روابط للدخول

الملف الأول: بريمر يقول إن حوادث الفلوجة لن تمر دون عقاب و يتعهد باستمرار المسيرة نحو الاستقرار و الديمقراطية، المسؤولون الاميركيون يؤكدون ان حادث الفلوجة لن يقلل من التزام الولايات المتحدة في العراق


ميسون أبو الحب

سيداتي وسادتي اهلا بكم.
من عناوين ملف اليوم:

الحاكم المدني الأميركي العام يقول إن حوادث الفلوجة لن تمر دون عقاب ويتعهد باستمرار المسيرة نحو الاستقرار والديمقراطية في العراق.


المسؤولون الاميركيون يؤكدون ان حادث الفلوجة لن يقلل من التزام الولايات المتحدة في العراق.

وفي اطار عملية تربوية جديدة، الطلاب في العراق سيدرسون منهجا مختلفا في التاريخ يطرح حقيقة النظام السابق كما هي. موفق الربيعي عضو مجلس الحكم الانتقالي يقول:

وفي الملف اخبار أخرى ورسائل صوتية من مراسلي إذاعة العراق الحر.
ولكن وقبل ان ندخل في تفاصيل فقرات الملف هذه نشرة سريعة لاهم الأنباء:

هاجم متمردون رتلا عسكريا اميركيا قرب مدينة الفلوجة اليوم واحرقوا عربة هامفي حسب ما نقلت فرانس بريس عن شهود عيان. وجاء هذا الحادث في اليوم التالي لمقتل اربعة مدنيين اميركيين في الفلوجة وهو حادث أثار غضب المسؤولين الأميركيين الذين تعهدوا بالبقاء في العراق رغم هذه الحوادث.
الفلوجة اليوم عادت إلى حياتها الطبيعية إذ فتحت المحال بينما وقف عدد من رجال الشرطة العراقية في نقاط تفتيش.

من جانبه قال الحاكم المدني الأميركي العام في العراق بول بريمر اليوم إن مقتل المدنيين الاربعة والجنود الخمسة في الفلوجة لن يمر دون عقاب حسب فرانس بريس. جاء التصريح خلال مراسيم تخريج 479 من رجال الشرطة في بغداد. بريمر أضاف " هؤلاء لم يموتوا عبثا ". بريمر وصف حوادث يوم الاربعاء في الفلوجة أيضا بكونها مقيتة ولا يمكن التسامح معها واضاف ان المتمردين على قوات التحالف لن يعرقلوا المسيرة نحو الاستقرار والديمقراطية في العراق.





ذكرت مصادر عسكرية في الولايات المتحدة أن 48 جنديا اميركيا في الاقل قتلوا خلال شهر آذار مما يجعله ثاني اسوأ شهر بالنسبة للقوات الأميركية في العراق منذ انتهاء العمليات العسكرية الكبرى في آيار الماضي. وكان الشهر الاسوأ هو تشرين الثاني حيث قتل فيه 82 جنديا اميركيا. وكان خمسة جنود اميركيون قد قتلوا في آخر يوم من أيام شهر آذار إضافة إلى اربع مدنيين اميركيين يعملون للحكومة الأميركية في مدينة الفلوجة. الناطق بلسان البيت الأبيض سكوت ماكليلان قال متحدثا عن اعمال العنف هذه:



" لن يشعرنا هذا بالترهيب. افضل طريقة لتكريم اولئك الذين فقدوا حياتهم هي الاستمرار في اظهار عزمنا على مواجهة هذه الاعمال الجبانة والمقيتة الهادفة إلى ترهيبنا وجعلنا نتراجع عن التقدم الديمقراطي وعن الحرية التي ننجزها للشعب العراقي ".

الناطق بلسان البيت الأبيض أضاف ان هذه الهجمات لن تؤخر تسليم السلطة إلى العراقيين في الثلاثين من حزيران المقبل.
وقال وزير الخارجية الأميركي من جانبه:

" سيتم التعامل مع عناصر النظام السابق هؤلاء، هؤلاء الإرهابيين وغيرهم ممن يسببون مشاكل وسيتم دحرهم. نأسف لاي خسارة في الارواح وأنا اعبر عن تعازي لاسر اولئك الذين فقدوا حياتهم اليوم غير ان هذه الارواح فقدت من اجل قضية الحرية وسيكون الشعب العراقي حرا. سيتحقق ذلك ".

