روابط للدخول

الملف الأول: الاخضر الابراهيمي في بغداد مطلع الاسبوع و مسؤولون عراقيون و اميركيون يعتبرون مهمته اساسية


محمد علي كاظم

مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم وسعدت واهلا بكم في جولتنا الاخبارية اليومية وفيها نغطي ابرز الاحداث والمستجدات التي شهدها الملف العراقي ومنها: الاخضر الابراهيمي في بغداد مطلع الاسبوع ومسؤولون عراقيون واميركيون يعتبرون مهمته اساسية.
لكننا نبدا اولا بنشرة موجزة للاخبار:
فاصل
اعلن عضو في مجلس الحكم الانتقالي في العراق ان الموفد الدولي الاخضر الابراهيمي سيصل العراق قبل يوم الثلاثاء في زيارة وصفها بانها اساسية. وقال الدكتور موفق الربيعي ان زيارة الابراهيمي تتعلق بعملية نقل السيادة وهي زيارة يمكن ان تساعد في الاتفاق على حكومة عراقية مؤقتة.
وكان وزير الخارجية الاميركي كولن باول اكد الجمعة ان الاخضر الابراهيمي موفد الامين العام للامم المتحدة الى العراق قد يتوجه الى بغداد خلال عطلة هذا الاسبوع للعمل على المرحلة الانتقالية السياسية في هذا البلد.
وقال باول لصحافيين يرافقونه في الطائرة في طريق عودته الى واشنطن بعد اجتماع لحلف شمال الاطلسي في بروكسل، انه يتوقع ان يكون الابراهيمي في العراق السبت او الاحد. وسيشرع بالعمل على الفور. واضاف الوزير الاميركي ان هذه المهمة من شأنها ان تسمح بالتقدم في الاجراءات لتشكيل حكومة انتقالية عراقية ستسلم لها السلطة في البلاد. واكد باول مجددا ان واشنطن "متمسكة بتاريخ 30 حزيران لنقل السلطة كما هو مقرر لكنه ترك الباب مفتوحا على ما يبدو لتعديلات في حال اقترح الابراهيمي ذلك. وقال "سيكون لدينا تقييم افضل لهذا التاريخ وللعملية من اجل ايجاد حكومة انتقالية بعد ان يكون امضى الابراهيمي بعض الوقت على الارض".
فاصل
افادت الشرطة العراقية وشهود عيان ان سيارة ملغومة انفجرت قرب قافلة عسكرية امريكية شمالي بغداد يوم السبت مما اسفر عن اصابة عدة اشخاص.
واصيب مدني عراقي في الانفجار. وقال ان سيارة كانت متوقفة على جانب الشارع في
قرية الاسود الى الشمال مباشرة من بعقوبة انفجرت لدى مرور جنود امريكيين. ولم يبد انه هجوم انتحاري.
كما أعلنت الشرطة أن شخصين على الاقل أصيبا بجروح عندما أطلق صاروخ على منطقة سكنية في بغداد صباح يوم السبت.
من بغداد وافانا فلاح حسن بالتقرير الامني التالي:
بغداد
اخيرا ..أفادت مصادر في الشرطة العراقية لوكالة فرانس برس ان مسلحين اغتالوا اليوم الجمعة مسؤول الشرطة في الكوفة اضافة الى احد مرافقيه في المدينة الواقعة في وسط العراق. وفي البصرة وقعت اشتباكات بين عناصر الشرطة ومتظاهرين يطالبون بتوفير فرص العمل.
فاصل
أطلع بول وولفوويتز نائب وزير الدفاع الأميركي أعضاء في الكونغرس على خيارات محتملة للرد على حادثة قتل المدنيين الأميركيين الأربعة والتمثيل بجثثهم في الفلوجة. وقال وولفوويتز في دردشة مع الصحفيين بعد انفضاض الاجتماع الذي تمَّ خلف أبواب موصدة إن عملية تسليم السيادة إلى العراقيين لن يكون لها أي تأثير على الوجود العسكري الأميركي في البلد. وأكد أن الحكومة العراقية الجديدة لن تمانع في بقاء القوات الأميركية إلى حين يتم تقديم القتلة من نفس صنف أولئك الذين ارتكبوا جريمة الفلوجة أمام العدالة حسب تعبيره.
