روابط للدخول

متابعتة لردود الأفعال الغاضبة على مقتل اربعة اميركيين في الفلوجة و التمثيل في جثثهم


فوزي عبد الأمير

تعهدت الولايات المتحدة، يوم امس علنا، بانها ستجعل الذين ارتكبوا الاعمال، التي وصفها المتحدث باسم البيت الابيض سكوت ماكليلان، بانها وحشية و مروعة، ضد اربعة مدنيين اميركيين، قتلوا و مُثل بجثثهم يوم الاربعاء الماضي في مدينة الفلوجة، تعهدت واشنطن بان هؤلاء الاشخاص سيدفعون الثمن.
كما أكد على ذلك مساعد وزير الخارجية الاميركي ريتشارد ارميتاج، الذي قال بان مرتكبي تلك الاعمال سيدفعون الثمن وسيرى العالم اجمع الرد الاميركي.
و في وزارة الدفاع، اطلع مساعد وزير الدفاع الاميركي بول ولفوفيتز والجنرال بيتبر بيس مساعد رئيس هيئة اركان الجيوش الاميركية، اطلعوا اعضاء لجنة الدفاع في الكونغرس على احتمالات الرد الاميركي.
--
و من بين ردود الافعال التي اثارتها مشاهد عملية قتل المدنيين الاميركيين الاربعة الذين سحبوا من سيارتهم
بعدما وقعوا في كمين في مدينة الفلوجة، و تم التمثيل بجثثهم، من قبل عراقيين، ثم علقوا فوق جسر في المدينة، اثارت هذه المشاهد ردود فعل غاضبة لدى قوات التحالف، و مستنكرة لدى العراقيين، حسب تعبير وكالة فرانس بريس للانباء، التي نقلت يوم امس عن الجنرال مارك كيميت نائب القوات الاميركية في العراق قوله ان الرد على حادثة الفلوجة سيكون عنيفا ، وان القوات الأميركية هي التي ستختار الوقت و المكان.
(كيميت)
كيميت قال ايضا في حديث مع شبكة فوكس التلفزيونية الاميركية، إنه قبل ان تذهب القوات الاميركية الى الفلوجة، للقصاص من مرتكبي تلك الافعال، سنترك لسكان المدينة فرصة تسليمنا هؤلاء المجرمين.
و اضاف اذا لم يقوموا بذلك، فأن القوات الاميركية على استعداد للذهاب والعثور عليهم، مشيرا الى ان رد الفعل الأميركي سيكون مزيجا من القبضة الحديدية و القفاز المخملي.
أما عن ردود الافعال العراقية، فقد أدان ائمة المساجد ومسؤولون عراقيون وعلماء دين ادانوا يوم امس عملية القتل التي استهدفت 4 اميركيين يعملون في شركة امنية خاصة، في الفلوجة.
و قد اكد الشيخ خالد احمد، إمام مسجد الفلوجة في خطبة الجمعة امام مئات المصلين ان التمثيل بالجثث الذي قام به بعض الجهلة أمر مرفوض، ونحن كرجال دين نستنكره فهو لا يجوز وحرام مهما كانت الاسباب.
كما نقل مراسل صحيفة شيكاغو تريبيون، عن الشيخ فوزي نامق، من مدينة الفلوجة، ادانته لعمليات التمثيل بجثث الاميركيين، و اعتبر هذه الافعال منافية للدين الاسلامي، لكن الصحيفة اشارت في نفس الوقت الى ان الشيخ نامق رفض انتقاد العمليات الهجومية و عمليات القتل التي يتعرض لها المدنيون سواء من الاجانب او من العراقيين.
--
صحيفة شيكاغو تريبيون، تنقل ايضا عن احد منتسبي قوات الدفاع المدني العراقية، محمد طارق، إن دخول القوات الاميركية الى مدينة الفلوجة و استخدامهم العنف، سيؤدي الى تصعيد المواجهة و يستفز الرد بالمثل، فالجميع في المدينة، يقول المنتسب الى قوات الدفاع المدني العراقية، غاضب من قوات الاحتلال و هناك العديد من العشائر في المنطقة التي تهدد بالانتقام.
و في هذا السياق استطلع مراسلنا في بغداد فلاح حسن اراء عدد من الشخصيات العراقية، بينهم رجل دين مقرب من هيئة علماء المسلمين الذي تحدث بشرط عدم كشف هويته او تسجيل صوته خوفا من تعرضه للانتقام:
(فلاح حسن)
و في سياق ردود الافعال، تحدثت مع مقرر المنظمة الوطنية للمجتمع المدني و حقوق العراقيين نوري علي، و قد اصدرت المنظمة بيانا استنكرت فيه العملية، و اعتبرتها انتهاكا لكل القيم الانسانية و الدينية و الاخلاقية، و عن هذه المبادره قال السيد نوري علي:
(حوار)
و عن مستوى ردود الافعال في الشارع العراقي التي وصفها تقرير نشرته صحيفة الشرق الاوسط بانها جاءت مخففة، يرى مقرر المنظمة الوطنية للمجمتع المدني و حقوق العراقيين، ان تكرار العمليات التي نفذت في السابق ضد مدنيين عراقيين و اجانب، جعل المواطنين يتعاملون مع هذه الاحداث بشكل اشبه بالاعتيادي:
(نوري علي)

كان هذا مقرر المنظمة الوطنية للمجتمع المدني و حقوق العراقيين نوري علي.
و نختم مستمعي الكرام، متابعتنا لتطورات الاحداث و المواقف في اعقاب عملية قتل اربعة اميركيين في مدينة الفلوجة و التمثيل بجثثهم، مع تقرير بثته شبكة تلفزيون ABC news اشارت فيه الى ان المسؤولين الامريكيين حددوا هويات عدة أشخاص شاركوا في الهجوم الذي وقع يوم الاربعاء الماضي، و نقلت الشبكة عن مصادر المخابرات قولها ان من بين هؤلاء الاشخاص أعضاء سابقين في القوات شبه العسكرية العراقية بالاضافة الى مواطنين من جنسيات عربية.
و أضافت الشبكة أنه من المتوقع أن تقوم القوات الامريكية بعمل حاسم ضد المهاجمين في غضون الأيام القليلة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG