روابط للدخول

الملف الثاني: خبراء الامم المتحدة يبدأون مشاوراتهم في بغداد، زيباري يصف المخاوف العربية من الاقتراحات الاميركية بشأن الاصلاح بانها مبالغة


محمد علي كاظم

مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم وسعدت واهلا بكم في جولتنا الاخبارية اليومية وفيها نغطي ابرز الاحداث والمستجدات التي شهدها الملف العراقي ومنها: خبراء الامم المتحدة بدؤون مشاوراتهم في بغداد.وزيباري يصف المخاوف العربية من الاقتراحات الاميركية في شان الاصلاح بانها مبالغة.
لكننا نبدا اولا بنشرة موجزة للاخبار:
فاصل
في بغداد بدا اليوم خبراء الامم المتحدة مشاوراتهم مع سلطة الائتلاف المؤقتة قبل عقد اجتماعات مرتقبة مع قادة عراقيين تتناول كيفية نقل السلطة الى العراقيين في الثلاثين من حزيران على اساس قانون ادارة الدولة في الفترة الانتقالية وهو قانون لا زال يواجه عددا من المشكلات.
وبحسب فرانس بريس تواجه المنظمة الدولية طلبات ملحة من القيادة الروحية للغالبية الشيعية في العراق بتجاهل دستور مؤقت ترغب سلطة التحالف في ان تعتمده الادارة المؤقتة العراقية. وقد هدد اية الله العظمى السيد علي السيستاني بمقاطعة وفود الامم المتحدة في حال قبولها القانون الاساس في المرحلة الانتقالية.
الوكالة نقلت عن الدكتور مهدي الحافظ وزير التخطيط العراقي ان فريق الامم المتحدة سيبدأ اتصالاته بالجماعات السياسية العراقية بعد انتهاء مشاوراته مع مسؤولي سلطة الائتلاف.
الى ذلك اوضح قادة عراقيون اخرون ان السيستاني ليس وحده المتحفظ من القانون الاساس بل هناك من التركمان والاكراد من له تحفظات ايضا. وقد نقلت الوكالة عن عضو مجلس الحكم التركمانية صن غل تشابوك ان لدى العديد من العراقيين تحفظات من القانون المؤقت من بينهم اكراد.
وفي بروكسيل دعا الاتحاد الاوروبي يوم الجمعة لاعطاء دور حيوي ومتنام للامم المتحدة في عملية التحول السياسي لعراق مابعد الحرب ولاستصدار قرار من مجلس الامن يقر هذا الدور.
وراى قادة خمس وعشرين دولة يمثلون الدول الاعضاء الحاليين بالاتحاد والدول التى ستنضم مستقبلا في بيان صدر عقب قمة استغرقت يومين في بروكسل ان وجود دور قوي للامم المتحدة في هذه العملية السياسية في العراق هو عنصر يحقق لها النجاح.
وفي بغداد تابع عماد جاسم ندوة موسعة بحثت قانون ادارة الدولة العراقية في الفترة الانتقالية وتحدث مع مسؤول في المجلس المركزي ببغداد:
عماد جاسم بغداد
فاصل
نقل تقرير لوكالة رويترز عن شهود ان قنبلة انفجرت على جانب طريق في وسط بغداد صباح يوم السبت مما ألحق اضرارا بالغة بعربة وأصاب خمسة على الاقل بجروح.
تفصيلات اخرى من فلاح حسن من بغداد:
فلاح حسن بغداد
وفي حادث اخر ، قالت الشرطة في مدينة الموصل بشمال العراق ان متمردين اطلقوا صاروخين في المدينة يوم السبت مما ادى إلى مقتل اربعة مدنيين واصابة ثمانية عشر اخرين بينهم طفل.
الى ذلك ، افاد ناطق عسكري امريكي بان أحد أفراد مشاة البحرية الامريكية لقي حتفه واصيب عدة افراد آخرين يوم الجمعة خلال قتال في بلدة الفلوجة العراقية غربي بغداد.
وفي كركوك اعلنت الشرطة ان عراقيين قتلا وان اربعة عشر آخرين اصيبوا بجروح في انفجار لغم اليوم الجمعة في منتزه على بعد ثمانية كيلومترات شمال مدينة كركوك.
تفصيلات اخرى عن الوضع في كركوك من سوران داوودي:
كركوك
فاصل
قال وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري في مقابلة نشرت يوم السبت ان لدى العرب مخاوف مبالغ فيها بشأن خطط الاصلاح الامريكية للشرق الاوسط وان عليهم ان يعملوا بايجابية مع مقترحات واشنطن.
ورأى الوزير زيباري ان القمة العربية التي تستضيفها تونس بعد ايام قليلة تحتاج الى مزيد من الشفافية والوضوح والارادة والالتزام بما يتم الاتفاق عليه حتى تحقق ما تتطلع اليه الشعوب العربية. وقال في حوار اجرته معه صحيفة (عكاظ) السعودية اننا كعرب ندرك المسؤولية الكبيرة وسنتفق في نهاية المطاف على صيغة لاشك ستكون افضل من الوضع الراهن وحول مشاريع الاصلاح الخارجية الامريكية والاوروبية قال زيباري ان العراق يؤيد السعودية في رفض فرض أي اصلاح من الخارج ولكنه قال انه لابد ان نناقش تلك المبادرات ونأخذ منها ما يناسبنا.
وفيما له صلة بالقمة العربية ذكر مراسلنا في الكويت سعد العجمي ان الوفد الكويتي يصر على ادراج المطالبة بمحاكمة صدام حسين ومحاسبته على جرائم حرب متهم بارتكابها على جدول الاعمال.
الكويت
فاصل
لا زلتم تتابعون هذه الجولة الاخبارية من اذاعة العراق الحر في براغ وتتابعون بعد قليل:
فاصل قصير
مؤتمر المصالحة الوطنية في اربيل يواصل اعماله بمشاركة جمع من ممثلي جماعات عراقية عديدة.
فاصل اعلاني
في اربيل تواصلت اعمال مؤتمر يعقد تحت شعار: المصالحة الوطنية، الطريق الوحيد الى السلام الاجتماعي واعادة اعمار العراق.
شمال رمضان تابع جديد المؤتمر:
اربيل شمال رمضان

