روابط للدخول

عرض لمقالات رأي ذات صلة بالشأن العراقي نشرتها صحف عربية صادرة اليوم


أياد الكيلاني

مستمعينا الكرام ، ضمن جولتنا اليومية على الصحافة العربية اليوم ، نقدم لكم فيما يلي عرضا لما تناولته الصحف الخليجية من شؤون عراقية. أعد العرض ويقدمه أياد الكيلاني ، ويشاركني الإعداد والتقديم مراسلنا في الكويت (سعد العجمي).
وإليكم أولا أهم العناوين التي أبرزتها بعض هذه الصحف:

بوش يعلن: لن ننسحب من العراق رغم دموية أحداث الفلوجة.

بقبضة من حديد وقفاز مخملي ، واشنطن تتوعد بالرد على الجناة.

الإبراهيمي يتوجه إلى العراق اليوم.

خطباء المساجد ينددون بالتمثيل بالجثث وواشنطن تتعهد بمحاكمة المنفذين.

مقل خمسة عراقيين بينهم قائد شرطة في الكوفة.

-----------------فاصل--------------

سيداتي وسادتي ، نشرت اليوم صحيفة الراية القطرية مقال رأي للكاتب (كاظم الموسوي) بعنوان (الشعب العراقي بين تقريرين) ، يذكر فيه بأن منظمة العفو الدولية أصدرت تقارير عديدة عن الوضع العام وحقوق الإنسان بالعراق، وأبرزها تقريران صدر الأول في 16 نيسان/ أبريل العام الماضي، والآخر في 18 آذار/ مارس هذا العام، وفيهما قراءة تحليلية للقوانين والاتفاقيات الدولية المتعلقة بالاحتلال العسكري وتطورات الأوضاع بالعراق كأرض محتلة ومسئولية دول الاحتلال ووضع حقوق الإنسان التي رصدتها المنظمة.
وبعد مضي عام علي شن الحرب علي العراق استنتج تقرير المنظمة الدولية الجديد بأن الوعد بتحسن حقوق الإنسان للمواطنين العراقيين بعيد المنال. ونص علي أن: الشعب العراقي مازال يعاني من انتهاكات خطيرة لحقوقه الإنسانية.
ويعتبر الكاتب أن خلاصة تقارير المنظمة تؤكد أن الشعب العراقي لم ينعم بحقوقه الإنسانية لا في النظام السابق ولا في ظل الاحتلال. وما بقي أمامه إلا النضال من جديد للتحرر الوطني من الاحتلال وقيادة أمره بنفسه وإدارة بلده وتخطيط مستقبله.

---------------------فاصل--------------

مستمعينا الكرام ، ينظم إلينا الآن مراسلنا في الكويت (سعد العجمي) ليقدم عرضا لما تناولته الصحافة الكويتية والسعودية من قضايا عراقية ، وذلك في الرسالة الصوتية التالية:
(الكويت)

---------------------فاصل------------

وفي ختام جولتنا هذه على الصحافة العربية ، أدعوكم ، مستمعينا الكرام ، إلى متابعة بقية فقرات برامجنا لهذه الساعة من إذاعة العراق حر في براغ.

على صلة

XS
SM
MD
LG