روابط للدخول

بريمر يتوقع توفير خمسين الف فرصة عمل للعراقيين في اطار مشاريع اعادة اعمار العراق، مجلس الحكم يشكل لجنة تنسيق تتولى عملية نقل السيادة الى العراقيين في نهاية حزيران المقبل


حسين سعيد

رغم انتقال الممثل الاميركي ارنولد شوارزينغار من عالم السينما الى عالم السياسية الآّ ان معجبيه في انحاء العالم مازالوا يطاردوه.


فقد استلم شوارزينغار قبل فترة وهو حاكم ولاية كاليفورنيا حاليا رسالة من مواطن عراقي يدعى صباح مهدي يمتلك قاعة للتمارين الرياضية وسط العاصمة العراقية، يخبره فيها بانه قرر تغيير اسم ابنه عبد الله البالغ خمس سنوات الى ارنولد.

وفي بلد لايحظى فيه الاميركيون بالحب لم يخف صباح مهدي سروره الشديد بمناسبة استلامه رسالة جوابية من حاكم كاليفورنيا يخبره فيها بانه يشعر بالفخر والاعتزاز لتغيير اسم ابنه من عبد الله الى ارنولد.

يشار الى ان صباح وقبل ان يغير اسم ابنه الى ارنولد كان اطلق تسمية (ارنولد كلاسيك) على قاعته الرياضية ووضع صورة الممثل بعضلاته المفتولة على اعلانات الدعاية وتحتها عبارة ارنولد وبس.




دعا جون هاوارد رئيس الوزراء الاسترالي زعيم حزب العمال المعارض مارك لاثام يوم الثلاثاء الى التخلي عن تعهده بسحب القوات الاسترالية من العراق اذا فاز في الانتخابات المقررة في وقت لاحق هذا العام.

وكان لاثام اعلن ان الوجود الاسترالي في العراق جعل البلاد أكثر عرضة لخطر مواجهة هجمات على غرار تفجيرات مدريد وتعهد باعادة القوات بحلول نهاية العام اذا فاز في الانتخابات.

وابلغ لاثام البرلمان "نريد لقواتنا ان ترتبط بالدفاع عن استراليا أو الحرب على الارهاب وليس بالدفاع عن دولة أخرى"

ولدى استراليا نحو 270 جنديا في العراق يحرسون الدبلوماسيين الاستراليين في بغداد ويساعدون في ادارة المطار .

وقال لاثام ان تسليم السلطة لحكومة عراقية ذات سيادة بحلول 30 يونيو حزيران من هذا العام يعد موعدا مثاليا لانهاء الوجود العسكري الاسترالي في حين تستمر المساعدات الانسانية.



توقع المدير الاداري لسلطة الائتلاف المؤقتة بول بريمر توفير خمسين الف فرصة عمل للعراقيين في اطار مشاريع اعادة اعمار العراق بحلول نقل السيادة الى العراقيين في الثلاثين من حزيران المقبل.

ونقل تقرير لرويترز عن بريمر قوله ان العقود الموقعة واعمال اعادة الاعمار في الاسابيع المقبلة ستبلغ ذروتها في العراق. وان الحكومة الاميركية ستمول بحلول الثلاثين من حزيران عملية توفير خمسين الف فرصة عمل للعراقيين مع ايجاد آلاف الوظائف الاضافية المقررة في اطار الفين وثلثمئة مشروع قيد التنفيذ.

في غضون ذلك اعلن وزير التخطيط العراقي مهدي الحافظ ان الاموال الاميركية تشكل "مساهمة جيدة وجدية لمساعدة الشعب العراقي في عملية اعادة اعمار العراق، موضحا انه في غياب الامن والخدمات الاساسية سيكون من الصعب جدا دخول المرحلة الانتقالية بنجاح.

ووعدت الولايات المتحدة بتخصيص 18 مليار و400 مليون دولار لاعادة اعمار العراق.




اعلن الاردن انه يحتفظ باكثر من سبعمئة قطعة اثرية عراقية ضبطتها اجهزة الكمارك والاجهزة الامنية في قضايا مختلفة.


واوضحت مديرية الاثار الاردنية ان القطع الاثرية محفوظة حسب الطرق العلمية وموثقة توثيقا علميا وجاهزة للتسليم حين طلبها من قبل العراقيين, وان الدائرة سلمت نسخة من قرص مدمج يحوي صورا عن هذه القطع الى الجهات المختصة في العراق.