فاصل
اكد المحامي الفرنسي جاك فيرجيس ما اوردته صحيفة "لو باريزيان" الفرنسية في شأن توليه الدفاع عن صدام حسين، بناء على طلب من ابن شقيق الرئيس العراقي السابق.
واوضح فيرجيس انه تلقى رسالة من ابن شقيق صدام حسين يطلب منه تولي عملية الدفاع عن عمه، من دون ان يعطي تفاصيل اضافية.
ويتولى فيرجيس ايضا الدفاع عن نائب رئيس الوزراء العراقي السابق طارق عزيز الذي سلم نفسه الى القوات الاميركية في نيسان 2003.
فاصل
اعلنت وزارة الخارجية الاميركية يوم الجمعة ان سوريا زادت من مساعيها الرامية الى منع المتسللين العرب من النفوذ الى داخل العراق عبر حدودها لكنها بحاجة الى عمل المزيد.
اسيوشيتدبريس نقلت عن ريتشارد باوتشر قوله ان السوريين بذلوا خلال الاشهر الماضية جهودا معينة في هذا الشان وهو امر يلقى ترحيبا من واشنطن لكن المسؤول الاميركي شدد على ان سوريا لا تزال مع ذلك نقطة عبور مفضلة لدى المتسللين.
(INSERT AUDIO -- Boucher in English -- length :31 -- NC032704)

" لقد تابعنا بعض الجهد الذي بذلته الحكومة السورية ، ونحن نقدر الجهود الرامية الى مراقبة الحدود مع العراقز لقد بذلوا جهودا معينة لاحظناها خلال الاشهر القليلة الماضية الا اننا نعتقد ان هناك المزيد مما يجب القيام به قبل التمكن من وصف الحدود بانها امنة.. انا ارى ان سوريا لا تزال نقطة عبور جيدة بالنسبة للمقاتلين الاجانب الذين يرغبون في التسلل الى العراق ولوقف ذلك فان هناك حاجة لجهود اضافية.."
ومن الموصل افاد مراسلنا احمد سعيد بان الشرطة العراقية القت القبض على خمسة عشر متسللا عربيا دخلوا الاراضي العراقية عن طريق سوريا:
الموصل
فاصل
قالت وزارة الدفاع الامريكية يوم الجمعة ان شركة بارسونز ديلاوير فازت بعقد تصل قيمته الى 900 مليون دولار لبناء منشآت للأمن والقضاء في العراق ومنشآت للقوات العراقية التي تساندها الولايات المتحدة. وفازت الشركة التي مقرها باسادينا بولاية كاليفورنيا الامريكية يوم الخميس بعقد آخر تصل قيمته الى 500 مليون دولار لتشييد وترميم مبان عامة في العراق.

على صلة

XS
SM
MD
LG