روابط للدخول

الملف الأول: وزير الخارجية الاميركي يعرب عن توقعاته بإمكان صدور قرارجديد عن مجلس الامن، حول العراق قبل حلول الموعد المقرر في الثلاثين من حزيران المقبل


أكرم أيوب

مستمعي الكرام .. احييكم ، وادعوكم الى جولة على أبرز تطورات الشأن العراقي ، من بينها :
-
وزير الخارجية الاميركي يعرب عن توقعاته بإمكان صدور قرارجديد عن مجلس الامن حول العراق قبل حلول الموعد المقرر في الثلاثين من حزيران المقبل


ولكن قبل الانتقال الى الملف العراقي نتوقف مع عرض موجز للأخبار العراقية :


فاصل


سيداتي وسادتي ...
أكرم ايوب يحييكم من جديد ...

اعرب وزير الخارجية الاميركي كولن باول ، يوم الخميس ، عن توقعاته بصدور قرار جديد عن الامم المتحدة قبل الموعد المقرر لتسليم السلطة للعراقيين ، في الثلاثين من حزيران المقبل . وقالت دول مثل فرنسا وأسبانيا إنها لا تريد المشاركة في العراق بعد انتقال السيادة اليه دون قرار جديد من الامم المتحدة يدعم وجود المجتمع الدولي هناك.ويأمل كثيرون أن يُجهض القرار الجديد تهديد اسبانيا بسحب قواتها من العراق .
وأكد باول علنا ، لأول مرة ، اثناء حضوره مؤتمر مانحين لأعادة بناء افغانستان في برلين ، ان الولايات المتحدة ستساند قرارا للامم المتحدة يناقش من قبل مسؤولين بريطانيين واميركيين منذ أسابيع.
ويقول دبلوماسيون في الامم المتحدة ان الموضوع الرئيس لمشروع القرار سيعلن موافقة الامم المتحدة على نقل السلطة الى العراقيين في الثلاثين من حزيران القادم.
ونقلت رويترز عن باول في مقابلة مع تلفزيون ZDF الالماني "أعتقد أنه سيصدر قرار جديد ونحن نقترب من الاول من تموز."
واصبح استصدار القرار اكثر الحاحا بسبب تهديد اسبانيا بسحب قواتها من العراق ما لم تضطلع الامم المتحدة بدور جوهري هناك .
وألمح باول الي أن أسبانيا مارست ضغوطا على واشنطن لأسناد "دور سياسي" للأمم المتحدة والا سحبت قواتها من العراق.
وقال الوزير الاميركي : "سنرى نوع القرار الذي قد يصدر عن الامم المتحدة في غضون الاشهر المقبلة ."

فاصل

وعن تطورات الاوضاع الامنية في العراق ، تقدم الزميلة ميسون ابو الحب المحور التالي :

( يبدو أن الهجمة التي استهدفت المقاولين الأميركيين في الفلوجة كان مخططا لها إلى حد ما ، حسب قول مسؤول في قسم مكافحة الارهاب في وزارة الخارجية الأميركية هو كوفر بلاك ، علما ان المسؤولين الأميركيين يشكون بالدرجة الاساس بعناصر موالية للنظام العراقي السابق ، وبأتباع أبو مصعب الزرقاوي المرتبط بتنظيم القاعدة. رويترز نقلت عن مسؤول أميركي ، رفض الكشف عن اسمه ، قوله إن هناك خلايا تابعة للزرقاوي في المنطقة ، فيما قال مسؤول آخر ، رفض أيضا الكشف عن اسمه ، إن الطريقة التي تمت بها عملية الهجوم في الفلوجة تعطي الانطباع بأنها عملية مخططة ولم تقع مصادفة . المسؤول أضاف إن هجمة الفلوجة لم تستهدف الاشخاص الذين قتلوا بالتحديد ، بل ربما تعرضت سياراتهم إلى الملاحقة من الموقع السابق لوصولهم الفلوجة ، أو ربما اتصل الفاعلون بمتواطئين معهم كانوا في الانتظار.

رويترز ذكرت من جانب آخر أنه تم توزيع منشور في الفلوجة جاء فيه أن جماعة تسمي نفسها جماعة الشيخ احمد ياسين ، وهي جماعة غير معروفة سابقا قتلت الأميركيين ردا على اغتيال إسرائيل الزعيم الروحي لمنظمة حماس الشهر الماضي . المسؤولون الاميركيون قالوا من جانبهم إنهم لم يسمعوا قط بهذه الجماعة.
المحللون يقولون إن من شأن الأميركيين الاعتماد على حلفائهم من العراقيين للحصول على معلومات عن المسؤولين عن هجوم الفلوجة لأنهم لن يتمكنوا من الحصول عليها بشكل مباشر.

