روابط للدخول

الملف الأول: اشتباكات عنيفة بين قوات التحالف و الشرطة العراقية من جهة و متمردين مسلحين في الموصل و الفلوجة و تكريت، انفجار قنبلة في بغداد، خبراء الامم المتحدة يبدأون مشاوراتهم في بغداد


محمد علي كاظم

مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم وسعدت واهلا بكم في جولتنا الاخبارية اليومية وفيها نغطي ابرز الاحداث والمستجدات التي شهدها الملف العراقي ومنها: اشتباكات عنيفة بين قوات التحالف والشرطة العراقية من جهة ومتمردين مسلحين في الموصل والفلوجة وتكريت.. وانفجار قنبلة في بغداد. خبراء الامم المتحدة بدؤون مشاوراتهم في بغداد.
لكننا نبدا اولا بنشرة موجزة للاخبار:
فاصل
في بغداد بدا اليوم خبراء الامم المتحدة مشاوراتهم مع سلطة الائتلاف المؤقتة قبل عقد اجتماعات مرتقبة مع قادة عراقيين تتناول كيفية نقل السلطة الى العراقيين في الثلاثين من حزيران على اساس قانون ادارة الدولة في الفترة الانتقالية وهو قانون لا زال يواجه عددا من المشكلات.
وبحسب فرانس بريس تواجه المنظمة الدولية طلبات ملحة من القيادة الروحية للغالبية الشيعية في العراق بتجاهل دستور مؤقت ترغب سلطة التحالف في ان تعتمده الادارة المؤقتة العراقية. وقد هدد اية الله العظمى السيد علي السيستاني بمقاطعة وفود الامم المتحدة في حال قبولها القانون الاساس في المرحلة الانتقالية.
الوكالة نقلت عن الدكتور مهدي الحافظ وزير التخطيط العراقي ان فريق الامم المتحدة سيبدأ اتصالاته بالجماعات السياسية العراقية بعد انتهاء مشاوراته مع مسؤولي سلطة الائتلاف.
الى ذلك اوضح قادة عراقيون اخرون ان السيستاني ليس وحده المتحفظ من القانون الاساس بل هناك من التركمان والاكراد من له تحفظات ايضا. وقد نقلت الوكالة عن عضو مجلس الحكم التركمانية صن غل تشابوك ان لدى العديد من العراقيين تحفظات من القانون المؤقت من بينهم اكراد.
وفي بروكسيل قادة الاتحاد الاوروبي يتبنون موقفا مؤيدا لدور قوي وكبير للامم المتحدة في العراق.. والتفصيلات من اياد الكيلاني:
( اياد ) دعا الاتحاد الاوروبي يوم الجمعة لاعطاء دور حيوي ومتنام للامم المتحدة في عملية التحول السياسي لعراق مابعد الحرب ولاستصدار قرار من مجلس الامن يقر هذا الدور.
وقال دبلوماسيون ان موقف الاتحاد قد يساعد في ثني رئيس الوزراء الاسباني المنتخب عن قراره بسحب قوات بلاده من العراق كما ان هذا الموقف في رايهم قد يشكل ضغطا على واشنطن يدفعها للسعي للحصول على قرار دولي لضمان مشاركة اوروبية في تحقيق الاستقرار بالعراق.
وراى قادة خمس وعشرين دولة يمثلون الدول الاعضاء الحاليين بالاتحاد والدول التى ستنضم مستقبلا في بيان صدر عقب قمة استغرقت يومين في بروكسل ان وجود دور قوي للامم المتحدة في هذه العملية السياسية في العراق هو عنصر يحقق لها النجاح. وقال البيان ان المجلس الاوروبى للقادة يتطلع لان تلعب الامم المتحدة دورا حيويا ومتناميا مدعوما بقرار من مجلس الامن في الاستعداد لعملية التحول وما بعدها.
وكان اعضاء مجلس الحكم الانتقالي العراقي المكون من 25 عضوا قد طلبوا مساعدة الامم المتحدة في تشكيل حكومة انتقالية وقال المجلس ايضا انه سيطلب من المنظمة الدولية اصدار قرار يصبغ الشرعية على عملية تسليم السيادة من سلطة التحالف التى تقودها الولايات المتحدة الى العراقيين.