أما الجنرال مارك كيميت فقال في مؤتمر صحفي عقده يوم أمس في بغداد إن الفلوجة ما تزال واحدة من معاقل النظام السابق وأنها كانت من المستفيدين من النظام السابق. تفاصيل تصريحات كيميت وتفاصيل أخرى في التقرير التالي من مراسل إذاعة العراق الحر في بغداد عماد جاسم:





فرض العراق من جديد الرسوم الكمركية على البضائع التي تدخل البلاد بعد فترة إعفاء استمرت منذ سقوط النظام السابق. وتأمل سلطة التحالف المؤقتة ان تنظم الرسوم الجديدة دخول البضائع إلى العراق عن طريق توثيقها وتسجيلها مع ضمان حرية حركتها. علما ان المواد الغذائية والادوية والمعدات الطبية والكتب والملابس معفية من الرسوم الكمركية الجديدة إضافة إلى التجهيزات التي تستقدمها وكالات الاعانة والبضائع التي تمر عبر الترانزيت. يذكر هنا ان نسبة الرسوم هي خمسة بالمائة. وهي نسبة يؤكد المسؤولون انها لن تعرقل حركة الاستيراد المزدهرة الآن في العراق. بينما كانت النسبة السابقة حسب قول حسن زاير مدير دائرة الرسوم الكمركية في ميناء ام قصر، 200 بالمائة على السيارات و100 بالمائة على الحلويات و75 بالمائة على مكيفات الهواء و50 بالمائة على الملابس و30 بالمائة على اجهزة التلفزيون.

في رسالة صوتية من الكويت أفادنا مراسل إذاعة العراق الحر بان وزير الاعمار والاسكان بيان جبر اعلن ان الكويت تبرعت بمبلغ نصف مليار دولار لدعم نشاطات الوزارة كما قدمت كشفا للامم المتحدة للمفقودين الكويتيين خلال اجتياح الكويت في عام 1990 وطالبت بمبلغ 200 ألف دولار كتعويض عن كل واحد منهم، سعد العجمي من الكويت:


تظاهر الالاف من العراقيين في شوارع بغداد يوم أمس احتجاجا على اغلاق مجلة الحوزة الاسبوعية التي أغلقتها السلطات الأميركية يوم الاحد الماضي. وتسلم رئيس تحرير الحوزة رسالة من السفير بول بريمر اتهم صحيفته بالتحريض على العنف ضد القوات الأميركية. والحوزة هي الناطق بلسان الزعيم الشيعي مقتدى الصدر.

من بغداد ننتقل إلى كركوك حيث وافانا مراسل إذاعة العراق الحر بالرسالة الصوتية التالية عن تفاصيل الوضع الامني في المدينة. سوران داوودي:


الطلاب في العراق سيبدأون بتعلم طبيعة النظام البعثي السابق في العراق وتلقي معلومات عن الحرب التي جلبت القوات الاجنبية إلى بغداد حسب قول وزير التربية العراقي في مؤتمر صحفي في بغداد يوم أمس.
كتب التاريخ المدرسية في العراق ستكون جاهزة للتوزيع خلال السنة الدراسية 2004 – 2005 وهي كتب ستصف بدقة ما حدث في العراق على مدى السنوات الثلاثين الأخيرة، حسب قول وزير التربية. الوزير أضاف أن عراقيين هم الذين يكتبون المناهج الدراسية وانهم يمثلون جميع شرائح المجتمع العراقي والاحزاب السياسية فيه.
يذكر ان المؤتمر الاول للاصلاح التربوي بدأ في بغداد يوم أمس بهدف النهوض بالمسيرة التعليمية في العراق. في الرسالة الصوتية التالية يتحدث عن هذا الموضوع موفق الربيعي عضو مجلس الحكم الانتقالي وعلاء عبد الصاحب العلوان وزير التربية لمراسل إذاعة العراق الحر علي الياسي:

تعهد مجلس الأمن التابع للامم المتحدة بالتعاون في تحقيق مستقل عن مزاعم بوجود ممارسات فساد في برنامج النفط مقابل الغذاء. مجلس الأمن وجه رسالة إلى الامين العام للامم المتحدة كوفي أنان رحب فيها بقراره بتشكيل لجنة مستقلة للتحقيق في هذه المزاعم. وكان قد ذكر ان مسؤولين من الامم المتحدة ومسؤولين حكوميين ونشطاء وصحفيين من اكثر من اربعين بلدا في العالم استفادوا من مبيعات النفط العراقي في اطار برنامج النفط مقابل الغذاء. مجلس الأمن دعا في رسالته جميع الدول أيضا إلى التعاون مع هذا التحقيق.


مستمعي الكرام انتهت محاور ملف العراق لهذه الفترة وفي ما يلي تذكير بأهم عناوينها.

الحاكم المدني الأميركي العام يقول إن حوادث الفلوجة لن تمر دون عقاب ويتعهد باستمرار المسيرة نحو الاستقرار والديمقراطية في العراق.


المسؤولون الاميركيون يؤكدون ان حادث الفلوجة لن يقلل من التزام الولايات المتحدة في العراق.

وفي اطار عملية تربوية جديدة، الطلاب في العراق سيدرسون منهجا مختلفا في التاريخ يطرح حقيقة النظام السابق كما هي.

ملف العراق انتهى، شكرا لاصغائكم، تقبلوا تحيات ميسون أبو الحب.

على صلة

XS
SM
MD
LG