روابط للدخول

متابعة جديدة لصحف عربية صادرة اليوم


أكرم أيوب

اهلا بكم ، مستمعينا الكرام ، في هذا العرض الجديد لصحف عربية صدرت الاحد ، متابعين الأخبار و الآراء ذات العلاقة بالشأن العراقي . وتضم الجولة تقريرا من مراسلنا في الكويت يرصد أهتمامات الصحف الكويتية والسعودية ..

فاصل

سيداتي وسادتي ، من عناوين الاخبار البارزة في صحف اليوم :

-
السيستاني يلوح بفتوى عدم شرعية نقل السلطة
-
الملك الاردني عبدالله يقول لـصحيفة"الحياة": على قمة تونس ألا تؤجل كلمتها في قضايا العراق وفلسطين والإرهاب
-
مؤتمر المصالحة الوطنية في أربيل يختتم أعماله اليوم بإقرار توصيات تطالب بوقف السعي لاجتثاث البعث والمسألة الطائفية تهيمن على المناقشات وسط إجماع على اعتبارها صفة مذمومة . المؤتمر يفتح الأبواب لمرحلة جديدة من التسامح السياسي استعداد عام لإعادة دمج البعثيين السابقين بشرط عدم ارتكابهم جرائم ضد العراقيين
-
جهود العراقيين أثمرت استعادة 4 آلاف قطعة أثرية ، و مدير المتحف الوطني يقول : بعض المواطنين اشترى القطع بأمواله الخاصة لكي يعيدها إلى المتحف
-
زيباري يعود إلى عمان لحسم القضايا العالقة بين العراق والأردن
-
المحامي الفرنسي فيرغيس يتولى الدفاع عن صدام بتكليف من ابن برزان
-
بي. بي. سي تقول : محمد إبراهيم عمر المسلط هو الذي أرشد القوات الأميركية إلى مكان اختفاء صدام حسين ولم يحصل على المكافأة
-
لجنة من تسعة أعضاء للإشراف على الإعلام
فاصل

تحت عنوان " المسألة العراقية إلى "أفغنة" أو "لبننة" أو "صوملة"... أم إلى توافق حول صيغة حكم ترضي الأطراف جميعاً ؟ " قال الكاتب المصري عمار علي حسن في صحيفة الحياة :
لا يزال مستقبل العراق غامضاً على رغم توقيع الدستور الموقت، فهل يستمر كدولة واحدة تحت قيادة مركزية منتخبة أم يتخذ شكلاً فيديرالياً ، على أساس الطوائف أو المقاطعات ، ما يعني التغلب على تكريس الطائفية والقبيلة على المدى البعيد، أم أنه سينحدر إلى الخيار الأكثر مرارة وهو الانقسام إلى ثلاث دويلات، شيعية في الجنوب الكثيف ديموغرافياً، وسنية في الوسط الفقير اقتصادياً والأقل سكاناً، وكردية في الشمال المثخن بجروح تاريخية والمتطلع إلى الظفر بنصيب وافر من الثروة النفطية ؟ ورأى الكاتب أنه مازال في إمكان العراقيين أن يبتعدوا عن الخيارات المرة، ويقتربوا من الخيار الذي يعني بناء "عراق جديد" ، ديموقراطي ومزدهر اقتصادياً .



فاصل

وننتقل ، سيداتي وسادتي ، الى عرض للصحف الكويتية والسعودية من مراسل الاذاعة سعد العجمي :
( الكويت )
الى هنا ينتهي هذا العرض للصحف العربية ..
شكرا على المتابعة ..

على صلة

XS
SM
MD
LG