كما دعت الولايات المتحدة الى دور للامم المتحدة لاضفاء مصداقية على عملية نقل السيادة للعراقيين المقررة في 30 من حزيران.( انتهى اياد).
وفي بغداد استبين مراسلنا فلاح حسن اراء اربعة من المحللين العراقيين اراءهم بمدى تاثير فضيحة كوبونات النفط على مصداقية الامم المتحدة بسبب تورط عدد من منتسبيها ثم وافانا بالتقرير التالي:
فلاح حسن بغداد
فاصل
عرض لتداعيان الوضع الامني يقدمه اكرم ايوب:
( اكرم ) نقل تقرير لوكالة رويترز عن شهود ان قنبلة انفجرت على جانب طريق في وسط بغداد صباح يوم السبت مما ألحق اضرارا بالغة بعربة وأصاب خمسة على الاقل بجروح.
وقد دوى صوت اطلاق النار على الفور بعد الانفجار الذي كان قويا بدرجة أدت إلى تحطيم زجاج النوافذ في المنازل القريبة.
وفي حادث اخر ، قالت الشرطة في مدينة الموصل بشمال العراق ان متمردين اطلقوا صاروخين في المدينة يوم السبت مما ادى إلى مقتل مدني واصابة ستة اخرين منهم طفل.
الى ذلك ، افاد ناطق عسكري امريكي بان أحد أفراد مشاة البحرية الامريكية لقي حتفه واصيب عدة افراد آخرين يوم الجمعة خلال قتال في بلدة الفلوجة العراقية غربي بغداد.
كما أعلن متحدث باسم سلطة الائتلاف الموقتة في العراق ان سبعة عراقيين بينهم أربعة عناصر في القوات العراقية قتلوا، فيما أصيب أربعة آخرون بجروح في معارك وقعت اليوم الجمعة قرب تكريت بين القوات الأميركية وقوات الحماية العراقية من جهة ومجموعات مسلحة من جهة اخرى.. وقالت مصادر طبية ان مصورا عراقيا وستة مدنيين على الاقل قتلوا في الاشتباكات.
وفي تطور اخر ، نقل مسؤولو مستشفيات ان ستة مدنيين على الاقل بينهم طفل اصيبوا في سلسلة انفجارات في العاصمة العراقية مساء الجمعة.
وذكر الاطباء في مستشفى اليرموك ان ثلاثة رجال وامرأة وصبيا وطفلا ادخلوا الى غرفة الطواريء بعد قليل من الانفجارات. وكانت اصابة اثنين خطيرة ونقلا الى مستشفى اخر.
وفي كركوك اعلنت الشرطة ان عراقيين قتلا وان اربعة عشر آخرين اصيبوا بجروح في انفجار لغم اليوم الجمعة في منتزه على بعد ثمانية كيلومترات شمال مدينة كركوك.( انتهى اكرم ).
هذا وقد افاد ناطق عسكري ياباني ان مجموعة اخيرة مكونة من 120 جنديا من القوات اليابانية وصلت اليوم الى العراق لتنضم الى القوات اليابانية التي تقوم بمهمة انسانية في الجنوب العراقي.
وكان الجنود وصلوا الى الكويت في 22 اذار واجروا تدريبات في معسكر اميركي في الصحراء الكويتية ضمنها خمسة تدريبات بالذخيرة الحية على الحدود الكويتية العراقية.
واضاف الناطق انه بذلك سيرتفع الى حوالى 530 عدد الجنود اليابانيين المتمركزين في مدينة السماوة العراقية جنوب بغداد للقيام بمهمة انسانية واعادة اعمار.
وسيبقى ما بين 20 الى 30 جنديا يابانيا متمركزين في معسكر فرجينيا الاميركي في الكويت لتحضير استبدال القوات المتوقع ان يبدأ في غضون شهرين.
وغادرت المجموعة اليابان غداة تظاهرة ضمت حوالى 30 الف شخص حسب المنظمين جرت في طوكيو ضد الحرب في العراق في ذكرى اندلاع هذه الحرب. وطالب المتظاهرون بسحب فوري للجنود الاميركيين واليابانيين.
