روابط للدخول

الملف الأول: بوش ملتزم بموعد تسليم السلطة رغم التداعيات الامنية في مناطق عراقية عدة، مقتدى الصدر ينتقل الى النجف و انصاره يشتبكون مع القوات الايطالية في الناصرية


محمد علي كاظم

مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم وسعدت واهلا بكم في جولتنا الاخبارية اليومية وفيها نغطي ابرز الاحداث والمستجدات التي شهدها الملف العراقي ومنها: بوش ملتزم بموعد تسليم السلطة رغم التداعيات الامنية في مناطق عراقية عدة ومقتدى الصدر ينتقل الى النجف وانصاره يشتبكون مع القوات الايطالية في الناصرية.
لكننا نبدا اولا بنشرة موجزة للاخبار:
فاصل
اعلن الرئيس الامريكي جورج بوش يوم الاثنين انه سيلتزم بموعد الثلاثين من لتسليم السلطة للعراقيين رغم معارك عنيفة وقعت في بغداد وقرب مدينة النجف في مطلع الاسبوع قتل فيها 48 عراقيا وثمانية امريكيين وسلفادوري.
ميدانيا ،قال شهود إن مقاتلي ميليشيا شيعية عراقية خاضوا اشتباكات بالاسلحة النارية ضد جنود ايطاليين في بلدة الناصرية بجنوب العراق صباح يوم الثلاثاء مما أسفر عن مقتل اثنين من المدنيين كما احترقت اربع مركبات عسكرية ايطالية في الاشتباكات التي وقعت في حي الزيتون.
وذكرت وكالة الانباء الايطالية نقلا عن مصادر عسكرية ان ستة عسكريين ايطاليين اصيبوا بجروح طفيفة في مواجهات جرت اليوم مع انصار للزعيم الشيعي مقتدى الصدر في الناصرية وقالت هذه المصادر ان ستة من افراد الكتيبة الحادية عشرة اصيبوا بجروح طفيفة بينما لم تتوفر اي معلومات عن سقوط ضحايا مدنيين.
وفي الكاظمية ببغداد قتل ثلاثة جنود اميركيين في هجمات وقعت امس واليوم.
وفي تطور اخر، قال مصدر ديني شيعي إن رجل الدين الشيعي العراقي مقتدى الصدر الذي رفض نداء من الحوزة الشيعية لنبذ العنف انتقل من الكوفة إلى ضريح الامام علي بمدينة النجف أقدس الاماكن الشيعية في العراق وإن مسلحين من أتباعه أغلقوا الشوارع المؤدية إلى الضريح.
وقبل تسجيل هذا الملف كنت اتصلت بموفدنا الى النجف والكوفة علي الياسي وسالته اولا عن الوضع العام في الكوفة والنجف كيف يبدو فقال:
بغداد علي الياسي
وفي وقت سابق قال أحد مساعدي محمد بحر العلوم عضو مجلس الحكم العراقي الذي عينته الولايات إن الصدر رفض نداء من الحوزة الشيعية لنبذ العنف.وأضاف أن اية الله علي السيستاني الذي يعد أقوى رجال الدين الشيعة في العراق وغريما للصدر أيد نداء الحوزة العراقية.
وأوضح مساعد بحر العلوم أن الحوزة مجمعة على هذا وطلبت من الصدر الكف عن اللجوء إلى العنف واحتلال المباني العامة وغير ذلك من الأفعال التي تجعله خارجا على القانون.ومضى قائلا إن الصدر يصر على مواصلة هذا النهج الذي يمكن ان يدمر البلاد على حد قوله.
واعلنت سلطة الائتلاف المؤقتة في العراق يوم الاثنين انه صدر أمر لاعتقال الصدر فيما يتصل بقتل رجل دين شيعي بارز قبل عام. ونفى الصدر الضلوع في الجريمة.
وأنتقد حامد البياتي المتحدث باسم المجلس الأعلى للثورة الاسلامية في العراق وهو جماعة سياسية شيعية اعلان أمر اعتقال الصدر.
في بغداد تابع الزميل نبيل الحيدري الوضع في العاصمة العراقية التي تاثرت بالتداعيات الاخيرة تابع مواجهات وقعت في منطقة الاعظمية وتحدث الى عضو في هيئة علماء السنة في العراق:
بغداد
على صعيد اخر ظل الوضع متوترا في بلدة الفلوجة التي شهدت اشتباكات مسلحة بين قوات التحالف والمتمردين .. فيما القيادة الوسطى الاميركية تدرس ارسال تعزيزات لقواتها في العراق.. تفصيلات اخرى من سميرة علي مندي :
