روابط للدخول

الملف الثاني: مؤتمر المصالحة الوطنية في أربيل يتخذ جملة من القرارات و التوصيات، تأجيل مؤتمر قمة الملوك و الرؤساء العرب الذي كان مقرراً عقده في تونس


شيرزاد القاضي

مستمعينا الكرام أهلاً بكم في ملف العراق اليومي الذي يتضمن مستجدات وتطورات عراقية ، واليكم أبرز العناوين:

مؤتمر المصالحة الوطنية في أربيل يتخذ جملة من القرارات والتوصيات

تأجيل مؤتمر قمة الملوك والرؤساء العرب الذي كان مقرراً عقده في تونس

المجموعتان العربية والتركمانية تعلقان عضويتهما في مجلس محافظة كركوك

وقبل أن نبدأ مواد الملف اليومي أترككم مع الزميل حسين سعيد وموجزاً لأهم الأخبار
--------- فاصل ---

مستمعينا الكرام أهلاً بكم مع فقرات ملف العراق اليومي الذي أعده ويقدمه شـيرزاد القاضي وعدد من مراسلي اذاعتنا، وباشراف فني من المخرجة هيلين مهران.

انتهت في أربيل يوم السبت أعمال مؤتمر المصالحة الوطنية الذي دعا اليه مسعود بارزاني رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني.
ودان المجتمعون في ختام المؤتمر الذي عقد تحت شعار"المصالحة الوطنية طريقنا نحو السلام الاجتماعي وبناء العراق"، دانوا أعمال العنف والهجمات الإرهابية ضد المدنيين، وأكدوا على ايجاد حلول سلمية للخلافات ودعوا دول الجوار لمساعدة العراق من أجل حماية حدوده، واتفق الحاضرون على تشكيل هيئة لمتابعة القرارات والتوصيات التي أقرت في المؤتمر.
وقد تحدث مراسلنا في اربيل (عبد الحميد زيباري) مع (صبرية الموسوي) رئيسة جمعية المرأة العراقية الديمقراطية حول رأيها بالمؤتمر.

(أربيل)

وبعد فاصل اعلاني قصير نتابع مواد ملف العراق اليومي
---- فاصل اعلاني ---


مستمعينا الكرام نعود الى مواد ملف العراق اليومي ونتابع التطورات المتعلقة بمؤتمر القمة العربي الذي كان مقرراً عقده في تونس.


حيث أعلنت وزارة الخارجية التونسية في بيان أصدرته في ساعة متأخرة من ليل السبت ان الزعماء العرب أجلوا قمة طال انتظارها وذلك قبل يومين فقط من الموعد الذي كان من المقرر ان تبدأ فيه بسبب خلافات بشأن مقترحات لتوسيع الديمقراطية في العالم العربي.

--- فاصل ---

وفي محور يتعلق باعادة اعمار العراق قال مراسلنا في بغداد (عماد جاسم) في تقرير له حول انشاء محطات للطاقة في العراق إن العمل بدأ في منشأة عملاقة لإنتاج الطاقة الكهربائية ستزود بغداد ومحافظتين قريبتين بالكهرباء، وتحدث مراسلنا بهذا الشأن مع مدير المشروع.

(بغداد – عماد)

----- فاصل --
وفي الملف الأمني قال شهود عيان إن قنبلة انفجرت يوم الاحد قرب مدينة بعقوبة ما أدى الى اصابة خمسة مدنيين، وكان طفلان وامرأتان من بين الجرحى في الانفجار، بحسب رويترز .

الى ذلك حاصرت القوات الأميركية وقوات عراقية شبه نظامية ضاحيتين كبيرتين في مدينة سامراء بعد أن أصيب ثلاثة جنود جراء عبوة ناسفة وضعت على جانب طريق في المدينة.

وفي حادث آخر وقع في مدينة الموصل قتل مدنيان أحدهما بريطاني، في هجوم وقع في المدينة يوم الاحد.

وعلى صعيد ذي صلة بالوضع الأمني دعت منظمة "صحفيون بلا حدود" الجيش الأميركي للتحقيق في مقتل مصور صحفي عراقي وهو يؤدي عمله أثناء تبادل لإطلاق النار حدث في الفلوجة، يوم الجمعة، وقد قتل في تلك الإشتباكات أربعة عراقيين وجندي أميركي.


----- فاصل ---
وفي كركوك علقت المجموعتان العربية والتركمانية عضويتهما في مجلس المحافظة، ولألقاء مزيد من الضوء على هذا الموضوع أجرى مراسلنا في المدينة(سوران الداوودي) مقابلة مع(مصطفى كمال) ممثل الجبهة التركمانية في مجلس المحافظة، رئيس الحزب الوطني التركماني، الذي تحدث عن اسباب تعليق الجبهة التركمانية لعضويتها، وقال إن هناك اجراءات غير شرعية في المجلس.

(كركوك- سوران)

----- فاصل ---


وفي الكويت قال وزير الشؤون الإجتماعية والعمل الكويتية(فيصل الحجي) إن استقدام العَمالة العراقية الى الكويت لن يخضع الى موافقات امنية مسبقة لدخول البلاد، لأنهم سيدخلون حسباً للوائح وشروط سوق العمل الكويتي، بحسب ما ورد في تقرير لمراسلنا في الكويت(سعد العجمي) الذي استطلع رأي الكاتب والصحفي ( وسامة أبو سعود ) من صحيفة الأنباء الكويتية ، بشأن القرار الكويتي وأثره في العلاقات السياسية والإقتصادية بين البلدين.

(الكويت)

وبعد فاصل اعلاني قصير نعود الى مواد ملف العراق اليومي، الذي نقدمه من إذاعة العراق الحر في براغ
------ فاصل ---

في باريس اكد المحامي الفرنسي جاك فيرغيس توليه الدفاع عن صدام حسين، بناء على طلب من ابن شقيق الرئيس المخلوع صدام حسين .

واوضح فيرغيس انه تلقى رسالة من علي برزان التكريتي الذي لا يزال مقيما في جنيف، يطلب منه تولي عملية الدفاع عن عمه، من دون ان يعطي تفاصيل اضافية.
ويتولى فيرغيس ايضا الدفاع عن نائب رئيس الوزراء العراقي السابق طارق عزيز الذي سلم نفسه الى القوات الاميركية في نيسان 2003، بحسب فرانس برس التي أضافت أن فيرغيس كان قد تولى الدفاع عن القائد السابق للغستابو الألماني في مدينة ليون الفرنسية، كلاوس باربي.

----------- فاصل ----

وفي أخبار الرياضة يبدو أن الرياضية العراقية حمدية السماك مصممة على تحقيق أحلامها الرياضية، وهي تواصل تدريباتها في مجال رياضة رمي الرمح، بالرغم من اقترابها من الخمسين بحسب ما ذكرته وكالة اسوشيتد برس، وتعرض ذراعها الى كسر لم يلتئم بشكل جيد.
وتقول حمدية إن وزارة الشباب والرياضة في عهد النظام السابق أجبرتها على تعليم (سميرة الشابندر) زوجة صدام الثانية السباحة.


-------- فاصل ----

مستمعينا الكرام

تحية طيبة من شيرزاد القاضي ومن المخرجة هيلين مهران
وشكراً لمتابعتكم

على صلة

XS
SM
MD
LG