روابط للدخول

الملف الثاني: مقتل تسعة عشر عراقيا على الاقل و اصابة مئة في مواجهات دامية في مدينة النجف، قوات التحالف تطلق النار على مظاهرة للشيعة في بغداد، علي عبد الامير علاوي اول وزير للدفاع في العراق


فوزي عبد الأمير

طابت اوقاتكم مستمعي الكرام، فوزي عبد الامير يحييكم, و يصحبكم في جولة اخبارية جديدة، نتابع فيها تفاصيل اخر التطورات العراقية. و من ابرزها لهذه الساعة:
--

مقتل تسعة عشر عراقيا على الاقل و اصابة مئة في مواجهات دامية في مدينة النجف
--
شهود عيان في بغداد: قوات التحالف تطلق النار على مظاهرة للشيعة في العاصمة العراقية


--
علي عبد الامير علاوي اول وزير للدفاع في العراق في مرحلة ما بعد صدام حسين، و اللواء محمد عبد الله الشهواني رئيسا لجهاز المخابرات
--
و في ملف اليوم متابعات و تقارير اخرى وافانا بها مراسلو الاذاعة من داخل العراق و خارجه
--
لكن قبل الانتقال الى تفاصيل محاور الملف العراقي، نتوقف مستمعي الكرام، مع نشرة موجزة لاهم الاخبار
--
مرحبا بكم ثانية مستمعي الكرام، مع فوزي عبد الامير و عودة الى متابعة فقرات الملف العراقي.

نقلت وكالة رويترز للانباء عن مصادر طبية ان قوات الاحتلال والشرطة العراقية فتحت النار على متظاهرين و رجال ميليشيا قرب مدينة النجف مما أدى الى مقتل تسعة عشر شخصا على الاقل.
وأضافت المصادر ان أكثر من مئة اصيبوا بجروح.
و قال مصور لدى وكالة رويترز للانباء ان القوات الاسبانية أطلقت النار من اتجاهات متعددة وان عددا من الجرحى لحقت بهم اصابات خطيرة مما أثار اشتباكات بين قوات التحالف وأعضاء من جيش المهدي وهو ميليشيا موالية للزعيم الشيعي مقتدى الصدر.
رويترز نقلت ايضا عن شهود عيان، ان القوات الاسبانية فتحت نار اسلحتها، عندما حاول الاف المحتجين اقتحام قاعدة لقوات التحالف على مشارف مدينة النجف.
--
في السياق ذاته، نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن الطيب حسن الدليمي من مستشفى الحكيم في النجف، ان عشرين شخصا على الاقل قتلوا فيما اصيب اكثر من مئة و خمسين بجروح حين اطلقت القوات الاسبانية النار اليوم الاحد على متظاهرين شيعة في النجف.
و في خبر عاجل من مدريد اعلنت وزارة الدفاع الاسبانية ان اربعة جنود سلفادوريين قتلوا واصيب تسعة آخرون بجروح في الهجوم على قاعدة الاندلس العسكرية في النجف في العراق وهي بقيادة اسبانية.
و تجدر الاشارة الى انه بالاضافة الى المظاهرات التي طافت مدينة النجف و الكوفة تجمع الاف من أنصار الصدر في العاصمة بغداد و كذلك في مدينة البصرة.

وفي بغداد ردد متظاهرون هتافات معادية للامريكيين عند مدخل مقر قوات الاحتلال وميدان الفردوس، فيما اعلن الجيش الامريكي انه أغلق مداخل المنطقة المعروفة باسم المنطقة الخضراء كاجراء وقائي.

