روابط للدخول

عرض لمقالات رأي ذات صلة بالشأن العراقي نشرتها صحف عربية صادرة اليوم


أكرم أيوب

طابت أوقاتكم ، مستمعينا الكرام ، وأهلا بكم في هذه الجولة في صحف عربية صدرت الاحد ، عارضين للأخبار و الآراء ذات العلاقة بالشأن العراقي . وتضم الجولة تقريرا من مراسلنا في عمان ..

فاصل

من مقالات الرأي المنشورة أخترنا لكم مايلي :
الكاتبة المصرية منى الطحاوي في صحيفة الشرق الاوسط تناولت موضوع الصور المرعبة التي نشرت عن الفلوجة ومدريد في وسائل الاعلام الاوروبية ، وقالت إن معهدا متخصصا اجرى مقارنة مثيرة للطريقة التي ظهرت بها صور الفلوجة في عدة صحف ومجلات في جميع انحاء العالم. فقد عرضت بعض المطبوعات الصورة كاملة، وأخفى البعض الآخر عظام الفخذ، بينما غمقت بعض المطبوعات الصورة بحيث لا تظهر آثار الدم.
وقالت الكاتبة ان العديد من الصحف العالمية تتبع سياسات متشددة، فإما تنشر الصور كما هي، او لا تنشر على الاطلاق. وتساءلت الكاتبة :هل يسأل رؤساء تحرير الصحف العربية انفسهم كيف يؤثر مصورو مطبوعاتهم على القراء؟ ودعت الى فتح باب النقاش حول هذه الموضوعات، بحيث يقدم لنا رؤساء تحرير الصحف ومنتجو قنوات التلفزيون العربية ، فكرة عن كيفية اتخاذ القرارات بخصوص ما نشاهد وما نطلع عليه .


فاصل

وقال غسان شربل في صحيفة الحياة :
بعد عام على الحرب في العراق، يمكن القول ان "الحرب على الارهاب" منيت بانتكاسة فعلية ليس فقط بسبب تشتت الجهد بل ايضاً لأن الحرب نفسها وفرت لـ"القاعدة" ومن يدور في فلكها ساحة جديدة ومبررات جديدة. وأكثر من ذلك يمكن القول ان التفجيرات التي حدثت في مدريد اظهرت ان من استهدفتهم "الحرب على الارهاب" لا يزالون يملكون القدرة على ترويع دول وزعزعة حكومات واغراق عواصم في الدم .
وينقل الكاتب عن متخصص فرنسي في شؤون الارهاب ان "هناك علاقة بين الوضع في العراق والحرب في افغانستان ومستوى التهديد في اوروبا لأن هذه الاوضاع تشجع جميع العناصر الارهابية التي تؤيد استراتيجية القاعدة". ويوضح المتخصص الفرنسي ان الساحة العراقية مثقلة بالأخطار وان اغلاقها بات مسألة ملحة لانقاذ العراقيين اولاً وانقاذ المنطقة سواء من جاذبية الساحة المفتوحة او احتمالات الانزلاق الى نزاعات مذهبية وقومية.
فاصل
سيداتي وسادتي ، في التقرير التالي يتابع حازم مبيضين من عمان ما ورد في الصحافة الاردنية :
( عمان )

فاصل

الى هنا ينتهي هذا العرض للصحف العربية ..
شكرا على المتابعة ..

على صلة

XS
SM
MD
LG