يشار الى ان الاردن سبق ان اعاد الف قطعة اثرية كانت قد ضبطت على اراضيه الى العراق.

في غضون ذلك اعلن مدير المتحف العراقي دوني جورج ان السلطات العراقية تمكنت من استعادة اكثر من اربعة آلآف قطعة اثرية كانت سرقت من المتحف، موضحا ان اكثر من 15 الف قطعة اثرية لازالت مفقودة.



رفض كوفي انان الامين العام للامم المتحدة استقالة نائبته لويز فريشيت بعد تداول تقرير مطلع الشهر الجاري اعدته لجنة الخبراء عن وجود اخطاء في قرار الامم المتحدة العودة الى بغداد بعد بدء الاحتلال الاميركي في الامم المتحدة.

ونقل المتحدث باسم انان عن الامين العام قوله "الامر لا يتعلق بمسؤوليتك الشخصية انها مسؤولية جماعية بعد تفجير مقر الامم المتحدة في بغداد في آب الماضي الذي اودى بحياة اثنين وعشرين شخصا منهم المندوب الخاص للامم المتحدة في العراق سيرجيو دوميلو.

لكن الامين العام للمنظمة الدولية وافق على استقالة رئيس الجهاز الامني للامم المتحدة تون ميات بعدما اكدت لجنة من الخبراء المستقلين وجود ثغرات في التدابير الامنية المطبقة لحماية مقر الامم المتحدة في بغداد.

ونقلت فرانس برس عن المتحدث باسم الامم المتحدة فريد ايكهارت ان المسؤول الثاني عن العمليات في الامم المتحدة في بغداد راميرو لوبيز دا سيلفا سيعين في منصب جديد حيث لن يكون مسؤولا عن المسائل الامنية.





اعلن اتحاد العام للمحامين العرب عن تشكيل لجنة للدفاع عن الرئيس العراقي السابق صدام حسين والمعتقلين العراقيين.

ونقل تقرير لوكالة فرانس برس من القاهرة عن مساعد الامين العام للاتحاد صابر عمار ان الاتحاد على اتصال مع نقابة المحامين العراقيين من اجل تحضير الدفاع عن صدام حسين وليس لديه اي "اتصال مع مجلس الحكم الانتقالي العراقي ولا مع سلطة الاحتلال الاميركية".

واضاف عمار ان "نقابة المحامين العراقيين ستكفل لنا متابعة الامور على الارض" في ما يتعلق بوضع صدام حسين. ونقل عن نقابة المحامين العراقيين ان صدام حسين لا يزال "معتقلا في العراق في سجن خاص" مضيفا "اننا لا نزال نجهل طبيعة وشكل المحاكمة التي سيخضع لها".

واوضح عمار ان اللجنة اجتمعت السبت في القاهرة مع المحامي الفرنسي ايمانويل لودو من نقابة محامي ريمس من اجل تنسيق عملية الدفاع عن الرئيس السابق مع مجموعة دولية من المحامين.





اصيب شخصان بجروح صباح الثلاثاء في الحلة في انفجار سيارة مفخخة يقودها انتحاري امام منزل قائد شرطة المحافظة .
ونقلت وكالة فرانس برس عن الملازم سلام طراد عبد العظيم الانتحاري كان يقود سيارة اوبل واطلق رجال الشرطة امام منزل اللواء قيس عبود النار عليه لكن الانفجار دمر الجزء الايمن من المنزل.
واضاف ان "اللواء وافراد عائلته نجوا لكن اثنين من الجيران اصيبا بجروح وتضرر منزلاهما موضحا انه عثر على اشلاء الانتحاري في السيارة.

وفي النجف اعلنت الشرطة العراقية ان خمسة اشخاص جرحوا في النجف خلال مواجهات الثلاثاء بين مئات من العاطلين عن العمل من جهة وجنود اسبان من قوات التحالف ورجال الشرطة العراقية من جهة اخرى.
ونسبت فرانس برس الى ضابط الشرطة عبد الحسن ناصر ان "شرطيين وجندية اسبانية واثنين من العاطلين عن العمل جرحوا في المواجهات التي بدأت عندما قام مئات من العاطلين عن العمل بمهاجمة مبنى المحافظة وسيارات الشرطة بالحجارة".
وقال العميد ابراهيم محمد قائد مركز شرطة وسط المدينة انه تم اعتقال 30 متظاهرا مسلحين ببنادق كلاشنيكوف. واضاف ان سيارتين تابعتين للشرطة تضررتا.

