روابط للدخول

طالعتنا صحف عربية صادرة اليوم بعدد من مقالات الرأي ذات صلة بالشأن العراقي


محمد علي كاظم

سيداتي سادتي نبدا هذه الجولة بعرض عناوين صحف لبنانية اهتمت بالشان العراقي ثم نعرض لبعض من تعليقاتها.
فاصل
صحيفة السفير كتبت عنوانا رئيسا يقول:
الباجه جي يحذر الشيعة من الهيمنة في العراق.
واخترنا من النهار:
الأسد استقبل وزير النقل العراقي.
وفي المستقبل نقرا:
مجلس الأمن يدعم التحقيق حول "النفط مقابل الغذاء".
فاصل
وقبل الانتقال الى عرض بعض من تعليقات الصحف اللبنانية على الشؤون العراقية اليكم مطالعة سريعة للصحف المصرية وما تناولته من شؤون عراقية. احمد رجب:
القاهرة حذف التوقيع
احمد رجب من القاهرة شكرا لك.
فاصل
في صحيفة المستقبل اللبنانية راى الكاتب خير الله خير الله ان العرب احتاجوا سنة كاملة ليتأكدوا من أن زلزالاً ضرب المنطقة. ولذلك كانت اجتماعات وزراء الخارجية في تونس صعبة ولم يجد الوزراء الذين استطاعوا تحقيق تقدّم كبير على صعيد الاصلاحات والقرار المتعلق بالنزاع مع اسرائيل ما يتفقون عليه سوى القرار المتعلق بالعراق والذي كان استجابة لما تقدّم به الوفد العراقي برئاسة وزير الخارجية هوشيار زيباري. وتضمن القرار الذي كان سيرفع إلى القمة "الترحيب" بإقرار الدستور الموقت في العراق. وهذا يعني بوضوح أن المجموعة العربية باشرت التعاطي مع الأمر الواقع الذي فرضه الأميركيون في العراق وذلك بعد سنة كاملة من الأخذ والرد في شأن الوضع الجديد الذي غيّر الخريطة السياسية للمنطقة. وبكلام أوضح، استطاع الأميركيون كما يعتقد الكاتب إعادة تشكيل خريطة المنطقة كما وعد وزير الخارجية كولن باول، فيما العرب ما زالوا يتساءلون هل تغيّر شيء في الشرق الأوسط؟.
خير الله لفت الى ان تأجيل القمة كان في البداية صدمة. وتساءل هل يمكن تحويله صدمة إيجابية؟ ثم قال : إن ذلك ممكن إذا استطاع العرب التعاطي مع الواقع كما هو، أي أن القمة تأجلت والوقت ليس وقت تصفية الحسابات والتجاذبات بمقدار ما أنه وقت التفكير في تحسين القرارات التي كان يمكن أن تصدر عن قمة تونس. ولديهم متسع من الوقت لذلك، لديهم ما يزيد على شهر لعقد قمة تكون في مستوى الأحداث، قمة لمرحلة ما بعد الاحتلال الأميركي للعراق.
فاصل
سيداتي سادتي انتهى هذا العرض الموجز للشان العراقي في صحف لبنانية ومصرية..عودة لمتابعة بقية مواد برامجنا.

على صلة

XS
SM
MD
LG