روابط للدخول

عرض لمقالات رأي ذات صلة بالشأن العراقي نشرتها صحف عربية صادرة اليوم


محمد علي كاظم

سيداتي سادتي نبدا هذه الجولة بعرض عناوين صحف خليجية اهتمت بالشان العراقي ثم نعرض لبعض من تعليقاتها..
فاصل
صحيفة الايام البحرينية طالعتنا بعنوان يقول :
بريمر للأيام: من حق الحكومة القادمة تغيير القوانين التي اصدرها التحالف.
ونقرا في الراية القطرية :
تظاهرة طلابية بالنجف ضد عنف الشرطة وتطالب بتقديم اعتذارات للطلاب وبمحاكمة المسؤولين.
واخترنا من صحيفة الوطن السعودية :
جبهة معارضة عراقية باسم "التحالف الوطني".
فاصل
وقبل الانتقال الى عرض تعليقات عدد من صحف الخليج معنا سعد العجمي الذي سيقدم عرضا لمقالات راي وردت في صحف سعودية وكويتية :
الكويت
سعد العجمي شكرا جزيلا لك.
فاصل
اما الان اعزائي فنعرض معا لعدد من التعليقات والاراء المنشورة في صحف الخليج..
ففي صحيفة الوطن القطرية راى الكاتب اسامة سيف الدين ان ان وظيفة التقويم والمحاسبة والمتابعة يقوم بها في العالم الحر الديمقراطي مؤسسات تمثل مصالح المجتمع مثل البرلمانات المنتخبة وفقا لانتخابات حرة نزيهة‚ والصحافة والاعلام الحر المستقل عن نفوذ الحكومات‚ ومؤسسات المجتمع المدني من نقابات وجمعيات تعنى بحقوق الانسان وترعى وتسهر على الصالح العام‚ والجهات القضائية التي تلاحق الفساد أينما وجد وتطبق سيادة القانون على الكبير والصغير‚ وتكتسب هذه المجتمعات قوتها من هذا المناخ الحر الذي يسمح بالمراجعة والمحاسبة والتقويم‚ والنظر إلى الداخل لاصلاحه بدلا من الهروب إلى الخارج‚ ونحن اذا اردنا اصلاحا حقيقيا لأحوال أمتنا فعلينا ان نتفحص مليا داخل مجتمعاتنا ونراجع سياساتنا ومفاهيمنا‚ ونصحح ما بحاجة إلى التصحيح.
ويتابع سيف الدين قائلا ان التلكؤ في الاصلاح والمماطلة واللف والدوران وبث الشكوك حول المطالبين به داخليا وخارجيا‚ والتحجج بحجج واهية لعدم الاقدام على الاصلاح كل ذلك لن يفيد أمتنا شيئا‚ لان بقاء اوضاعنا على ما هي عليه وما كانت عليه منذ خمسين عاما ونيف يعني المزيد من الضعف والوهن والهوان.
فاصل
صحيفة الاتحاد الاماراتية نشرت مقالا للكاتب محمد عارف مما جاء فيه ان الرئيس الأميركي أرادها حرباً على العراق وحصل على ما يريد. عدد القتلى العسكريين من الجانب الأميركي اقترب من 600، والجرحى نحو 4 آلاف، ولا نهاية تبدو لذلك. هذا ليس شيئاً مضحكاً، حسب مرشح الرئاسة جون كيري، الذي لم يتساءل عن عدد ضحايا العراقيين، لأن الجيش الأميركي، كما صرح مسؤول فيه ليس مسؤولاً عن عدّ جثث العراقيين.
اليوم تشير التقارير إلى أن عدد قتلى المدنيين العراقيين تجاوز العشرة آلاف، منهم 7350 قتلوا خلال العمليات العسكرية لما يُسمى تحرير العراق. ولا تتضمن هذه الأرقام قتلى العراقيين نتيجة الحظر، الذي دام 14 سنة وأدى إلى وفاة ما يزيد على نصف مليون طفل وامرأة، حسب تقارير منظمات الأمم المتحدة.
فاصل
اعزائي المستمعين بهذا نصل الى خنام هذه الجولة على الشان العراقي في الصحف الخليجية.. شكرا على متابعتكم وعودة لبقية مواد برامجنا.

على صلة

XS
SM
MD
LG