روابط للدخول

الأمين العام للأمم المتحدة يعلن ان مجلس الأمن يدرس خطة لتشكيل قوة متعددة الجنسيات تشارك في تعزيز الأمن لحكومة منتخبة في العراق، وزيرة الاشغال العامة العراقية تنجو من محاولة اغتيال بالقرب من الموصل


شيرزاد القاضي

أعلن كوفي أنان الأمين العام للأمم المتحدة يوم الاثنين ان مجلس الأمن يدرس خطة لتشكيل قوة متعددة الجنسيات تشارك في تعزيز الأمن لحكومة منتخبة في العراق.

ونقلت أسوشيتد برس عن أنان قوله لصحيفة ايطالية إنه لا يعتقد بأن اعضاء مجلس الأمن يفكرون في ارسال قوات حفظ سلام، وانما قوة متعددة الجنسيات تحت إمرة موحدة لتتعاون مع حكومة عراقية ذات سيادة وتساهم في الحفاظ على الأمن.

وقد وصل الى بغداد يوم الاحد فريق من خبراء تنظيم الانتخابات في الامم المتحدة للمشاركة في الاعداد لانتخابات تجري في العراق العام المقبل، وقد التقى أعضاء مجلس الحكم العراقي اليوم الأثنين بالفريق لمناقشة وضع خطط لإقامة حكومة مؤقتة والتحضير لإنتخابات عامة تجري قبل نهاية كانون الثاني المقبل، ولالقاء المزيد من الضوء على هذا الموضوع اتصلنا بمراسلنا في بغداد(نبيل الحيدري) وسألناه عن آخر المستجدات بهذا الشأن
-- (نبيل)




قالت كارينا بيريلّي مديرة قسم المساعدة الانتخابية بالأمم المتحدة التي تزور العراق حاليا لتقديم المشورة الفنية حول كيفية تنظيم انتخابات لاختيار مجلس انتقالي، قالت إن القضية الأكثر إلحاحا هي تشكيل سلطة انتخابية مستقلة يتفق جميع العراقيين على صلاحيتها.

وأضافت بيرلّي أن الجدول الزمنى ضيق للغاية ولكن إجراء الانتخابات ممكن إذا تم التوصل للاتفاقيات الأساسية المنظمة للعملية الانتخابية في غضون شهرين.



قال مسؤولون عسكريون يوم الاحد ان اللوم عن أسوأ حادث "نيران صديقة" تعرضت له القوات الأمريكية أثناء حرب العراق أُلقي على كابتن بالبحرية الأمريكية استدعى طائرات مقاتلة لضرب ما يشتبه انه مواقع عراقية في اذار الماضي غير مدرك ان عشرات من جنود البحرية كانوا يقاتلون بالمنطقة.

وقال التقرير المؤمل ان تنشره القيادة االوسطى الأمريكية يوم الاثنين ان القتلى أُصيبوا قرب الناصرية بنيران عراقيين وطائرات أمريكية لدرجة تجعل من المستحيل تقريبا
تحديد كيف ماتوا بالضبط.

لكن التحقيق الذي أجراه فريق عسكري أمريكي ضم 11 فردا برئاسة البريغادير جنرال وليام هودكينز بسلاح الجو الأمريكي توصل الى ان تصرفات كابتن بالبحرية وهو مراقب جوي لم تكشف هويته أدت بصورة مباشرة للحادث أثناء القتال.

وقال أحد مسؤولي الدفاع لرويترز طالبا عدم نشر اسمه ان التقرير أوصى بفرض نوع من العقاب الاداري على الضابط لكنه أشار الى انه "لم يتصرف بأي إهمال أو استخفاف
متهور."




قالت الشرطة ومسؤولو مستشفيات ان مسلحين فتحوا النار على موكب وزيرة الاشغال العامة العراقية بالقرب من مدينة الموصل يوم الاحد فقتلوا ثلاثة من حراسها وجرحوا أربعة.

وقالوا ان موكب الوزيرة نسرين مصطفى تعرض للهجوم اثناء عودتها الى الموصل بعد زيارة للمحافظات الكردية في شمال العراق، وأشارت الوكالات الى أن الوزيرة العراقية نجت من الهجوم.

