روابط للدخول

عرض لمقالات رأي ذات صلة بالشأن العراقي نشرتها صحف عربية صادرة اليوم


أكرم أيوب

طابت أوقاتكم ، مستمعينا الكرام ، وأهلا بكم في هذه الجولة في صحف عربية صدرت الاحد ، عارضين للأخبار و الآراء ذات العلاقة بالشأن العراقي . وتضم الجولة تقريرا من مراسلنا في عمان ..

فاصل

من مقالات الرأي المنشورة أخترنا لكم مايلي :

الكاتب الكويتي احمد الربعي تساءل في صحيفة الشرق الاوسط : هل العرب في ورطة بعد سقوط نظام صدام حسين؟ هل كان ذلك النظام ومن كان يمثله في اجتماعات وزراء الخارجية والقمة العربية شاغلا الناس، مقسما العرب، يقضون الساعات الطويلة في خلاف حول كلمة ادانة وكلمة استنكار؟ هل كان وجود ذلك النظام ملهاة طويلة لاشغالنا عن مواجهة المشاكل العربية بتفضيل النزاعات الداخلية على القضايا الرئيسة، بل هل كان ذلك النظام ( ساتر عيوب ) للأجتماعات العربية ، فإذا سقط كان على العرب مواجهة استحقاقات الاصلاح والمستقبل التي تأجلت لسنوات.
وقال الكاتب : مشكلة القمة العربية ان الذي سيمثل العراق فيها ليس محمد سعيد الصحاف، بل هوشيار زيباري، وليس عزت الدوري، بل بحر العلوم، فنحن الآن لسنا امام مشاريع ازمة يشتمون ويفتعلون المعارك، بل امام رجال دولة يشعرون بالمسؤولية، وهذا ما سيجعل العرب يتفرغون لمواجهة الحقيقة وقضايا الاصلاح ولا يغطون العيوب ويؤجلون المشكلات بسبب الخلافات الجانبية – على حد تعبير الكاتب .



فاصل

وهاجم محمد شريعتمداري ، مستشار رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية ، في صحيفة الحياة السياسات الاميركية في المنطقة وقال : ان الآثار السلبية بالنسبة الى طرح الفيديرالية العرقية في الدورة الانتقالية والآثار السيئة على دول الجوار سيكون من مخلفات الاحتلال الاميركي وتدخله في الشؤون الداخلية للعراق.وقال الكاتب : ان سياسات اميركا يمكن ان تأخذ منحى متغايراً مع سياسات اسرائيل في المنطقة خصوصاً بالنسبة الى مستقبل العراق ، وتساءل عن كيفية الافادة من هذا الاختلاف للوقوف امام المخطط الاسرائيلي لتفكيك العراق – على حد تعبيره.

فاصل
سيداتي وسادتي ، في التقرير التالي يتابع حازم مبيضين من عمان ما ورد في الصحافة الاردنية :
( عمان )

فاصل

الى هنا ينتهي هذا العرض للصحف العربية ..
شكرا على المتابعة ..

على صلة

XS
SM
MD
LG