روابط للدخول

الملف الثاني: رئيسة فريق الخبراء الدوليين الذين يزورون بغداد تؤكد ضرورة توصل الزعماء العراقيين بحلول نهاية أيار إلى جميع الاتفاقات بشأن الانتخابات المقرر إجراؤها في كانون الثاني عام 2005


ناظم ياسين

إذاعة العراق الحر من براغ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مستمعينا الكرام
نحييكم في عرضٍ لمستجدات الشأن العراقي ضمن عدد جديد من الملف اليومي، ومن أبرز محاوره:
رئيسة فريق الخبراء الدوليين الذين يزورون بغداد تؤكد ضرورة توصل الزعماء العراقيين بحلول نهاية أيار إلى جميع الاتفاقات بشأن الانتخابات المقرر إجراؤها في كانون الثاني عام 2005، والأمين العام للأمم المتحدة يصرح بأن مجلس الأمن يدرس خطة لتشكيل قوة متعددة الجنسيات في العراق.

وقبل أن نعرض التفاصيل، نستمع إلى نشرة إخبارية موجزة.

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام:
ناظم ياسين يحييكم في عرضٍ جديد لآخر تطورات الشأن العراقي ضمن الملف اليومي.
قالت رئيسة فريق الخبراء الدوليين الذين يزورون بغداد إنه ينبغي على الزعماء العراقيين أن يتفقوا على إطار عملٍ أساسي للانتخابات بحلول نهاية شهر أيار إذا أرادوا إجراء انتخابات عامة في كانون الثاني 2005 وفقا لاتفاق نقل السلطة.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن كارينا بيريللي، رئيسة قسم المساعدات الانتخابية في الأمم المتحدة، تصريحها الاثنين بأنه في حال إجراء الانتخابات بموعدها المقرر بحلول الحادي والثلاثين من كانون الثاني 2005 "يتعين التوصل إلى جميع الاتفاقات اللازمة بشأنها في موعد لا يتجاوز نهاية أيار المقبل وإلا فإن تاريخ الانتخابات قد يخضع للمساومة"، بحسب تعبيرها.
بيريللي أدلت بهذا التصريح إثر اجتماعها مع بعض أعضاء مجلس الحكم الانتقالي في بغداد اليوم.
وكان زعماء عراقيون بدأوا الاثنين اجتماعاتٍ مع فريق الخبراء الدوليين الذي وصل لتقديم المشورة بشأن عملية استعادة السيادة من سلطة الائتلاف بحلول الثلاثين من حزيران، بحسب ما صرح مسؤولون.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن ناطق باسم مجلس الحكم طلب عدم ذكر اسمه، نقلت عنه القول: "إن الاجتماعات الرسمية مع فريق الخبراء التابع للأمم المتحدة بدأت صباح اليوم في مقر مجلس الحكم الانتقالي"، بحسب تعبيره.
وأضاف أن نحو سبعة أو ثمانية من أعضاء المجلس يشاركون في هذه الاجتماعات.
وكان مراسلنا في بغداد علي الياسي وافانا بالرسالة الصوتية التالية التي تتضمن تصريحاً أدلى به الناطق باسم سلطة الائتلاف المؤقتة قبل عقد الاجتماعات.
(رسالة بغداد الصوتية)
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
ونبقى في محور الجهود الدولية المتعلقة بنقل السلطة إلى العراقيين إذ
ذكر كوفي أنان الأمين العام للأمم المتحدة اليوم الاثنين أن مجلس الأمن يدرس خطة لتشكيل قوة متعددة الجنسيات تشارك في تعزيز الأمن لحكومة منتخبة في العراق.
مزيد من التفاصيل مع سميرة علي مندي.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن أنان تصريحه لصحيفة كورييري ديلا سيرا الإيطالية "انطباعي انهم يعملون على تشكيل قوة متعددة الجنسيات تعمل تحت قيادة موحدة تتعاون مع حكومة عراقية ذات سيادة وتسهم في تعزيز الأمن في البلاد" ، بحسب تعبيره.
التقرير الذي بثته رويترز من ميلانو أشار إلى أن الفريق الثاني من الأمم المتحدة برئاسة الأخضر الإبراهيمي مبعوث المنظمة الدولية سوف يصل خلال الأسابيع القليلة القادمة للمشاركة في تحديد شكل الحكومة العراقية التي تتسلم السلطة في مطلع تموز بعد أن تُعاد السيادة إلى العراقيين.
واعتبارا من ذلك التاريخ لن يصبح العراق من الناحية النظرية خاضعا للاحتلال الأمر الذي يمهد الطريق أمام دعوة دول ومنظمات غير مشاركة في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة للمشاركة في إعمار وإقرار الأمن في العراق.
وبالإضافة إلى البحث في إمكانية نشر قوات دولية تضع الأمم المتحدة خططا لإعادة موظفيها الدوليين إلى العراق بعد أن سحبتهم في تشرين الأول بعد تفجيرات قاتلة استهدفت مقار الأمم المتحدة وأسفرت عن مصرع اكثر من عشرين شخصا.