وفي خبر وردنا الآن قال الجيش الامريكي ان جنديا امريكيا قتل يوم الاثنين عندما انفجرت قنبلة بجوار قافلة عسكرية قرب مدينة الفلوجة




أغلقت سلطة الإئتلاف المؤقتة في العراق الصحيفة الناطقة بلسان حال الزعيم الشيعي مقتدى الصدر بتهمة نشر مقالات تحض على العنف ضد القوات الامريكية.

وقال علي الياسري رئيس تحرير صحيفة الحوزة الاسبوعية ان عشرات الجنود الامريكيين أغلقوا مكاتب الصحيفة بعدما أمروا العاملين بمغادرة المكان.

وأضاف الياسري لرويترز أمام مكاتب الصحيفة ان القوات
هددت باعتقالهم إذا لم يغادروا المكاتب وقالت ان موضوعاتهم تحرض الناس ضد الولايات المتحدة.

وسلمه الجنود خطابا من بول بريمر المدير الإداري لسلطة الإئتلاف المؤقتة في العراق يشير الى انتهاك أمر صدر العام الماضي يمنع التحريض على العنف.

ووصف الياسري الاغلاق بانه "انتهاك لحقوقنا"، وقد وتجمع مئات الشيعة في وقت لاحق في بغداد للاحتجاج على اغلاق الصحيفة.


قالت وكالة فرانس برس إن لغماً انفجر داخل نفق في بغداد يوم الأثنين دون أن يؤدي الى حدوث خسائر.

ونقلت الوكالة عن شرطي كان في موقع الحادث إنهم استدعوا القوات الأميركية لإبطال لغم آخر لم ينفجر.


قال الجيش الامريكي في بيان ان دورية للشرطة العسكرية الأمريكية شاهدت مساء الاحد سيارة تشبه تلك التي فتحت النار على جنود أمريكيين في وقت سابق من النهار.

وجاء في البيان ان الدورية اقتربت من السيارة إلا ان ركابها فتحوا النيران فردت الشرطة العسكرية الأمريكية النار وقتلت كل ركاب السيارة وعددهم أربعة، واصيب اثنان من الجنود الامريكيين اصابة طفيفة، بحسب ما نقلته رويترز.

وذكر البيان انه قد يكون للقتلى الأربعة صلة بفتح النار من سيارة مسرعة في الموصل صباح الاحد مما أدى الى اصابة اثنين من الشرطة العسكرية الامريكية. وعثر الجنود داخل
السيارة على أسلحة منها قذائف صاروخية ومدفع لاطلاق قذائف (ار.بي.جي).



قالت رويترز إن القوات البريطانية اشتبكت مع حشد من المتظاهرين خارج مكاتب منظمة ثأر الله الاسلامية الشيعية في مدينة البصرة يوم الاثنين وأصيب متظاهر واحد على الأقل بجروح.
ولم يتضح على الفور ما الذي أثار المظاهرات لكن رويترز نقلت عن سكان محليين ان القوات البريطانية حاولت إخراج بعض أعضاء المنظمة من المبنى وقوبلت بمقاومة.
و البصرة وهي ثاني أكبر مدن العراق وبقية الجنوب الذي تسيطر عليه القوات البريطانية تتسم بالهدوء بشكل عام بالمقارنة ببعض المناطق الأخرى رغم اندلاع عدد من أعمال العنف في الفترة الأخيرة.




قال الرئيس التونسي زين العابدين بن علي اليوم الأثنين إن بلاده مازالت مستعدة لإستضافة مؤتمر القمة العربي الذي تم تأجيله وسط أجواء من الخلاف سادت اجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء في الجامعة العربية الذي عقد في تونس.

وكانت مصر قد عبّرت عن دهشتها للموقف التونسي السابق وابدت استعدادها لإستضافة القمة ، فيما أكد الأردن ودول أخرى على أهمية عقد القمة العربية في القريب العاجل



تم تعليق عضوية مجلس محافظة كركوك الى أجل غير مسمى بعد أن علقت المجموعتان العربية والتركمانية عضويتهما ولم يحضر ممثلوها اجتماع مجلس المحافظة.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن اعضاء المجلس من الآشوريين إنهم طالبوا بايجاد حل لإجراء مصالحة بين الأطراف المتخاصمة.

على صلة

XS
SM
MD
LG