روابط للدخول

باول يعرب عن امله في ان يلعب حلف شمال الاطلسي دورا جديدا وجماعيا في العراق، مقتل جنديين أميركيين و إصابة ثالث بجروح، مسؤولون في الفلوجة ينددون بعملية القتل و التمثيل بالجثث التي استهدفت اربعة اميركيين


فوزي عبد الأمير

اعرب وزير الخارجية الاميركي كولن باول، في مؤتمر صحفي على هامش اجتماع وزاري لاعضاء حلف شمال الاطلسي الناتو، اعرب عن امله في ان يلعب الحلف دورا جديدا وجماعيا في العراق، لكن الوزير الاميركي اشار الى ان ذلك لن يحصل على الارجح قبل نقل السلطة الى العراقيين في نهاية شهر حزيران المقبل.
على صعيد ذي صلة
اعلنت دول اوروبا الشرقية السبع التي انضمت اخيرا الى حلف شمال الاطلسي، انها ستبقي على جنودها في العراق.
و دعت هذه الدول و من بينها بلغاريا و سلوفاكيا، الى مشاركة اكبر من جانب الامم المتحدة و حلف الاطلسي في العراق.

أعلن بيان عسكري لقوات التحالف، ان جنديين أميركيـــين قتلا، و أصيب ثالث بجروح في هجومين منفصلين وقعا خلال الساعات الاربع و العشرين الماضية في العراق.
و قال البيان ان جنديا من الفرقة المدرعة الاميركية الاولى قد قتل و اصيب اخر بجروح صباح اليوم الجمعة في انفجار قنبلة في احد شوارع حي المنصور في العاصمة بغداد.

و فيما يتعلق بدوي الانفجار الذي سمع في وسط بغداد بعد ظهر اليوم، قال الجيش الامريكي إن الانفجار وقع بمعرفة قوات التحالف، و كان بسبب تفجير كميات من الذخيرة التي سيطرت عليها القوات الاميركية.

ندد مسؤولون في مدينة الفلوجة بعملية القتل و التمثيل بالجثث التي استهدفت اربعة اميركيين يعملون في شركة امنية خاصة، يوم الاربعاء الماضي، فيما أدان ائمة المساجد في المدينة الجريمة خلال صلاة الجمعة.
وكالة فرانس برس للانباء، نقلت عن رئيس المجلس البلدي في الفلوجه، سعد الله الراوي، ان المجلس عقد اجتماعا الليلة الماضية و قرر التنديد باعمال التمثيل بالجثث، في بيان يصدر اليوم.
في السياق ذاته اوضح الراوي، ان ائمة المساجد في الفلوجة قرروا اعداد خطبة مشتركة تندد بالتمثيل بالجثث على اساس انها تخالف تعاليم الدين الاسلامي، الذي يحرم مثل هذه الاعمال.
على صعيد ذي صلة
قُــتل إثنان من افراد الشرطة العراقية، و أُصيب ثلاثة آخرون بجروح مساء الخميس عندما اطلق مسلحون مجهولون النار، والقوا قنبلة يدوية على حاجز للشرطة في مدينة بعقوبة.



قتل ثلاثة اشخاص اليوم الجمعة في بلدة تابعة لمحافظة كركوك، عندما حاول مجهول اقتحام مبنى البلدية لتفجيرها.
و نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن قائد الشرطة في المنطقة، الفريق شيركو شاكر حكيم ان شخصا مجهولا كان يضع على ظهره حزاما ناسفا حاول اقتحام مبنى البلدية و قام بتفجير نفسه، عندما اعترضه الحراس عند مدخل البناية، مما ادى ادى وفاة اثنين من حرس البلدية، بالاضافة الى الانتحاري، الذي لم تعرف هويته بعد.

على صعيد آخر نقلت وكالة رويترز للانباء عن شهود عيان، ان دوي انفجار شديد، سُــمع بعد ظهر اليوم الجمعة، في وسط العاصمة العراقية بغداد، دون اعطاء المزيد من التفاصيل.

اعلنت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية انها سترسل اكثر من ثلاثة الاف جندي الى العراق، للمساهمة في عملية اعادة الاعمار.
و قال المتحدث باسم وزارة الدفاع نام داي-ياوون إن القوات الكورية الجنوبية، سيتم ارسلها الى احدى المدينتين اللتين اقترحتهما واشنطن و هما السليمانية و اربيل.
و تجدر الاشارة الى ان كوريا الجنوبية وافقت على طلب الولايات المتحدة ارسال اكثر من ثلاثة الاف جندي كوري الى العراق للقيام بمهمات غير قتالية. ووقع الاختيار على كركوك قبل ان يُــصرف النظر عنها بسبب انعدام الامن في المدينة.

اعلن وزير الخارجية العراقي، هوشيار زيباري، ان العراق يحترم و يتفهم الوعود الانتخابية التي اطلقتها الحكومة الاسبانية المقبلة، بسحب القوات العسكرية الاسبانية من العراق، في نهاية شهر حزيران المقبل، لكن الوزير العراقي اكد في المقابل على ضرورة عدم تخلي المجتمع الدولي عن القضية العراقية.
زيباري قال ايضا، في مدريد، بعد لقائه وزير الخارجية الاسباني المقبل ميكيل موراتــيــنوس و كذلك وزيرة الخارجية الحالية، انا بالاثيو، قال ان موراتينوس كان صادقا جدا عندما اكد ان الحكومة المقبلة ملتزمة بتعهداتها التي اطلقتها خلال الحملة الانتخابية، وانها ستحترم ارادة الشعب الاسباني الذي لا يريد ان ينظر الى قواته كقوات احتلال.

وزير الخارجية العراقي، اوضح ايضا ان المسؤول الاسباني المقبل شدد على ضرورة صدور قرار جديد عن الامم المتحدة ياخذ بنظر الاعتبار وجهة النظر الاسبانية، في انها لن تسلم قيادة قواتها في العراق، الا الى المنظمة الدولية.
تظاهر اليوم، الالاف من انصار الزعيم الشيعي مقتدى الصدر، امام مقر سلطة الائتلاف المؤقته في بغداد، و ذلك احتجاجا على قرار المدير الاداري للسلطة بول بريمر بإغلاق صحيفة يشرف عليها الصدر.
و قد أفاد مراسل وكالة فرانس برس للانباء، من بغداد، ان المتظاهرين ادوا صلاة الجمعة امام احدى بوابات
المنطقة الخضراء، حيث يقع مقر قوات التحالف.
المتظاهرون نندوا ايضا باعضاء مجلس الحكم الانتقالي وهاجموا الاميركيين الذي وصفوهم بالكفار، حسب ما افادت به وكالة فرانس برس للانباء.
و تجدر الاشارة الى ان القوات الاميركية اقفلت يوم الاحد الماضي صحيفة الحوزة، بحجة التحريض على محاربة قوات التحالف وتعكير الامن في العراق.

ذكرت صحف اردنية صادرة اليوم، ان المجموعة التي اعتقلتها الاجهزة الامنية الاردنية، و المتورطة في التخطيط لتنفيذ اعمال تخريبية في الاردن،.. إنها على علاقة بتنظيم القاعدة، في حين اكدت الصحف المحلية ان الاجهزة الامنية لا تزال تبحث عن سيارتين محشوتين بالمتفجرات دخلتا الاردن من سورية حسب تصريحات ادلى بها مسؤول اردني رفيع المستوى.

على صلة

XS
SM
MD
LG