--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
أفادت أسبوعية أميركية اليوم بأن لجنة التحقيق في الكونغرس تحقق في ما إذا كان عضو مجلس الحكم الانتقالي والعضو القيادي في (المؤتمر الوطني العراقي) أحمد الجلبي انتهك القانون باستخدامه أموالا أميركية لمحاولة كسب تأييد الرأي العام الأميركي للإطاحة بصدام حسين.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن مجلة نيوزويك في عددها لهذا اليوم الاثنين أن التحقيق يتعلق بعشرات الآلاف من الدولارات التي تلقاها الجلبي وحزبه في عاميْ 2001 و2002. وقالت المجلة إن الجلبي وافق خطيا على استخدام الأموال التي زودته بها وزارة الخارجية الأميركية "لإطلاق حملة معلومات عامة موجّهة إلى العراقيين داخل العراق وخارجه".
واشترطت الوزارة عدم القيام بما وصفت بنشاطات "مرتبطة أو تبدو مرتبطة بمحاولة التأثير على سياسات الحكومة أو الكونغرس الأميركيْين أو نشر الدعاية في أوساط الشعب الأميركي". لكن (المؤتمر الوطني العراقي) أبلغ الكونغرس في عام 2002 بوجود اكثر من مائة مقال نشرت بين تشرين الأول 2001 وأيار 2002 تحوي معلومات جمعها مخبرو الحزب، موضحا أن أتعاب هؤلاء المخبرين دُفعت من أموالٍ لوزارة الخارجية الأميركية، حسبما أوضحت المجلة.
وتضمنت المواد المنشورة مقالات حول علاقة صدام حسين بالإرهاب وهجمات 11 ايلول 2001 وأسلحته البيولوجية والكيماوية والنووية المزعومة، حسبما ذكرت نيوزويك. ويُصر ممثلو الجلبي على أن تلك الأموال أُنفقت بطريقة قانونية.
فرانس برس نقلت عن الأسبوعية الأميركية توضيحها أيضا أن وزارة الخارجية أوقفت تمويل (المؤتمر الوطني العراق) في منتصف 2002 بسبب نفقات غير موثقة "بشكل كاف"، مشيرة إلى أن وكالة استخبارات الدفاع بدأت بتمويل الحزب في أيلول من العام نفسه.
وكان كل من السيناتور جون كيري المرشح المرجّح للحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني والسيناتور عن ميشيغن كارل ليفين الديموقراطي في لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ قد طلبا فتح التحقيق. ويعتبر هذان الزعيمان السياسيان الأميركيان من أشد المنتقدين للرئيس جورج دبليو بوش.
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
في محور الشؤون الاقتصادية، نُقل عن مصادر مطلعة على المفاوضات الخاصة بالدين العراقي أن فرنسا وألمانيا اتفقتا على السعي نحو خفض ديون العراق للحكومات الدائنة بمقدار النصف وذلك في خطوة ربما تصيب بعض مؤيدي شطب نسبة أكبر من الديون بخيبة الأمل.
مزيد من التفاصيل مع حسين سعيد.
جاء في تقريرٍ بثته وكالة رويترز للأنباء من برلين أن العراق يُدين للدول الأعضاء في نادي باريس للحكومات الدائنة بنحو 42 مليار دولار وفقا لتقديرات النادي الذي يضم في عضويته 19 دولة بما فيها الدول الصناعية.
يشار إلى أن فرنسا وألمانيا من بين أكبر الدائنين للعراق بعد اليابان وروسيا إذ تدين لهما بغداد بمبلغ ستة مليارات وخمسة مليارات دولار على التوالي.
وذكر مسؤول يتابع موقف باريس وبرلين من قضية الديون العراقية أن "ما يسعيان نحوَه هو شطب خمسين في المائة" .
فيما تحدثت موسكو عن إمكانية شطب 65 في المائة من هذه الديون. لكن مسؤولين روس قالوا إن هذا الوعد ليس قاطعا وانه يرتبط بمطالب تتعلق بتأكيد حصول شركات روسية على عقود في العراق في مجال التنقيب عن النفط والغاز.
كما يعتقد محللون أن واشنطن ستطالب بخفض أكبر في أعباء الدين العراقي. وقد قام وزير الخارجية الأميركي الأسبق جيمس بيكر بجولةٍ في عواصم عالمية لحشد التأييد لخفض ديون العراق.
التقديرات تشير إلى أن إجمالي هذه الديون يبلغ نحو 120 مليار دولار. وتُدين بغداد بجزء كبير منها للكويت والسعودية ودول أخرى مثل الصين وبلغاريا.
التقرير أشار أيضا إلى مساعي مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى نحو التوصل لاتفاق بشأن ديون العراق في نهاية العام الحالي.
ومن المشاكل الأخرى التي تواجه معالجةَ الديون العراقية عدم وجود ملفات لدى بغداد حولها، بحسب ما أفادت رويترز.
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
في محور الشؤون الأمنية، شهدت مدينة البصرة اليوم الاثنين اشتباكا بين القوات البريطانية مع حشدٍ من المتظاهرين خارج مكاتب منظمة دينية. وجاء في نبأ بثته وكالة رويترز أن متظاهرا واحدا على الأقل وجنديين بريطانيين أصيبوا بجروح.
ناطق باسم وزارة الدفاع البريطانية في لندن صرح بأن الاشتباكات استمرت نحو نصف ساعة قبل السيطرة على الموقف. وأضاف أن القوات البريطانية تبقي على تواجدها في المنطقة لمراقبة الوضع.
وأضاف الناطق أن الحادث وقع عندما كانت "القوات البريطانية تجلي مستأجرين غير قانونيين من مبنى حكومي محلي في وسط البصرة" ، مشيرا إلى أن تحقيقا يُجرى في الواقعة.
فيما قال شهود إن متظاهرا أصيب بجروح في الرأس من رصاص مطاطي أطلقه الجنود البريطانيون. وذكروا أنه نقل إلى المستشفى.
ووقعت الاشتباكات أمام مكتب منظمة ثأر الله الإسلامية الشيعية التي يقول بعض العراقيين إنها مسؤولة عن هجمات ضد السنة وأعضاء من نظام حزب البعث المخلوع، بحسب ما أفادت وكالة رويترز للأنباء.
--- فاصل ---