وفي واشنطن حذر ريتشارد أرميتاج نائب وزير الخارجية الامريكي من يقفون وراء هذا الهجوم بقوله "سيكون هناك ثمن لذلك .سيكون هناك رد وسيكون واضحا للجميع."
اذن ، الاميركيون يحققون في ملابسات حادث الفلوجة ويتوعدون بملاحقة الذين مثلوا بجثث القتلى المدنيين فيما شدد الرئيس جورج بوش على ان ما حصل لن يدفع ادارته الى تغيير مهمة قواتها في العراق.. تفصيلات اخرى من أكرم ايوب:
( اكرم ) كشف مسؤولون عسكريون أمريكيون أن واشنطن تحقق في إمكانية أن يكون هجوم الفلوجة الذي راح ضحيته أربعة من المدنيين الأمريكيين تم التمثيل بجثثهم المتفحمة الأربعاء، كان مخططاً خاصة وأن الملابسات التي أحاطت بالحادث مثيرة للريبة منها خلو شوارع المدينة المزدحمة في العادة وإغلاق المحال التجارية لأبوابها قبيل الهجوم فضلاً عن تواجد عدد من رجال الإعلام المحلي في المنطقة.
ونفى المسؤولون وجود مؤشرات تدل على علم سكان الفلوجة بمخطط الهجوم بالرغم من الأحاديث المنتشرة عن إمكانية إندلاع أعمال عنف.وينظر المحققون العسكريون أيضاً في أي أدلة قد تربط أبو مصعب الزرقاوي - الذي تشتبه الولايات المتحدة في روابطه بتنظيم القاعدة - بالضلوع في الهجوم الذي أثارت صور التمثيل بضحاياه من المقاولين الأمريكيين، والتي نشرت عبر وسائل الإعلام، مشاعر غضب لدى الكثير.
ويحاول المسؤولون الأمريكيون التعرف على هوية الأشخاص الذين شوهدوا وهم يشاركون في عمليات التمثيل بالجثث المتفحمة، فيما قد ترصد مكافآت للقبض عليهم.
ونقلت وكالة رويترز عن قناة "ABC" الأخبارية تصريحات مسؤولين أمريكيين عن التعرف على عدد من المشاركين في الهجوم وهم من القوات شبه النظامية العراقية السابقة بالإضافة إلى مقاتلين عرب غير عراقيين.
وقالت الشبكة ان شهود عيان أبلغوا مصادر المخابرات ان ما بين سبعة و18 شخصا شاركوا في الهجوم واضافت ان المتمردين العراقيين أقاموا عدة نقاط ككمائن حول الفلوجة ومونوها بالبنزين صباح يوم الهجوم.
الشبكة لفتت الى أن من المتوقع أن تقوم القوات الامريكية بعمل حاسم ضد المهاجمين في غضون الأيام القليلة المقبلة وأن مصادر المخابرات تعرف من هم الذين ستتعقبهم.
وقد تعهد الرئيس الامريكي جورج بوش يوم الجمعة بألا ينسحب من العراق بعد قتل المقاولين الامريكيين والتمثيل بجثثهم. وعلى الرغم من عدم تعليقه مباشرة على قتل المقاولين الأربعة أو على المشاهد التي بثت في كل أنحاء العالم لجثثهم المتفحمة وهي متدلية من جسر تعهد بوش بأن يخفق من وصفهم بالسفاحين والقتلة في العراق في وقف عملية التحول الديمقراطي في البلاد.وأبلغ مسؤولو المخابرات الشبكة انه تم تحذير بعض سكان البلدة من الخروج من منازلهم .وأظهرت مقاطع الفيديو التي التقطت للحادث حشدا من العراقيين وهم يقذفون بالحجارة سيارتي الضحايا المحترقة وجر جثثهم عبر الشوارع، فيما أظهر مقطع آخر سحب جثة أحد الضحايا من بقايا السيارة المحترقة وضربها بالعصي.
وأشارت المصادر العسكرية الأمريكية إلى إحتمال عدم مشاركة المهاجمين في عمليات التمثيل بالجثث. هذا ومن المتوقع أن تعود قوات مشاة البحرية الأمريكية (المارينز) قريباً إلى الانتشار والسيطرة مجدداً على الفلوجة، التي تقع في إطار ما بات يعرف بالمثلث السني حيث تنتشر مشاعر معادية للإحتلال الأمريكي.( انتهى )
