونقلت الوكالة عن السيناتور الديمقراطي تيد كينيدي ان الاميركيين لا زالوا يتساءلون ، وبعد عام على الحرب ، عن الاسباب التي دفعت الادارة الى خوض غمارها بعدما تبين ان العراق لا يشكل تهديدا وشيكا باعتبار انه لم يكن يملك اسلحة للدمار الشامل وليس له علاقة بتنظيم القاعدة.
كنيدي شبه حرب بوش في العراق بحرب الجمهوري السابق ريتشارد نيكسون في فيتنام.
يشار الى ان اخر استطلاعات الراي اظهرت ان ثلاثة وخمسين في المائة من الاميركيين لا يتفقون مع الرئيس بوش في سياسته في العراق وراى سبعة وخمسون في المائة ان بوش لا يملك خطة واضحة لحل المسالة العراقية بينما يعتقد اربعة واربعون في المائة ان من الضروري اعادة القوات الاميركية للبلاد.

على صلة

XS
SM
MD
LG