من جانب آخر قال مسؤولون اميركيون وخبراء إن من الضروري اتباع الحيطة ، ونبهوا إلى أن عدم معاقبة الجناة سيؤدي إلى عواقب وخيمة كأن ينضم الشباب الذين علقوا الجثث إلى المتمردين الحقيقيين وأن يشاركوا في اطلاق النار وفي شن هجمات. ووصف مسؤول أميركي ذلك بكونه يختلف عن مجرد التفرج والمشاركة في الاحتفال.

فاصل

في سياق متصل تعهد البيت الأبيض ،الخميس ، بملاحقة قتلة المقاولين الأميركيين الاربعة في الفلوجة. الناطق بلسان البيت الأبيض سكوت ماكليلان رد على اسئلة ملحة طرحها الصحفيون عن سبب عدم اعتقال أي شخص له علاقة بحادث الفلوجة - رد ماكليلان بالقول " لن ادخل في مناقشة أي عملية عسكرية أو خطة من هذا المنبر. ماكليلان أضاف : " سأقول أنني واثق من أن هؤلاء الاشخاص سيمثلون امام العدالة لهذه الهجمات المرعبة والبشعة ". ماكليلان سؤل أيضا عما إذا كان الرئيس بوش قد شاهد صور هجوم الفلوجة فقال الناطق بلسان البيت الأبيض " نعم " ، واضاف ان مشاهد قتل المقاولين الأميركيين في الفلوجة زادت من عزم الرئيس بوش على إنجاز المهمة في العراق من خلال تأمين الاستقرار وإحلال الأمن هناك.
من ناحيته ، أكد البريغادير جنرال مارك كيميت نائب قائد القوات الاميركية في العراق - أكد أن الرد على حادثة الفلوجة سيكون ردا عنيفا ،وان القوات الأميركية هي التي ستختار الموعد والمكان ، دون اعطاء تفاصيل أخرى .
وقال كيميت :
( صوت – NC040196 (

في خط متصل ، نقلت اسوشيتيدبرس عن رجال دين في الفلوجة أنهم سيستغلون خُطب الجمعة في مساجد المدينة لشجب عملية التمثيل بجثث المقاولين الاريعة الذين قُتلوا . واصدر مجلس الحكم العراقي بيانا دان فيه عملية القتل الخالية من أية مشاعر والتمثيل بمدنيين ، مشددا على ان المجرمين الذين ارتكبوا هذه الاعمال الارهابية لن يعطلوا مسيرة الشعب العراقي نحو فجر الحرية والديموقراطية .



فاصل

أثارت الصور التي نشرتها الصحف والمجلات الغربية لبقايا المدنيين الأميركيين الاربعة في الفلوجة - أثارت معارضة عدد من القراء على بشاعة هذه الصور. نيويورك تايمز ، وميامي هيرالد ،ويو أيس أي تودي ، قالت إنها تلقت شكاوى من القراء. نيويورك تايمز كانت قد نشرت صورة كبيرة في صفحتها الاولى تظهر فيها جثث الأميركيين وهي معلقة على الجسر. يو ايس أي تودي نشرت صورا اقل فظاعة على صفحاتها الاولى ، يظهر فيها عراقيون وهم يضربون بقايا الأميركيين الاربعة. مسؤولون في يو ايس تودي تلقوا أيضا رسائل ومكالمات هاتفية تعترض على نشر مثل هذه الصور. الناطقة عن ميامي هيرالد قالت إن صحيفتها ستنشر مقالة يوم الاحد المقبل ، تشرح فيها للقراء كيفية اتخاذ القرارات الخاصة بنشر أو عدم نشر مثل هذه الصور. غير أنها اضافت أن من واجب أي صحيفة أو مجلة ، ان تعرض الحقيقة كما هي . الاعتراض جاء أيضا على نشر ذي بوسطن هيرالد صور الجثث معلقة على الجسر في الفلوجة على صفحتها الاولى. )

شكرا للزميلة ميسون ابو الحب التي اعدت هذا المحور .