هذا وقد ندد قادة الفلوجة، المحليون منهم والدينيون، بالتمثيل بجثث أربعة أميركيين قتلوا في المدينة، وقال الشيخ خالد أحمد، إمام مسجد الفلوجة، في خطبة الجمعة، إن التمثيل بالجثث الذي قام به بعض الجهلة أمر مرفوض، ونحن كرجال دين نستنكره فهو لا يجوز وحرام مهما كانت الأسباب. أما الشيخ فوزي نامق، إمام مسجد حمود المحمود القريب من مكان العملية، فأكد من جهته أن الإسلام لا يصفح عندما يتعلق الأمر بالتمثيل بجثث القتلى. وكان رئيس المجلس البلدي في الفلوجة سعد الله الراوي قال في وقت سابق إن المجلس البلدي عقد اجتماعا من أجل التنديد بأعمال التمثيل بالجثث. وأضاف أن أئمة الفلوجة قرروا إعداد خطبة مشتركة تندد بالتمثيل بالجثث استنادا إلى القرآن وتعاليم النبي محمد التي تمنع مثل هذه الأعمال.
فاصل
لا زلتم تتابعون هذه الجولة الاخبارية من اذاعة العراق الحر في براغ وتتابعون بعد قليل:
فاصل قصير
باول يستبعد ان يكفي قرار من مجلس الامن بشأن العراق لاقناع مدريد بابقاء قواتها في هذا البلد.
فاصل اعلاني
صرح وزير الخارجية الاميركي كولن باول الجمعة انه غير متأكد من ان قرارا جديدا متوقع صدوره عن مجلس الامن بشأن العراق سيكفي لاقناع مدريد بابقاء قواتها في هذا البلد. وعلى سؤال حول الطلب الاسباني بان تتولى الامم المتحدة الوضع في العراق قال باول انه يشك في ان يذهب القرار الى هذا الحد.
وكان باول اعلن الخميس انه يتوقع ان يتبنى مجلس الامن قرارا جديدا حول العراق قبل موعد نقل السلطة الى حكومة انتقالية عراقية في الاول من تموز المقبل لكنه لم يعط مزيدا من التفاصيل.
وفي تطور اخر اعترف باول يوم الجمعة بأن الجزء الاكثر اثارة في عرضه امام الامم المتحدة لقضية ادارة بوش ضد العراق ارتكز على معلومات مخابرات معيبة.
واعرب باول ايضا عن امله في ان تتمكن اللجنة التي تحقق في معلومات المخابرات الامريكية عن اسلحة الدمار الشامل العراقية المزعومة من معرفة كيف انتهى الامر بالمخابرات المركزية الامريكية الى الاعتماد على مصادر غير موثوق بها فيما يتعلق بدليل مهم استخدمه في المجادلة بشأن الحرب.
وبحسب رويترز يمكن لهذا الاعتراف بشأن المعامل المتنقلة المزعومة للاسلحة الكيماوية ان يلحق مزيدا من الضرر بمصداقية ادارة بوش التي تتعرض ايضا لانتقادات في عام الانتخابات لفشلها في منع هجمات 11 ايلول.
فاصل
في تقرير وافانا به مراسلنا في عمان حازم مبيضين وزير النقل والمواصلات العراقي يجري محادثات مع مسؤولين اردنيين:
عمان
فاصل
أعلن مصدر مطلع في القدس اليوم أنه لا علم له بما تناقلته وسائل الإعلام عن قرارا مجلس الحكم الانتقالي في العراق السماح ليهود العراق النازحين بالعودة والحصول على تعويض لممتلكاتهم. المصدر اكد ان شركات اسرائيلية حصلت على عقود ثانوية من شركات اميركية لتزويدها بمنتجات.
مراسلنا في القدس كرم منشي عرض على المصدر هذه التساؤلات في الرسالة التالية
القدس
فاصل
في خبر رياضي اعلنت اللجنة الاولمبية العراقية ان العداءة العراقية الاء حكمت وبطل التكواندو رعد عباس رشيد سيشاركان بالتاكيد في دورة الالعاب الاولمبية التي ستقام في اثينا واوضحت اللجنة ان هناك رياضيين اخرين ربما تسنح الفرصة لهم للمشاركة ايضا.
هذا وقد اقامت اللجنة الاولمبية العراقية حفلا كشفت فيه عن الشعار الجديد للجنة.
وفي كركوك اجرى سوران داودي حوارا مع احد الرياضيين العراقيين القدامى تناول فيه واقع وتطور الحركة الرياضية:
كركوك

على صلة

XS
SM
MD
LG