وتقوم القوات اليابانية المتمركزة في السماوة جنوب العراق بمهام غير قتالية مثل المساعدة الطبية وفي مجال التزويد بالماء الصالح للشراب.وتلقى هذه القوات دعما لوجستيا من حوالي 400 عسكري من القوات الجوية والبحرية في المنطقة.وتعهدت اليابان بتوفير خمسة مليارات دولار للمساعدة على اعادة اعمار العراق ما بين 2004 و2007.
فاصل
من عمان ذكر مراسلنا هناك ان غرفتي التجارة والصناعة في العراق والاردن وقعتا اتفاقا للتعاون يرقى الى مستوى الاتفاقيات التي سبقت انهيار النظام السابق.. حازم مبيضين:
عمان
فاصل
كشف برنامج اعدته هيئة الاذاعة البريطانية بي بي سي ان الرئيس العراقي السابق صدام حسين قد تعرض للخيانة من احد قادة حرسه الشخصي.
واوضح برنامج للاذاعة ان حارس صدام الذي قدم المعلومات التي قادت القوات الامريكية الى مخبأه هو محمد ابراهيم عمر المصلت الذي تربطه صلة قرابة بصدام.
وقدم المصلت هذه المعلومات بعد ان قامت القوات الامريكية باعتقاله واستجوابه، وكانت النتيجة اعتقال صدام في 13 كانون الاول 2003 قرب مدينة تكريت مسقط رأسه.
وكان المصلت من بين حرس صدام الذين رافقوه عند خروجه من العاصمة العراقية بغداد بعد ان دخلتها القوات الامريكية في 9 ابريل 2003. واعتقل المصلت في بغداد ثم رحلته القوات الامريكية الى تكريت ليتم استجوابه. وسرعان ما انهار وارشد القوات الامريكية عن المزرعة التي كان صدام حسين يختبئ بها.
فاصل
لا زلتم تتابعون هذه الجولة الاخبارية من اذاعة العراق الحر في براغ وتتابعون بعد قليل:
فاصل قصير
في مؤتمر اربيل ..طالباني : العراق الجديد يجب ان يكون لجميع العراقيين..
فاصل اعلاني
في اربيل تواصلت اعمال مؤتمر للمصالحة الوطنية تحت شعار المصالحة الوطنية، الطريق الوحيد الى السلام الاجتماعي واعادة اعمار العراق. وبحسب وكالة اسيوشيتدبريس يعد المؤتمر احد اللقاءات النادرة بين الخصمين الكرديين سابقا، مسعود برزاني، زعيم الحزب الديموقراطي الكردستاني، وجلال طالباني، زعيم الاتحاد الوطني الكردستاني. ويضم المؤتمر شخصيات من كافة الطوائف والجماعات العراقية.
ونظم المؤتمر بمبادرة من برزاني الذي قال في كلمة الافتتاح انه وفي الذكرى الاولى للحرب وسقوط النظام يمكننا ان نؤكد ان العراق الجديد مختلف كليا عن القديم: اجتماعيا وسياسيا ودستوريا. واضاف ان العراق لن يعود الى ما كان عليه من قبل. وان على الجميع ان يدركوا ذلك، سواء من انصار النظام الجديد اوانصار النظام القديم.
اما الطالباني فقال ان العراق الجديد الذي نريد بناءه يجب ان يكون لجميع العراقيين..دون تمييز او تسلط او استفزازات. وتابع ان الشعار القديم حول وحدة العراق قد سقط. ومن اجل بناء دولة جديدة، علينا والقول لطالباني ان نفهم ان النظام القديم قضى مع وزاراته ومؤسساته وقواعده القانونية والسياسية. واعتبر ان العراق الجديد يجب ان يكون عراقا ديموقراطيا وفدراليا وتعدديا وموحدا..على ان يتكون بشكل اساسي من العرب الشيعة والعرب السنة والاكراد.
فاصل
أكدت لجنة التحقيق البرلمانية الإسرائيلية, في تقريرها الذي سيقدم الاحد إلى رئيس إسرائيل موشي قصاب, أن الأجهزة الأمنية لم تضلل القيادة السياسية في تقاريرها عشية حملة تحرير العراق. مراسلنا في القدس والمزيد من التفاصيل في الرسالة التالية.
القدس
فاصل
ونختم بتقرير عن حملة تقوم بها وزارة الاشغال والخدمات العامة لتجميل العاصمة تتم تحت شعار من اجل بغداد اجمل:
بغداد عماد جاسم

على صلة

XS
SM
MD
LG