روابط للدخول

الملف الثاني: قصف جوي أميركي على أحد أحياء بغداد وسط تجدد الاشتباكات بين قوات التحالف و مسلحين من أنصار مقتدى الصدر، الإعلان عن غلق الطريق بين بغداد و الأردن بسبب نشاطات عسكرية في منطقة الفلوجة


ناظم ياسين

إذاعة العراق الحر من براغ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مستمعينا الكرام
نحييكم في عرضٍ لمستجدات الشأن العراقي ضمن عدد جديد من الملف اليومي، ومن أبرز محاوره:
قصف جوي أميركي على أحد أحياء بغداد وسط تجدد الاشتباكات بين قوات التحالف ومسلحين من أنصار رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر، والإعلان عن غلق الطريق بين بغداد والأردن بسبب نشاطات عسكرية في منطقة الفلوجة، وسنغافورة تنهي وجودها العسكري في العراق.

وقبل أن نعرض التفاصيل، نستمع إلى نشرة إخبارية موجزة.

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام:
ناظم ياسين يحييكم في عرضٍ جديد لآخر تطورات الشأن العراقي ضمن الملف اليومي.
تعرّض أحد أحياء بغداد لقصف جوي أميركي اليوم الاثنين وسط تجدد الاشتباكات بين قوات التحالف ومسلحين من الشيعة.
وقال مراسلو وكالة رويترز للأنباء في مسرح الاشتباك بحي الشعلة إن قتالا جديدا اندلع هناك اليوم الاثنين فيما قصفت طائرتا هليكوبتر من طراز (أباتشي) أهدافا في المنطقة. كما اندلعت النيران في عربة أميركية في المنطقة السكنية وأغلب سكانها من الشيعة.
ولم ترد أنباء فورية عن وقوع خسائر في الأرواح.
هذا وكان المرجع الديني الأعلى آية الله علي السيستاني دعا إلى الهدوء بعد المواجهات الدامية بين قوات الائتلاف ومتطرفين شيعة، بحسب ما نقلت وكالة فرانس برس للأنباء عمن وصفته بمصدر مقرب من السيستاني في النجف.
وقال المصدر إن المرجع الديني الأعلى دعا المتظاهرين إلى المحافظة على الهدوء وضبط النفس وإفساح المجال لحل القضية عبر المفاوضات.
وأضاف المصدر أن السيستاني شجب الأعمال التي قامت بها قوات الاحتلال وتعهد بدعم أُسر الضحايا. كما أعلن أن مطالب المتظاهرين شرعية.
لكنه دعا المتظاهرين إلى عدم الرد على قوات الاحتلال حتى وان تعرضوا للاعتداء.
من جهته، ذكر بول بريمر المدير الإداري لسلطة الائتلاف المؤقتة في العراق اليوم الاثنين إن رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر خارج على القانون ويهدد أمن العراق مشيرا إلى ما وصفه بالموقف الأمني الصعب الذي تمر به البلاد.
وفي هذا الصدد، قال بريمر :
"لدينا جماعة يقودها مقتدى الصدر وضعت نفسها خارج نطاق السلطة القانونية وخارج نطاق مسؤولي التحالف والمسؤولين العراقيين".
وأضاف بريمر في تصريحات أدلى بها للصحفيين أثناء اجتماعه مع وزراء عراقيين للبحث في كيفية التعامل مع الوضع الراهن:
بريمر :
"في واقع الأمر انه يحاول إرساء سلطته بدلا من السلطة الشرعية للحكومة العراقية والائتلاف. وكما قلت أمس، فإننا لن نسمح بذلك".
ملاحظات بريمر التي أكد فيها ضرورة إعادة فرض القانون والنظام وهو الأمر الذي ينتظره الشعب العراقي، بحسب تعبيره، هذه الملاحظات وردت بعد يوم من المعارك التي دارت بين مسلحين تابعين للصدر وقوات الائتلاف في بغداد والنجف.
وكان أحد رجال الدين المقربين من الصدر هو الشيخ عبد الهادي الدراجي صرح لرويترز الأحد بأن السيد مقتدى دعا إلى وقف التظاهرات لأن قوات الائتلاف لم تستجب للمطالب.
(تصريح الشيخ الدراجي)
--- فاصل ---
وكان مراسل إذاعة العراق الحر في بغداد عماد جاسم زار في وقت سابق اليوم إحدى المستشفيات التي استقبلت عددا من جرحى اشتباكات الأمس واليوم، ووافانا بالرسالة الصوتية التالية.
(رسالة بغداد الصوتية)
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.