في غضون ذلك اعلن متحدث باسم الجيش الأمريكي ان هجوما بقنبلة في غرب بغداد أسفر عن مقتل جندي من قوات التحالف وجرح آخر اليوم الثلاثاء.
وامتنع المتحدث بحسب رويترز عن تحديد جنسية القتيل والجريح اللذين سقطا في الهجوم.



اكد وزير المالية العراقي كامل الكيلاني ان وزارته اصدرت قرارا بحجز الاموال المنقولة وغير المنقولة لما يقرب من ثلاثة الاف من رموز النظام العراقي السابق.

ونقلت فرانس برس في تقرير لها من بغداد عن الكيلاني ان القائمة تشمل الرئيس العراقي المخلوع وزوجته واولاده وبناته وبقية المسؤولين الذين كانوا يشغلون مناصب وزارية وحزبية في النظام السابق".

وكانت صحيفة "بغداد" الناطقة باسم حركة الوفاق العراقية نشرت لائحة بأسماء المسؤولين الذين شملهم القرار من بينهم الرئيس العراقي الاسبق احمد حسن البكر كما تضمنت اللائحة عزة ابراهيم الدوري وطه ياسين رمضان وطه محي الدين معروف وطارق عزيز وعلي حسن المجيد وجميع الوزراء العراقيين والقادة العسكريين.





شكل مجلس الحكم لجنة تنسيق تتولى عملية نقل السيادة الى العراقيين في نهاية حزيران المقبل.

ونقلت فرانس برس عن انتفاض قنبر المتحدث باسم المؤتمر الوطني العراقي الذي يتزعمه عضو مجلس الحكم احمد الجلبي ان هذه اللجنة ستأخذ على عاتقها عملية نقل السيادة من سلطات الائتلاف المؤقتة الى الوزارات والمؤسسات العراقية بشكل يحفظ استمرارية السلطة ويمنع حدوث اي ثغرة امنية وبشكل انسيابي دقيق على حد تعبيره.

واوضح قنبر ان "مهمة الفريق ستكون دراسة تفاصيل وضع قوات الاحتلال وقوات الامن العراقية ودوائر الدولة فضلا عن دراسة كيفية سحب المستشارين الاجانب العاملين في الوزارات العراقية دون التأثير على عمل تلك الوزارات وما الى ذلك من امور اخرى".

ولم يوضح قنبر عدد واسماء اعضاء هذه اللجنة مكتفيا بالقول "حال انتهاء النقاشات في مجلس الحكم ستعلن اسماء اللجنة على الملأ".


دعت روسيا المجتمع الدولي الى تحديد سبل نقل السيادة الى العراقيين.
ووصف المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية الكسندر ياكوفينكو الثلاثيين من حزيران المقبل وهو موعد نقل السيادة بالمناسبة المهمة للغاية.

وأشار المتحدث الروسي الى أن ثمة عدة سبل لاضفاء شرعية دولية على عملية نقل السيادة منها اتخاذ مجلس الامن الدولي قرارا بهذا الشأن أو عقد مؤتمر دولي، الى جانب مشارات أخرى يمكن ان تسلكها العملية.

وأكد المتحدث باسم الخارجية الروسية ان موسكو ستساهم بشكل فعال في الجهود التي تبذل من اجل استقرار الوضع في العراق في اطار مجلس الامن الدولي.


اعلن قائد شرطة كركوك طورهان عبد الرحمن انه تم ابطال مفعول عبوة كانت زرعت في احد صفوف مدرسة ثانوية كردية في المدينة

ونقل تقرير لرويترز من كركوك عن قائد شرطة المدينة ان القنبلة زرعت في أحد الصفوف واكتشفها التلاميذ وقد تم ابطال مفعولها في الوقت المناسب.

وكانت مكاتب لاحزاب سياسية كردية في كركوك تعرضت لهجمات بقذائف صاروخية واطلاق النار عدة مرات خلال الاشهر الاخيرة.
وفي وقت سابق هذا الشهر قتل عضو عربي في مجلس المدينة وحارسه بالرصاص من سيارة عابرة.

على صلة

XS
SM
MD
LG