و كنت في وقت سابق قد تحدثت الى مراسلنا في بغداد، فلاح حسن:
(فلاح حسن)
و نبقى مستمعي الكرام في اجواء الاحتجاجات، حيث افاد مراسلنا في كركوك ان تظاهرات مماثلة لتلك التي اندلعت في النجف و بغداد، سارت في شوارع مدينة كركوك، كما شهدت المدينة اليوم انفجار سيارة مفخخة و لمزيد من التفاصيل معي على الهاتف مراسلنا سوران الداوودي
(كركوك)
مستمعي الكرام، فاصل قصير نواصل بعده متابعتنا الاخبارية لتطورات و شؤون عراقية، من بينها تسمية وزير التجارة الحالي الدكتور علي عبد الامير علاوي وزيرا للدفاع، فيما تسلم محمد الشهواني رئاسة جهاز المخابرات الجديد
--
مرحبا بكم ثانية مستمعي الكرام، من اذاعة العراق الحر، نواصل بث فقرات الملف العراقي.

أكدّ المدير الاداري لسلطة الائتلاف المؤقتة بول بريمر، على أهمية أن يتولى العراقيون مسؤولية أمنهم بأنفسهم وحماية أرضهم. وأعلن في مؤتمر صحفي عقده في بغداد اليوم إنشاء ثلاث مؤسسات أمنية في العراق وقال بريمر:
(صوت بريمر):
"في سبيل توحيد جهود العراقيين العسكرية و المخابراتية و السياسية، اعلن اليوم تشكيل ثلاث مؤسسات، سوف تعمل سوية على صياغة السياسية الامنية في العراق، و هذه المؤسسات هي وزارة الدفاع و جهاز المخابرات العراقي، و كذلك لجنة وزارية للامن الوطني"
وبالنسبة لأهداف إنشاء هذه المؤسسات قال بريمر إن هذه المؤسسات ستمنح العراقيين الوسائل اللازمة للدفاع عن بلدهم ضدّ الإرهابيين والمسلحين.

و قد شارك في المؤتمر كل من الرئيس الحالي لمجلس الحكم الانتقالي مسعود بارزاني، و كذلك عضو مجلس الحكم الانتقالي رئيس اللجنة الامنية الدكتور اياد علاوي، الذي قام بتنصيب علي علاوي وزيرا للدفاع و كذلك محمد الشهواني رئيسا لجهاز المخابرات
(اياد علاوي)
من جهته اكد وزير الدفاع العراقي، علي عبد الامير علاوي اليوم، خلال مراسيم التنصيب، إن الجيش العراقي لن يستخدم بعد اليوم لاغراض تهديد او ابتزاز الدول المجاورة، وقال ايضا
(وزير الدفاع)
أما مدير جهاز المخابرات العراقية محمد الشهواني فقال
(الشهواني)
و فيما يتعلق باهمية الاعلان عن تشكيل المؤسسات الامنية و الدفاعية العراقية الجديدة، قال الرئيس الحالي لمجلس الحكم الانتقالي، زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني، مسعود بارزاني:

(بارزاني)
من جهة اخرى ندد بارزاني بلجوء انصار الزعيم الشيعي مقتدى الصدر الى القوة خلال تظاهراتهم المناهضة لسلطة الائتلاف.
و قال بارزاني إنه من حق العراقيين ان يعبروا عن آرائهم بطرق سلمية، وهذه هي الديموقراطية. اما اللجوء الى العنف فأمر مرفوض يرفضه الشعب العراقي برمته.
و لمزيد من التفاصيل معي على الهاتف من بغداد مراسلنا علي الياسي الذي حضر المؤتمر
(علي الياسي)


مستمعي الكرام، فاصل قصير، نكمل بعده متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، و فيها وفد من الامم المتحدة، يزور محافظة اربيل، لبحث آليات نقل السلطات الى العراقيين
(فاصل)
--
من اذاعة العراق الحر في براغ نواصل مستمعي الكرام، متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، حيث افاد مراسلنا في اربيل شمال رمضان، ان وفدا من الامم المتحدة، زار المحافظة و اجرى مباحثات بشأن آليات نقل السلطات الى العراقيين

(شمال)
--
بهذا نصل مستمعي الكرام الى ختام متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، فوزي عبد الامير يحييكم ثانية، و يلقاكم في متابعات اخبارية لاحقة خلال فترة بثنا لهذا اليوم.

على صلة

XS
SM
MD
LG