اُعلن اليوم الاثنين قطع حركة السير على الطريق السريع الذي يربط بين بغداد والأردن بسبب نشاطات عسكرية أميركية في منطقة الفلوجة حيث قتل أربعة مدنيين أميركيين الأسبوع الماضي.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن بيان للتحالف أن "الطريقين السريعين 1 و10 من بغداد إلى الأردن مغلقان حتى أجل غير مسمى بسبب نشاطات عسكرية". وأفاد سكان من الفلوجة بأن عدة أشخاص قتلوا أو جرحوا صباح الاثنين في مواجهات بين قوات التحالف ومسلحين في المدينة .
من جهتها، قالت الحكومة الأردنية الاثنين إن الطريق إلى العراق مغلق حاليا ولكنها لا تتوقع أن تبقيه القوات الأميركية مغلقا لفترة طويلة.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن أسماء خضر وزيرة الدولة والناطقة الرسمية باسم الحكومة تصريحها بأن "الوضع الأمني في العراق متوتر جدا وغير مستقر وهناك تطورات في كل لحظة ولكننا لا نتصور إمكانية قطع طويل الأمد. فالطريق هو شريان حيوي لإمداد الشعب العراقي بما يحتاجه من غذاء ومساعدات ويخدم الحركة التجارية."
وأضافت أن القرار له صلة بما يحدث من تطورات "ونعتقد أنه إجراء مؤقت" ، بحسب تعبيرها.
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
ونعود إلى محور الشؤون الأمنية إذ قال مسؤولون إن قياديا شيعيا بارزا محتجز حاليا في سجن عراقي وإنه سيحاكم بتهمة التورط في قتل رجل دين بارز العام الماضي.
وكالة رويترز نقلت عن مسؤولين في وزارة الداخلية العراقية قولهم الاثنين إن قاضيا عراقيا اصدر أمرا باعتقال مصطفى اليعقوبي، أحد مساعدي الزعيم الشيعي المتشدد مقتدى الصدر في الخريف الماضي وذلك لاتهامه بالتورط في قتل آية الله عبد المجيد الخوئي في نيسان 2003.
وفي مؤتمر صحفي، صرح دوغلاس براند المستشار البريطاني لوزارة الداخلية العراقية بأن اليعقوبي محتجز لدى الشرطة العراقية.
وأضاف قائلا:
"لقد صدرت في الخريف الماضي مذكرة اعتقال قانونية بحق اليعقوبي من قبل قاضٍ عراقي. وقامت قوات الائتلاف باعتقاله في منزله بالنجف في الثالث من نيسان. واليوم، بعدما أجرى قاضي التحقيق مقابلة مع اليعقوبي، تم نقله إلى سجن تابع للشرطة العراقية. وهو ينتظر المحاكمة أمام محكمة عراقية" .
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
وننتقل إلى محور المواقف الدولية إذ أعلنت سنغافورة اليوم إنهاء وجودها العسكري في العراق وذلك في الوقت الذي أفادت أنباء بأن القوات الإسبانية تعرضت لهجوم بقذائف الهاون.
التفاصيل مع سميرة علي مندي.
صرحت فيليشيا تانغ الناطقة باسم وزارة الدفاع السنغافورية بأن بلادها أنهت وجودها العسكري في العراق الاثنين بعودة جنودها من هناك بعد شهرين من الانتشار.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن الناطقة قولها "بعودة دفعة اليوم أصبح لا يوجد لنا أفراد عسكريون في الخليج بصورة أساسية" ، على حد تعبيرها.
وكانت سنغافورة أرسلت واحدا وثلاثين فردا من قواتها المسلحة وطائرة نقل من طراز سي- 130 هيركوليز إلى العراق في شباط. وعاد البعض بطائرة النقل أمس في حين عاد الباقون على متن طائرات تجارية.
كما أرسلت سنغافورة أكبر سفينة حربية لديها وهي سفينة إنزال على متنها مائة وستون جنديا إلى العراق في العام الماضي.
في غضون ذلك، قالت وزارة الدفاع الإسبانية إن وحداتها في العراق تعرضت الاثنين لهجوم بقذائف الهاون. ‭‬‏
رويترز نقلت عن بيان للوزارة أن الوحدات المتمركزة في النجف والديوانية تعرضت لهجمات متقطعة بقذائف الهاون دون أن تسفر الاعتداءات عن خسائر في الأرواح أو أي أضرار بالمعدات.
وقال البيان إن "الموقف في النجف اتسم بالتوتر الشديد مع احتلال أعضاء ما يسمى بجيش المهدي شوارع المدينة"، بحسب تعبيره. كما نُقل عن البيان الإسباني أن الموقف ازداد سوءا بسبب ترك الشرطة العراقية مدينة النجف.
وكان رئيس الوزراء الإسباني المنتخب خوسيه لويس ثاباتيرو تعهد الشهر الماضي بسحب القوات الإسبانية وقوامها 1300 جندي بحلول 30 حزيران ما لم تُمنح الأمم المتحدة دورا أكبر في العراق.

--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
وفي محور الوجود العسكري لقوات التحالف أيضا، قال قائد عسكري للبشمركه في أربيل إنه لا داعي لنشر قوات كورية جنوبية في المناطق الكردية لأنها آمنة.
التفاصيل في سياق التقرير الصوتي التالي الذي وافانا به مراسلنا في أربيل شمال رمضان.
(رسالة أربيل الصوتية)
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
وننتقل إلى الموصل عبر الرسالة الصوتية التالية التي وافانا بها مراسلنا أحمد سعيد عن تهديداتٍ إرهابية أُطلقت ضد رجال الأعمال والمقاولين الأجانب الذين يعتزمون تنفيذ مشاريع إعادة الإعمار وتهديدات أخرى ضد رجال الدين المسيحيين وغيرهم.
(رسالة الموصل الصوتية)
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
أخيرا، وفي إطار نقل السيادة، سلّم المدير الإداري لسلطة الائتلاف المؤقتة بول بريمر مفاتيح وزارة البلديات والأشغال إلى العراقيين في خطوة أخرى لتسليم خمس وعشرين وزارة وذلك بعد سنة من الإطاحة بصدام حسين.
التفاصيل في سياق المتابعة التالية التي وافانا بها مراسلنا في بغداد فلاح حسن.
(رسالة بغداد الصوتية)
--- فاصل ---
وبهذا، مستمعينا الكرام، ينتهي ملف العراق الذي أعده وقدمه اليوم ناظم ياسين وأخرجته هيلين مهران ... عودة إلى بقية فقرات برامجنا.

على صلة

XS
SM
MD
LG