من إذاعة العراق الحر في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
وننتقل إلى كركوك حيث تقرر تعليق أعمال مجلس المدينة بناء على توجيه من المدير الإداري لسلطة الائتلاف المؤقتة في العراق بول بريمر وذلك إلى حين حل النزاعات الإثنية في إطار المجلس.
التفاصيل في سياق التقرير الصوتي التالي الذي وافانا به مراسلنا في كركوك سوران الداوودي.
(رسالة كركوك الصوتية)
--- فاصل ---
في السليمانية، نظّم مكتب سلطة الائتلاف المؤقتة في المدينة ندوة قام خلالها مسؤولون حزبيون وحكوميون كرد بشرح مواد قانون إدارة الدولة للمرحلة الانتقالية في العراق.
مراسل إذاعة العراق الحر مصطفى صالح كريم حضر الندوة ووافانا بالرسالة الصوتية التالية.
(رسالة السليمانية الصوتية)
--- فاصل ---
أخيرا، وفي أربيل، عُقد اليوم اجتماع موسع حضره ممثلو سلطة الائتلاف المؤقتة ومحافظ أربيل وعدد من المسؤولين المحليين في مجال الاتصالات للبحث في خططٍ لتحسين شبكة الاتصالات وربط البدالات بين بغداد والمحافظات الشمالية.
مراسل إذاعة العراق الحر في أربيل عبد الحميد زيباري وافانا بالتفاصيل في سياق التقرير الصوتي التالي الذي يتضمن مقابلة مع المستشارة في وزارة الاتصالات العراقية.
(رسالة أربيل الصوتية)

--- فاصل ---
وبهذا، مستمعينا الكرام، ينتهي ملف العراق الذي أعده وقدمه اليوم ناظم ياسين وأخرجه ديار بامرني ... عودة إلى بقية فقرات برامجنا.

على صلة

XS
SM
MD
LG