روابط للدخول

عرض لمقالات رأي ذات صلة بالشأن العراقي نشرتها صحف عربية صادرة اليوم


أياد الكيلاني

مستمعينا الكرام ، ضمن جولتنا اليومية على الصحافة العربية اليوم ، نقدم لكم فيما يلي عرضا لما تناولته الصحف الخليجية من شؤون عراقية. أعد العرض ويقدمه أياد الكيلاني ، ويشاركني الإعداد والتقديم مراسلنا في الكويت (سعد العجمي).
وإليكم أولا أهم العناوين التي أبرزتها بعض هذه الصحف:

بانوراما بريطانية تكشف أسرار خيانة الرئيس المخلوع واعتقاله. (المصلت) تسلط على صدام وكشف سره ولم ينل مكافأة أميركا.

مقتل 16 عراقيا في معارك عنيفة بالفلوجة وتكريت وجنديين أميركيين في الرمادي.

تقنية لتمكين جنود الاحتلال بالعراق من كشف مصدر النيران المعادية.

اشتباكات عنيفة في الفلوجة ، والسيستاني يرفض الدستور.

----------------------فاصل------------

سيداتي وسادتي ، نشرت اليوم صحيفة البيان الإماراتية مقالا للكاتب المصري (أمين اسكندر) بعنوان (خريطة المنطقة بعد عام من احتلال العراق) ، يشير فيه إلى أن إعادة تشكيل المنطقة ، المنطقة تلك هي مقولة كولن باول وزير خارجية الولايات المتحدة الأميركية في 6 فبراير العام الماضي ، إذن الهدف من الغزو الأميركي للعراق واضح ، لكن السؤال هو كيف ولصالح من؟ وهل تحقق أي من ذلك بعد مرور عام على الاحتلال؟
ويمضي الكاتب إلى أن الزلزال الذي وقع في العراق إيجابيا بالنسبة للدور الإسرائيلي ، ومضعفا للدور السوري والفلسطيني ، وللدور الإيراني ، حيث تشملها الآن نفس التهديدات الأميركية من امتلاك أسلحة دمار شامل إلى رعاية الإرهاب ، وديكتاتورية النظام وعدم احترام حقوق الإنسان ، فانه من الواضح أن الولايات المتحدة تعمل على فك الروابط بين إيران وسوريا وذلك عبر المعالجة المنفصلة لقضايا كل منهما ، وعبر إعطاء شعور بأهمية الانفلات من تلك الورطة القادمة لكل منهما.
ولعل ذلك – بحسب المقال - يرشح تركيا إلى الدور الإقليمي الثاني في المنطقة بعد إسرائيل ولدور محوري في النظام العسكري الإقليمي بقيادة الولايات المتحدة الأميركية في المنطقة. تلك كانت خريطة القوى في الشرق الأوسط بعد الزلزال العراقي، ويبدو أن بعض ثوابت هذه الخريطة مرشحة للتشكل لحساب إسرائيل على ضوء ما يسمى بمبادرة الشرق الأوسط الكبير.

------------------فاصل---------------

مستمعينا الكرام ، ينظم إلينا الآن مراسلنا في الكويت (سعد العجمي) ليقدم عرضا لما تناولته الصحافة الكويتية والسعودية من قضايا عراقية ، وذلك في الرسالة الصوتية التالية:
(الكويت)

---------------------فاصل------------

وفي ختام جولتنا هذه على الصحافة العربية ، أدعوكم ، مستمعينا الكرام ، إلى متابعة بقية فقرات برامجنا لهذه الساعة من إذاعة العراق حر في براغ.

على صلة

XS
SM
MD
LG