روابط للدخول

متابعة جديدة لصحف عربية صادرة اليوم


أياد الكيلاني

مستمعينا الكرام ، نواصل جولتنا على الصحف العربية الصادرة اليوم وننتقل بكم إلى لندن ودمشق ، حيث رصدنا أهم العناوين التالية في الصحف الصادرة هناك. الجولة أعدها ويقدمها اليوم أياد الكيلاني ، ويشاركني الإعداد والتقديم مراسلنا في دمشق (جانيلاط شكاي).

اشتباكات عنيفة مع المارينز في الفلوجة ومخرج قانوني لإبقاء القوات الأميركية.

موت متبادل في بغداد ، وعقارات كربلاء الأغلى في العالم على رغم المأساة.

مؤتمر أربيل للمصالحة الوطنية يوحد أصوات الداعين إلى طي صفحة الدكتاتورية.

رايات حزب البعث ما تزال ترفرف في الموصل ، وطالب بعثي يقول: لم نكن ناشطين يوما كما نحن اليوم في السر.

------------------فاصل--------------

سيداتي وسادتي ، نشرت اليوم صحيفة الحياة اللندنية مقالا للكاتب (حازم صاغية) بعنوان (جوهر المأزق الأميركي في العراق) ، يعتبر فيه أن جوهر المأزق الأميركي في العراق كامن في نظرية الحرب نفسها. فالأخيرة استندت ، في فترات متفاوتة وبتركيز متفاوت ، على عناوين ثلاثة:
- التخلص من أسلحة الدمار الشامل التي «يملكها صدام».
- ضرب الإرهاب من طريق ضرب حلقة الوصل بين النظام البعثي والقاعدة.
- إطاحة نظام دكتاتوري شمولي وإقامة الديموقراطية.
وفي الحالات جميعاً قد تجد الولايات المتحدة نفسها مدعوة ، إذا ما عجزت الإنجازات الصغرى - كتشكيل مجلس الحكم ووضع الدستور الموقت - عن تبديد وجهة الاستقطاب والتدهور المتعاظمة ، إلى طيّ العنوان الثالث والعودة إلى النظرية الكولونيالية والتمدينية من دون أي تزويق. وهذه ورطة على الجميع من عيار تاريخي ، ورطة كان ممكناً تجنبها ، أو على الأقل تأجيلها والتحايل المديد عليها ، لولا الحرب.
---------------فاصل--------------

ونستمع فيما يلي ، مستمعينا الكرام ، إلى الرسالة الصوتية التي وافانا بها مراسلنا في دمشق (جنبلاط شكاي) ، وتتضمن ما رصده من شؤون عراقية تناولتها الصحف السورية اليوم.
(دمشق)

-------------------فاصل-------------

تنتهي بهذا جولتنا على الصحافة العربية لهذه الساعة. أشكركم على متابعتكم وأدعوكم إلى متابعة باقي فقرات برامجنا لهذا اليوم.

على صلة

XS
SM
MD
LG