روابط للدخول

الملف الثاني: الاخضر الابراهيمي يصل بغداد مطلع الاسبوع، مسؤولون اميركيون يتوعدون بملاحقة منفذي اعمال التمثيل التي ارتكبت ضد جثث مدنيين اميركيين قتلوا في الفلوجة


محمد علي كاظم

مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم وسعدت واهلا بكم في جولتنا الاخبارية اليومية وفيها نغطي ابرز الاحداث والمستجدات التي شهدها الملف العراقي ومنها: الاخضر الابراهيمي يصل بغداد مطلع الاسبوع. ومراسلونا يتابعون تداعيات امنية عدة فيما مسؤولون اميركيون يتوعدون بملاحقة منفذي اعمال التمثيل التي ارتكبت ضد جثث مدنيين اميركيين قتلوا في الفلوجة.
لكننا نبدا اولا بنشرة موجزة للاخبار:
فاصل
اعلن عضو في مجلس الحكم الانتقالي في العراق ان الموفد الدولي الاخضر الابراهيمي سيصل العراق قبل يوم الثلاثاء في زيارة وصفها بانها اساسية. وقال الدكتور موفق الربيعي ان زيارة الابراهيمي تتعلق بعملية نقل السيادة وهي زيارة يمكن ان تساعد في الاتفاق على حكومة عراقية مؤقتة.
وكان وزير الخارجية الاميركي كولن باول اكد الجمعة ان الاخضر الابراهيمي موفد الامين العام للامم المتحدة الى العراق قد يتوجه الى بغداد خلال عطلة هذا الاسبوع للعمل على المرحلة الانتقالية السياسية في هذا البلد.
وقال باول لصحافيين يرافقونه في الطائرة في طريق عودته الى واشنطن بعد اجتماع لحلف شمال الاطلسي في بروكسل، انه يتوقع ان يكون الابراهيمي في العراق السبت او الاحد. وسيشرع بالعمل على الفور. واضاف الوزير الاميركي ان هذه المهمة من شأنها ان تسمح بالتقدم في الاجراءات لتشكيل حكومة انتقالية عراقية ستسلم لها السلطة في البلاد. هذا ويستمر السجال السياسي بين القادة السياسيين والدينيين العراقيين حول المرحلة الانتقالية وفي بغداد استبين نبيل الحيدري راي شخصية سياسية عراقية بقانون الدولة العراقية وكيفية اعداد ملاحقه المتبقية:
بغداد نبيل الحيدري
فاصل
القت القوات الاميركية السبت القبض على تسعة من اقرباء القيادي الهارب في نظام البعث عزت ابراهيم الدوري نائب الرئيس العراقي السابق فضلا عن احد حراسه الشخصيين.
الى ذلك ،نقلت صحفة واشنطن بوست عن مصادر في وزارة الدفاع الاميركية ان الجنرال ديفيد بتروس القائد في الفرقة الاميركية مائة وواحد المحمولة جوا سيتولى الاشراف على تنظيم واعداد وتدريب الجيش وقوى الامن في العراق.
وياتي هذا الاختيار في اطار الاعداد لتسليم السلطة والسيادة للعراقيين في الثلاين من حزيران.. يذكر ان هذا الضابط الكبير قضى معظم السنة الماضية في عمليات عسكرية داخل العراق.
ميدانيا اعلنت الشرطة ان عضوا في المجلس المحلي لمدينة بعقوبة الواقعة على بعد ستين كلم شمال بغداد نجا اليوم السبت من محاولة اغتيال عندما اطلق مجهولون عليه النار وهو في سيارته.
ومن كركوك الغنية بالنفط وافانا سوران داودي بتقرير عن الوضع الامني فيها:
كركوك
اصيب شرطي عراقي بجروح طفيفة نتيجة رشق سيارته بالحجارة خلال تظاهرة نظمها عاطلون عن العمل يسعون الى الحصول على وظيفة في مصلحة الجمارك المنشأة حديثا في البصرة في جنوب العراق.
وكنت سالت مراسلنا في البصرة حيدر الزبيدي عن طبيعة هذه الاحداث الامنية فقال:
البصرة
الشرطة العراقية ذكرت ايضا ان سيارة ملغومة انفجرت قرب قافلة عسكرية امريكية شمالي بغداد يوم السبت مما اسفر عن اصابة عدة اشخاص.ولم يبد انه هجوم انتحاري. ونقلت رويترز عن الشرطة العراقية ان مسلحين قتلوا شرطيا كبيرا في العاصمة العراقية بغداد يوم السبت بعد أن أمطروا سيارته بأعيرة نارية أثناء عودته لمنزله من العمل.
تفصيلات اخرى عن الوضع الامني في بغداد وخاصة انفجارا وقع في منطقة الدورة من عماد جاسم:
بغداد
اعتقلت القوات الاسبانية فجر اليوم السبت رئيس مكتب الامام الشيعي المتشدد مقتدى الصدر في مدينة النجف حيث العتبات المقدسة الشيعية على ما افاد احد زملائه.
ونقلت فرانس بريس عن محمد الطبطبائي ان الجنود الاسبان في التحالف اعتقلوا مصطفى اليعقوبي. في حين اعلن مصدر في المقر العام للفرقة الدولية بقيادة بولندا التي تسيطر على وسط العراق، انه ليس على علم بهذا الاعتقال في الوقت الراهن.