(سميرة) واصلت قوات التحالف الاميركية قصف مدينة الفلوجة بقذائف الدبابات والصواريخ، في إطار ما أطلقت عليه "عملية الحل الحذر" للقضاء على المقاومة فيها.كما قصفت بالطائرات بعض المواقع, ما ادى الى تبادل عنيف لإطلاق النار. وكانت قوات التحالف قد فرضت حظر تجول ليلي على المدينة في الفترة بين السابعة مساء والسادسة صباحا.
وعمت اعمال العنف معظم أرجاء محافظة الرمادي التي تحتضن الفلوجة, إذ تعرض رتل عسكري أميركي لهجوم في مدينة الصقلاوية وتبعته مواجهات استمرت أكثر من نصف ساعة بين المقاومين وقوات الاحتلال. وتعرض مركز للقوات الأميركية تعرض لهجوم بقذائف الهاون في مدينة هيت.
وقد اعترفت وزارة الدفاع الاميركية ليل الاثنين الثلاثاء انها تدرس امكانية ارسال تعزيزات الى العراق بعد المواجهات العنيفة التي جرت خلال تظاهرات لميليشيا شيعية.
واعترف مسؤول كبير في القيادة الاميركية الوسطى طلب عدم كشف هويته باحتمال حدوث مزيد من التظاهرات واعمال العنف لذلك طلبنا من مسؤولينا ، والقول له ، النظر في القوات المتوافرة واحتمال نشرها بسرعة.
لكنه اضاف قائلا "لا نعتقد اننا سنحتاج الى قوات اضافية ولدينا عدد كاف من الجنود للقياد بهذه المهمة"، موضحا ان احتمال نشر تعزيزات مطروح لاسباب تتعلق بالتخطيط. وقالت مصادر في القيادة الاميركية الوسطى ان 134 الف عسكري اميركي ينتشرون في العراق حاليا من اصل اكثر من 155 الفا في قوات التحالف. واكد المسؤول نفسه الذي كان يتحدث في مقر القيادة الوسطى في تامبا (فلوريدا) ان المواجهات التي جرت في نهاية الاسبوع بين القوات الاميركية وميليشيا الزعيم الشيعي مقتدى الصدر واسفرت عن سقوط عشرات القتلى تشكل في نظر قيادته بداية حرب اهلية.
وسيشكل قرار ارسال قوات اضافية الى العراق في حال اتخاذه، نكسة كبيرة لادارة الرئيس جورج بوش الذي يؤكد منذ انتهاء اعلان انتهاء العمليات العسكرية الاساسية في العراق في الاول من ايار الماضي، ان عدد العسكريين الاميركيين كاف لضمان استقرار العراق.( انتهى)
سميرة علي مندي وقد تابعت اخر تطورات الوضع في الفلوجة حيث أعلن الجيش الامريكي في بيان عسكري اليوم عن مقتل اربعة من مشاة البحرية الامريكية في هجوم وقع في البلدة المذكورة يوم الاثنين.
تظاهر مئات الطلاب العراقيين في بعقوبة احتجاجا على التدخل الاميركي في الفلوجة والمذكرة التي اصدرتها سلطة التحالف لتوقيف الزعيم الشيعي المتشدد مقتدى الصدر.وانطلق المتظاهرون من المعهد الفني باتجاه كلية المعلمين. ورفعوا لافتة كتب عليها "كل شباب العراق يرفضون الاحتلال" وصور الزعيم الشيعي محمد الصدر والد مقتدى الصدر واعلاما عراقية.
فاصل
افاد تقرير لوكالة اسيوشيتدبريس نقلا عن نتائج استطلاع واسع للراي ان الشيعة العرب في العراق لا يؤيدون بشكل عام الهجمات ضد قوات التحالف كتلك التي وقعت خلال عطلة نهاية الاسبوع.
واظهر الاستطلاع ان الشيعة ربما اقل قولا بنسبة ثلاثين في المائة من السنة ان الاحتلال كان امرا خاطئا وبينت النتائج ان واحدا بين كل عشرة شيعة يؤيد الهجمات على قوات التحالف مقارنة مع ثلاثة بالعشرة من السنة العرب وسبعة بالعشرة في محافظة الرمادي.
وشمل الاستطلاع الذي نظم بين التاسع والثامن والعشرين من شباط الماضي الفين وسبعمائة وسبعة وثلاثين عراقيا وقد اجراه مركز اكسفورد للبحوث الدولية لشبكو أي بي سي نيوز ، وبي بي سي وشبكة أي ار دي الالمانية وشبكة ان اتش كي اليابانية.
فاصل
في عمان اعلن وزير الخارجية الاردني ان بلاده لن تتدخل في الشؤون الداخلية للعراق ولفت الى ان انسحاب قوات التحالف من هذا البلد ربما يعرضه الى حرب اهلية. حازم مبيضين:
عمان
هذا وقد هدد الاردني ابو مصعب الزرقاوي، أحد ابرز المشبوهين في الاعتداءات الاخيرة التي وقعت في العراق، قوات التحالف بضربهم والشيعة العراقيين بقتل ائمتهم وحصد رؤوسهم، في شريط مسجل بثه يوم الاثنين موقع اسلامي على شبكة الانترنت.
واكد الزرقاوي في رسالته ان اتباعه قتلوا ما يزيد على مائتي جندي من قوات التحالف، معلنا مسؤوليته عن عدد من العمليات منها أخيرا وليس آخرا تلك التي استهدفت الموساد الإسرائيلي في فندق جبل لبنان على حد تعبيره.
فاصل
لا زلتم تستمعون الى هذه الجولة الاخبارية من اذاعة العراق الحر في براغ وتتابعون بعد قليل:
فاصل قصير
الاخضر الابراهيمي يواصل مشاوراته في بغداد وناطق باسمه يصف النتائج بانها ايجابية وبناءة.
فاصل اعلاني
اعلن ناطق باسم الموفد الدولي الى العراق ان الاخضر الابراهيمي اجرى امس واليوم محادثات مثمرة مع اعضاء مجلس الحكم الانتقالي تتعلق بالية نقل السيادة الى العراقيين.
الناطق احمد فوزي اكد ان الاجتماعات التي بدات امس تواصلت اليوم لكنه ابلغ وكالة فرانس بريس انه لا يستطيع اعطاء تفصيلات عما دار مع الزعماء العراقيين لدواع وصفها بالامنية. لكنه قال ان الابراهيمي عقد اجتماعات منفصلة مع رئيس المجلس الحالي مسعود بارزاني وكل من جلال طالباني وعبد العزيز الحكيم وعدنان الباجه جي.
وفي تطور اخر ، ذكر ميجيل انخيل موراتينوس وزير الخارجية في الحكومة الاسبانية المنتخبة في حديث نشرته صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية يوم الثلاثاء إن اسبانيا ستقود مناقشة في مجلس الامن بشأن توسيع دور الامم المتحدة في العراق.
وتعهد رئيس الوزراء الاسباني المنتخب خوسيه لويس رودريجيث ثاباتيرو بسحب جنود
بلاده في العراق البالغ عددهم 1300 جندي اذا لم تضطلع الامم المتحدة بالمسؤولية هناك
بحلول الثلاثين من حزيران وهو الموعد المحدد لنقل السيادة إلى العراقيين.
وأبلغ موراتينوس الصحيفة ان العراقيين يعتبرون القوات الاجنبية جيش احتلال لكنه
أعرب عن اعتقاده بان هناك حاجة إلى قوة عسكرية للمساعدة على تحقيق الاستقرار في
البلاد.
وفي موسكو شدد الامين العام للامم المتحدة كوفي انان خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف على ان المنظمة الدولية ستبذل قصارى جهدها من اجل اقامة حكومة عراقية تمثل جميع ابناء الشعب العراقي وقال:
NC040561
" سنعمل اقصى ما في وسعنا من اجل ضمان اقامة حكومة عراقية تمثل الشعب العراقي وتتحمل مسؤولية شؤونه ومصيره السياسي والاقتصادي وهذا ما يريده مجلس الامن وفي نفس الوقت فانني ادعو جميع العراقيين الى التعاون مع بعضهم البعض من اجل التخلي عن اعمال العنف التي تودي بارواح المدنيين العزل.."
فاصل
قالت رئيسة منظمة العفو الدولية ومقرها لندن ان الجنود الامريكيين في العراق يجب ان يخضعوا للقانون الدولي حال انتهاء الاحتلال اذا كانت واشنطن تريد كسب ثقة الشعب العراقي.
ورات ايرين خان الامين العام للمنظمة في مقابلة مع رويترز أثناء زيارة إلى الامم المتحدة
ان الوضع القانوني للقوات الامريكية في العراق سيصبح مسألة موضع نقاش عندما ينتهي
الاحتلال الذي تقوده الولايات المتحدة في الثلاثين من حزيران بتسليم السيادة الى حكومة
عراقية مؤقتة.
وقالت ايرين خان ان العفو الدولية تعتزم حث واشنطن على الموافقة على اخضاع قواتها
في العراق للقانون الدولي بعد الاحتلال.
وتجادل ادارة بوش بانه يجب الا تكون لأي محكمة سلطة مقاضاة المواطنين الامريكيين
الذين يؤدون مهمة رسمية في الخارج دون موافقة الولايات المتحدة.
فاصل

على صلة

XS
SM
MD
LG