روابط للدخول

طالعتنا صحف عربية صادرة اليوم بعدد من مقالات الرأي ذات صلة بالشأن العراقي


أكرم أيوب

اهلا بكم ، مستمعينا الكرام ، وهذه جولة جديدة في صحف عربية صدرت الاحد ،عارضين للأخبار و الآراء ذات العلاقة بالشأن العراقي . وتضم الجولة تقريرا من مراسلنا في القاهرة ينقل اهتمامات الصحف المصرية ..


فاصل

من مقالات الرأي المنشورة هذا اليوم ، وتحت عنوان " التطبيع مع بغداد فرصة دمشق للخلاص من ضغط واشنطن " قال الكاتب العراقي الكردي سامي شورش في صحيفة الحياة : ان الاميركيين الذين لا يمكن ان يرضوا بالفشل في العراق أياً يكن الثمن الذي يدفعونه للبقاء والنجاح ، يعتقدون بشكل شبه جازم أن الأصابع المسؤولة عن سوء الحالة الأمنية في العراق وتفاقم ظاهرة تسلل المقاتلين الأجانب لتنفيذ عمليات الإرهاب الجماعي هي سورية وليس غيرها ، وإن العراقيين أو كثيرين منهم في الأقل ، ينحون المنحى نفسه في تقويمهم لحالة الأمن في بلادهم .
ورأى الكاتب أن موقفا سوريا واضحا وايجابيا من العراق قد يساعد السوريين لا على وضع حد لتدهور علاقاتهم مع بغداد فحسب ، بل على تجنب مستقبل متأزم مع واشنطن ايضاً. فالأخيرة تبدو مستعدة لإبداء المرونة مع دول تتصارع مع اسرائيل، لكنها غير مستعدة لإبداء المرونة ذاتها مع دول تعتقد أنها تضع العصي في عجلة خططها العراقية.
فاصل

ولاحظ ابراهيم الحيدري في صحيفة الحياة ان التركيبة المجتمعية لعراق اليوم ولدت أجيالاً جديدة لا تعرف معنى الانتماء والولاء للوطن ومفهوم الدولة الحديثة وروح المواطنة ولا الانتماء الحزبي أو النقابي. فليس من الغريب، اذاً،ان تستعيد القبيلة والطائفة سلطتهما بعد سقوط النظام السابق، وأن تظهر من جديد التحالفات والعصبيات القبلية والطائفية وفي جميع المحافظات العراقية – على حد قول الكاتب .

فاصل
سيداتي وسادتي ، احمد رجب تابع من القاهرة ما نشرته الصحافة المصرية ووافانا بالتقرير التالي :
( القاهرة )
فاصل
الى هنا ينتهي هذا العرض للصحف العربية ..
شكرا على المتابعة ..

على صلة

XS
SM
MD
LG