روابط للدخول

مقتل ما لا يقل عن أربعة عراقيين في احتجاج كانوا يشتركون فيه أمام ثكنة عسكرية أسبانية في النجف، تنصيب علي عبد الأمير علاوي أول وزير دفاع و محمد الشهواني وزير الاستخبارات للعراق منذ إطاحة نظام صدام حسين


أياد الكيلاني

قتل ما لا يقل عن أربعة عراقيين ، بمن فيهم جنديين ، وجرح ثلاثون آخرون أثناء احتجاج كانوا يشتركون فيه أمام ثكنة عسكرية أسبانية بمدينة النجف الأشرف ، كما أوردت وكالة Associated Press للأنباء في تقرير لها من هناك ، مضيفة أن اثنين من أفراد مشاة البحرية الأميركية وثلاثة أفراد من قوات الأمن العراقية قتلوا في أعمال عنف في مكان آخر من العراق.
وتضيف الوكالة أن إطلاق النار اندلع في النجف حين تجمهر آلاف من مؤيدي رجل الدين الشيعي (مقتدى الصدر) خارج موقع الجنود الأسبان ، وأن شهود عيان أفادوا بأنهم شاهدوا أربعة جثث في مستشفى الزهراء في المدينة ، وأكد أحد الممرضين بأن 30 شخصا على الأقل جرحوا ، جروح بعضهم خطيرة.
وينسب تقرير الوكالة إلى المتحدث باسم المقر العام للقوات الأسبانية – الCommander Carlos Herradon – قوله إن مهاجمين فتحوا النار ظهر اليوم على القاعدة الأسبانية في النجف وأن الجنود الأسبان ردوا على النار بالمثل ، ثم أعاد المهاجمون تنظيم أنفسهم في ثلاث مجموعات خارج القاعدة ، وأن إطلاق النار استمر حتى ساعات بعد الظهر.
وتوضح الوكالة بأن المتظاهرين – الذين بلغ عددهم نحو 5000 – كانوا يحتدون على اعتقال أحد معاوني مقتدى الصدر ، وتوجهوا إلى معسكر الوحدة الأسبانية للاحتجاج على اعتقال (مصطفى اليعقوبي).
وتنسب الوكالة إلى أفراد الوحدة الأسبانية تأكيدهم بأنهم لا علم لديهم حول اعتقال اليعقوبي ، وأنهم لم يشتركوا بمثل هذه العملية.
كما تشير الوكالة إلى أن مئات من مؤيدي الصدر تجمهروا في ساحة الفردوس ببغداد للاحتجاج على اعتقال اليعقوبي.
وتفيد وكالة فرانس بريس للأنباء بأن قوات التحالف فتحت النار اليوم الأحد على آلاف المؤيدين للزعيم الشيعي (مقتدى الصدر).
وتوضح الوكالة بأن الشيعة المتطرفين – الذين دأبوا على معارضة الاحتلال بقيادة الولايات المتحدة ، والمهيآت الانتقالية التي أسستها في العراق – يعقدون احتجاجات يومية منذ أسبوع مضى ، نتيجة إقدام التحالف على غلق صحيفتهم (الحوزة).
كما تفيد وكالة رويترز من بغداد بأن قوات الأمن العراقية فتحت النار على احتجاج شيعي في وسط العاصمة العراقية ، في الوقت الذي ترك فيه اشتباك مشابه في النجف ما لا يقل عن 20 قتيلا.
وتفيد الوكالة أيضا بأنه لم تتضح على الفور الجهة التي بادرت إلى إطلاق النار.
وصل الأمين العام للأمم المتحدة كوفي آنان إلى موسكو اليوم ، في زيارة من المتوقع أن تتركز على العلاقات الأممية / الروسية وعلى دعوة موسكو المنظمة الدولية للعب دور قيادي في مناطق العالم الساخنة.
وكالة Associated Press التي أوردت النبأ من العاصمة الروسية ، توضح بأن موسكو – التي كانت إحدى كبار المعارضين للحرب على العراق – تروج لمنح الأمم المتحدة دورا مركزيا في جهود إعادة تعمير العراق ، كما دعت روسيا إلى مضاعفة المنظمة لجهودها الرامية إلى تهدئة أعمال العنف التي اندلعت أخيرا في كوسوفو.
وفي السياق ذاته ، نسبت وكالة فرانس بريس إلى وزارة الدفاع الأسبانية إعلانها بأن أربعة جنود من دولة El Salvador قتلوا وجرح تسعة آخرون في المجابهات بين القوات الأسبانية والشيعة المتطرفين في النجف.
تفيد وكالة فرانس بريس من بغداد بأن وزير التجارة الانتقالي في العراق سيصبح أول وزير للدفاع في مرحلة ما بعد صدام.
وجاء في بيان لسلطة التحالف في بغداد أن (علي عبد الأمير علاوي) سيصبح أول وزير دفاع للبلاد منذ إطاحة نظام صدام حسين في نيسان الماضي.
وتضيف وكالة Associated Press في تقريرها عن الموضوع ذاته أن التحالف أعلن أيضا تعيين (محمد الشهواني) رئيسا لوكالة الاستخبارات الوطنية العراقية ، وأن المدير الإداري لسلطة الائتلاف أكد في مؤتمر صحافي عقده اليوم في بغداد قائلا: ستمنح هاتين المؤسستين العراقيين سبل الدفاع عن بلدهم ضد الإرهابيين والمتمردين – بحسب تعبيره.
وتابع Bremer مؤكدا بأن الوزارة والوكالة سوف تخضعان إلى التمحيص العام ، وأن الدستور الجديد يكفل السيطرة المدنية على المؤسسة العسكرية في البلاد.

انفجرت سيارة ملغومة في مدينة كركوك النفطية اليوم ما أسفر عن جرح ثلاثة أشخاص على الأقل ، ونقلت وكالة رويترز عن عقيد الشرطة (برهان طاهر) قوله إن السيارة كانت مفخخة ، وكانت تستهد قافلة عسكرية أميركية على ما يبدو ، بحسب تعبيره.
وجاء في نبأ لاحق أن الانفجار أسفر عن مقتل ثلاثة أشخص وجرح ما لا يقل عن اثنين آخرين.
وتوضح الوكالة بأن القوات الأميركية كانت زادت من وجودها في المدينة في الوقت الذي بادر فيه مؤيدو مقتدى الصدر بالتظاهر في هذه المدينة الشمالية.
وفي نبأ ورد لتوه من الكوفة ، تفيد وكالة فرانس بريس للأنباء بأن مقتدى الصدر ، الذي بتصادم أتباعه اليوم مع قوات التحالف في العراق ، دعا مؤيديه اليوم إلى ما وصفه بإرهاب العدو ، لكون الاحتجاجات لم تعد لها أية فائدة – بحسب تعبيره.

على صلة

XS
SM
MD
LG