روابط للدخول

عرض لمقالات رأي ذات صلة بالشأن العراقي نشرتها صحف عربية صادرة اليوم


ميسون أبو الحب

سيداتي وسادتي اهلا بكم.

في جولتنا الصحفية لهذا اليوم اخترنا مقالة كتبتها منى كرم عبيد تحت عنوان " القمة العربية قمة كلام ام التزام؟ " نشرتها صحيفة الحياة التي تصدر في لندن. الكاتبة رأت أن من اهم مهام القمة هو وضع ستراتيجية عربية ازاء العراق. إذ قالت:

على مدى العقود الخمسة الماضية، ومع كل أزمة عربية صغيرة أو كبيرة، يصل التشاؤم بدوره إلى آفاق عليا، ويذهب البعض الى حد المطالبة بإغلاق الجامعة العربية أو إصدار شهادة وفاة للنظام العربي، ويطرح آخرون أفكارا حول ضرورة إصلاح الجامعة، حيث يتطلب الأمر قدراً من المراجعة لسياسات ماضية والبدء بتطبيق أساليب عمل جديد.

وتتابع الكاتبة متحدثة عن العراق:

كان من المتصور خلال الفترة الماضية ان العراق بدأ يشق طريقه نحو مستوى من الاستقرار السياسي بدرجة من التأكد يمكن الحديث معها عن «بداية مستقبل»، وعلى رغم استمرار العمليات المسلحة كانت خطط نقل السلطة وإعادة الإعمار وحل المشكلات تسير بشكل ما في اتجاه ارساء اوضاع يمكن على أساسها إعادة الدولة المنهارة الى الحياة. لكن التطورات الاخيرة أوضحت ان العراق لا يزال معرضاً بشدة الى احتمالات سيئة وأن كل شيء يمكن أن ينهار وأن اللعبة الداخلية سواء من جانب العناصر العراقية او إدارة الاحتلال من دون قواعد واضحة على نحو يمكن أن يدفع في اتجاه حالة حادة من عدم اليقين التي يمكن أن يفرز حرباً للجميع ضد الجميع، ما يستلزم من العالم العربي إعادة تقويم ما يحدث في العراق من جديد، للحفاظ على عروبته وسيادته.

وتنتهي الكاتبة الى القول:
بوجه عام، العراق المحتل يحتاج الى استراتيجية عربية متفق عليها والأهم من وضع الأسس والخطوط العريضة ان يتفق العرب على آليات لتنفيذها. والجامعة العربية مؤهلة للأخذ بزمام المبادرة في هذا الصدد، ليس بالدعوة الى اجتماع وزاري او حتى مؤتمر قمة يسفر عن بيان يحمل عموميات وانما بوضع تصورات واقعية وعملية لما ينبغي عمله والشروع فوراً في تنفيذه. فمثلا يتم إنشاء ادارة موقتة في الامانة العامة للجامعة تسمى «ادارة الشؤون العراقية» تضم خبراء ومتخصصين في المجالات كافة وتتولى متابعة كل ما يتعلق بالعراق حتى ينتهي الاحتلال، على أن ينبثق عن تلك الادارة لجان متابعة. فتنشأ لجنة متابعة التطورات السياسية، وفي المجال الاقتصادي يتم انشاء صندوق لمساعدة العراق على غرار ذلك الخاص بفلسطين تتم من خلاله هيكلة المساعدات العربية وتنظيمها والإشراف على العلاقات الاقتصادية العربية مع العراق.

واليكم الان قراءة في الصحف الكويتية من مراسل إذاعة العراق الحر سعد العجمي:


جولتنا في الصحافة العربية انتهت شكرا لاصغائكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG