روابط للدخول

متابعة جديدة لصحف عربية صادرة اليوم


شيرزاد القاضي

مستمعينا الكرام

أهلا بكم في جولة جديدة لهذا اليوم على صحف عربية تناولت الشأن العراقي، من إعداد وتقديم شـيرزاد القاضي وسميرة علي مندي وإخراج هيلين مهران.

---- فاصل ---

في الحياة اللندنية كتب جميل مطر مقالاً تحت عنوان(مبادرة الإصلاح بدأت تحقق أهدافها) قال فيه إن هجمة الإصلاح الغربية، ارتفقت برسائل لم نقرأها كما يبدو، وإن قرأها مسؤولون عرب . تقول الرسائل الموجهة إلى حكومات عربية: من حقكم أن لا تقبلوا وصفة الإصلاح بالكامل ولكن ليس من حقكم رفضها بالكامل . وإن رفضتم فنأمل أن لا ترفضوا الكثير مما تحتويه من اقتراحات للإصلاح، وما تقبلونه تلتزمون به، على حد قول الكاتب.

جميل مطر أضاف في مقاله أنه لا يبالغ حين يقول إن التطورات التي حدثت منذ أن سربت اميركا مؤشراتها لخطة إصلاح لإقامة شرق أوسط كبير توحي بأن الأطراف كافة صارت مقتنعة بأن المبادرات الغربية أحدثت الصدمة المطلوبة ، وبذلك تكون قد حققت أول أهدافها.

---- فاصل ---

وعلى صعيد ذي صلة بمبادرات الإصلاح كتب ساطع نور الدين مقالاً في صحيفة السفير البيروتية لفت فيه الى أن في المبادرات والافكار الاوروبية والاميركية المقترحة لاصلاح الوضع العربي وتحديثه، قواسم مشتركة عديدة اهمها اقتراح التشاور والتحاور المباشر مع الدول العربية وعقد لقاءات اوروبية عربية او اميركية عربية او اطلسية عربية، على مستوى وزراء الخارجية، او حتى على مستوى القادة والزعماء.

والاهم من ذلك ان الغرب لا يبدو مستعدا الان لسماع اي كلمة عربية او لقراءة اي نص عربي اذا لم يكن موضوعه الابرز، وربما الاوحد هو الاصلاح والحرية والديموقراطية وحقوق الانسان ودور المرأة والمجتمع المدني ..واذا لم تكن هذه البنود هي المدخل الى تناول القضية الفلسطينية والمسألة العراقية، بحسب ماورد في المقال الذي كتبه ساطع نورالدين في صحيفة السفير البيروتية.

----- فاصل--
ومن القاهرة وافانا مراسلنا(أحمد رجب ) بعرض لأهم ما جاء في صحف مصرية حول الشأن العراقي.

(القاهرة)


------------- فاصل-----

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي هذه الجولة على الشؤون العراقية في صحف عربية.

شكراً لمتابعتكم

على صلة

XS
SM
MD
LG