رياض الكاظمي من مكتب السيد مقتدى الصدر قال:
(INSERT AUDIO -- al-Kademi in Arabic -- length :24 -- NC040310)
وفي بغداد ايضا تظاهر جمع من انصار الزعيم الشيعي الشاب مقتدى الصدر المنضوين في اطار ما يسمى بجيش المهدي وذلك للاحتجاج على اغلاق سلطة الائتلاف المؤقتة صحيفة الحوزة الناطقة لسان حال جماعة الصدر.
(INSERT AUDIO -- Sounds of protest -- length :11 -- NC040306)
فلاح حسن تابع هذه التظاهرة وافانا عنها بالتقرير التالي:
بغداد فلاح حسن
فاصل
لا زلتم تستمعون الى هذه الجولة الاخبارية من اذاعة العراق الحر في براغ وتتابعون بعد قليل:
فاصل قصير
أطلع بول وولفوويتز نائب وزير الدفاع الأميركي أعضاء في الكونغرس على خيارات محتملة للرد على حادثة قتل المدنيين الأميركيين الأربعة والتمثيل بجثثهم في الفلوجة. وقال وولفوويتز في دردشة مع الصحفيين بعد انفضاض الاجتماع الذي تمَّ خلف أبواب موصدة إن عملية تسليم السيادة إلى العراقيين لن يكون لها أي تأثير على الوجود العسكري الأميركي في البلد.
وفي واشنطن حذر ريتشارد أرميتاج نائب وزير الخارجية الامريكي من يقفون وراء هذا الهجوم بقوله "سيكون هناك ثمن لذلك .سيكون هناك رد وسيكون واضحا للجميع."
هذا وقد ندد قادة الفلوجة، المحليون منهم والدينيون، بالتمثيل بجثث أربعة أميركيين قتلوا في المدينة، وقال الشيخ خالد أحمد، إمام مسجد الفلوجة، في خطبة الجمعة، إن التمثيل بالجثث الذي قام به بعض الجهلة أمر مرفوض، ونحن كرجال دين نستنكره فهو لا يجوز وحرام مهما كانت الأسباب. أما الشيخ فوزي نامق، إمام مسجد حمود المحمود القريب من مكان العملية، فأكد من جهته أن الإسلام لا يصفح عندما يتعلق الأمر بالتمثيل بجثث القتلى. وكان رئيس المجلس البلدي في الفلوجة سعد الله الراوي قال في وقت سابق إن المجلس البلدي عقد اجتماعا من أجل التنديد بأعمال التمثيل بالجثث.
فاصل
عضو في الكونغرس الاميركي يشكك في قدرة لجنة للامم المتحدة على اجراء تحقيق معمق في اتهامات الفساد الموجهة لادارة برنامج النفط مقابل الغذاء.
فاصل اعلاني
في تقرير لها من واشنطن شكك عضو بارز في الكونغرس الاميركي في ان تتمكن لجنة تحقيق مستقلة تابعة للامم المتحدة في التعامل بعمق مع اتهامات الفساد الموجهة لادارة برنامج النفط مقابل الغذاء. ففي رسالة بعث بها الى الايمن العام للمنظمة الدولية كوفي انان كشف العضو الجمهوري ورئيس اللجنة الدولية هنري هايد ان لجنته ستطلب من الامم المتحدة تزويدها بالوثائق الخاصة بهذه الادعاءات للاستفادة منها في تحقيق تجريه اللجنة التابعة للكونغرس.
فاصل
اعترف باول يوم الجمعة بأن الجزء الاكثر اثارة في عرضه امام الامم المتحدة لقضية ادارة بوش ضد العراق ارتكز على معلومات مخابرات معيبة.
واعرب باول ايضا عن امله في ان تتمكن اللجنة التي تحقق في معلومات المخابرات الامريكية عن اسلحة الدمار الشامل العراقية المزعومة من معرفة كيف انتهى الامر بالمخابرات المركزية الامريكية الى الاعتماد على مصادر غير موثوق بها فيما يتعلق بدليل مهم استخدمه في المجادلة بشأن الحرب.
وبحسب رويترز يمكن لهذا الاعتراف بشأن المعامل المتنقلة المزعومة للاسلحة الكيماوية ان يلحق مزيدا من الضرر بمصداقية ادارة بوش التي تتعرض ايضا لانتقادات في عام الانتخابات لفشلها في منع هجمات 11 ايلول.
وبررت الولايات المتحدة اول حروبها الاجهاضية باتهام العراق بتكديس اسلحة محظورة
وقد غزته العام الماضي بدون موافقة صريحة من الامم المتحدة ورغم اعتراضات كثير من
الحلفاء.
وقدم باول في شباط 2003 عرضا رئيسيا لقضية الولايات المتحدة ضد العراق
اثناء جلسة خاصة لمجلس الامن حيث قال ان واشنطن لديها مصادر عديدة تظهر
وجود معامل متنقلة للاسلحة الكيماوية.
لكن الوزير الامريكي قال يوم الجمعة انه اتضح ان الدليل على هذه العربات المقطورة
غير جدير بالثقة.
فاصل
في الكويت قال مسؤول حكومي ان بلاده لن تقدم تبرعات خاصة ومباشرة للحكومة العراقية كما نقل عن وزير عراقي لكنها ستلتزم بتقديم معوناتها المالية لاعادة اعمار هذا البلد عن طريق تجمعات مالية دولية.. سعد العجمي مراسلنا في الكويت:
الكويت
فاصل

على صلة

XS
SM
MD
LG