فاصل

تتواصل عمليات بناء العراق الجديد ، حيث جرت انتخابات لغرفة المحامين في الموصل ، وسيقوم ثلاثة منهم بتمثيل مصالح المدينة في العاصمة بغداد :
( الموصل )


فاصل

أعلنت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية اليوم الجمعة ان سول تدرس نشر 3000 جندي في شمال العراق ، إما في اربيل أو السليمانية في مهمة لإعمار البلاد.
وذكرت رويترز أن كوريا الجنوبية قالت في الشهر الماضي إنها تعيد النظر في قرار نشر قواتها في العراق لأسباب أمنية ، ولم تستطيع الاستجابة لطلب اميركي لتقديم المساعدة في عمليات هجومية في منطقة كركوك.
وقال الميجر جنرال نام داي يون للصحفيين "سنوفد بعثتين لتقصي الحقائق الى المنطقتين المرشحتين في منتصف نيسان ونتخذ القرار في اسرع وقت ممكن."
وحرص المسؤولون في كوريا الجنوبية على ان يؤكدوا انه بالرغم من التأخير إلا ان سول لن تعدل عن التزامها بالخطة التي وافق عليها البرلمان لإرسال اكثر من 3000 جندي للعراق.


من جانب آخر ، أعلنت هيلين كلارك رئيسة وزراء نيوزيلندا ، اليوم الجمعة ، ان مهمة 61 فردا غالبيتهم من سلاح المهندسين في القوات النيوزيلندية يساعدون في بناء الجسور والمستشفيات ومد خطوط الانابيب في العراق – ان المهمة تنتهي في ايلول المقبل ، وانها
لن ترسل فريقا بديلا.
وتقول رويترز إن هذا الفريق الذي يضم مهندسين من القوات المسلحة وفريقا مدنيا معاونا هو ثاني فريق نيوزيلاندي يعمل إلى جانب القوات البريطانية في اعمار جنوب شرق العراق طوال ستة أشهر.

وقالت كلارك خلال مؤتمر صحفي بعد ان التقت مع زعيم المعارضة الاسترالي مارك لاثام في اوكلاند "أشرنا إلى ان مهمة القوات النيوزيلندية ستنتهي في ايلول ."
وأضافت رئيسة وزراء نيوزيلندا "حين ذاك سنبحث عن طرق بديلة لدعم انتقال العراق إلى السيادة والاستقلال ، ونتطلع إلى فرص المساعدة في التمهيد للانتخابات وندرس أفضل وسيلة لتقديم مساعدات التنمية."

في سياق متصل ، اعرب السفير الاميركي في طوكيو ، اليوم الجمعة ، عن ثقته في أن اليابان لن تتخلى عن ألتزامها بإبقاء قواتها في العراق ، حتى في حال تعرضها لهجوم ارهابي ، واصفا العلاقات بين الولايات المتحدة واليابان بأنها وصلت الى اعلى مستوياتها .


فاصل


كرمت الولايات المتحدة الكويت ،يوم الخميس ، بمنحها وضع "حليف رئيس من خارج حلف الاطلسي" .
وأقيم احتفال في وزارة الدفاع الاميركية حضره وزيرا الخارجية والدفاع الكويتيان لمناسبة منح الرئيس جورج دبليو بوش للكويت مع 12 دولة أخرى وضع حليف مهم للولايات المتحدة من خارج حلف شمال الاطلسي – بحسب مانقلت رويترز .
وسعى الرئيس بوش في كانون الثاني لتعزيز العلاقات الاميركية الكويتية ، الوثيقة بالفعل ، بتسميتها حليفا رئيسا من خارج حلف شمال الاطلسي ، وهو وضع يجعل من الأسهل للشركات الأميركية بيع أسلحة للكويت. وتمثل هذه الخطوة ،عرفانا ، من جانب البيت
الابيض بدعم الكويت لحرب العراق وللحرب التي تقودها الولايات المتحدة ضد الارهاب.
وقد أشاد وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد ونائب وزير الخارجية ريتشارد أرميتاج بالكويت في كلمات مقتضبة .
ووعد الشيخ محمد السالم الصباح وزير الخارجية الكويتي بدعم الولايات المتحدة في حربها على الارهاب وهزيمة "أولئك الذين يحاولون خطف الدين الاسلامي وتشويهه واستغلاله في أغراض شريرة". وقال الشيخ محمد "لقد هزمنا شر صدام وفكره المدمر. لكن الحرب لم تنته... ويمكنكم أن تثقوا في أننا سنواصل الوقوف الى جانبكم والقتال من أجل ميلاد عراق جديد."

في هذا الاطار ، نستمع الى محلل كويتي يعلق على تصريحات سفير الكويت لدى الامم المتحدة عن دور الامارة الخليجية في حرب العراق :
( الكويت )

فاصل

وقبل ختام الملف ، ننتقل الى القاهرة ، وهذا التقرير من مراسلنا احمد رجب حول المحادثات التي اجراها وفد من الغرفة التجارية الاميركية في مصر ، مع اعضاء في الكونغرس والادارة الاميركية تناولت دعم فرص مصر في الحصول على مشاريع لأعادة اعمار العراق :
( القاهرة )

فاصل

ختام

على صلة

XS
SM
MD
LG