روابط للدخول

مخربون يشعلون النار في خط أنابيب ثانوي للنفط يغذي محطات تصدير في جنوب العراق، فريق تابع للامم المتحدة يصل الى بغداد لدراسة خيارات تشكيل حكومة انتقالية عراقية في نهاية حزيران


شيرزاد القاضي

نقلت رويترز عن شهود ان مخربين أشعلوا النار اليوم الجمعة في خط أنابيب ثانوي للنفط يغذي محطات تصدير في جنوب العراق.

وفي خبر آخر لفرانس برس قال سكان واطباء ان القوات الامريكية اشتبكت يوم الجمعة مع مقاتلين في بلدة الفلوجة وقتل في تبادل النيران بعض المدنيين بينهم طفل وجرح سبعة رجال، وذكر شهود ان القوات الامريكية تعرضت لهجوم حين دخلت ضاحيتين في المدينة.

وفي مدينة الموصل اطلق مجهولون النار اليوم الجمعة على مركز للشرطة من سيارتين مسرعتين، فاصبوا شرطياً بجروح.

الى ذلك جُرح ستة مدنيين بينهم أمرأة وطفل في انفجارات وقعت ليل الجمعة في بغداد، ونقلت رويترز عن شهود إنهم لا يعرفون سبب هذه الإنفجارت.



اعتقلت القوات الأميركية ضابطاً سابقاً في جهاز المخابرات العراقية في غارة شنتها فجر اليوم الجمعة على منزله في بغداد.

وأشارت وكالة فرانس برس الى أن القوات الأميركية أحاطت بمنزل العقيد كامل لازم حميد واعتقلته وقامت بتفتيش البيت وصادرت بعض الوثائق.


قالت الامم المتحدة ان فريقا تابعا لها وصل يوم
الجمعة الى بغداد لدراسة خيارات تشكيل حكومة انتقالية عراقية في نهاية حزيران وتقديم المشورة بشأن الجوانب القانونية المتعلقة بتنظيم الانتخابات هناك.

وقال فريد ايكهارد المتحدث باسم الامم المتحدة ان الفريق ترأسه كارينا بيرللي مدير قسم المساعدة الانتخابية بالمنظمة الدولية.

ونقلت رويترز عن دبلوماسيين انه من المتوقع ان تصل مجموعة ثانية من المسؤولين الدوليين يرأسها الاخضر الابراهيمي وهو مستشار بارز لكوفي أنان الامين العام
للأمم المتحدة الى بغداد اواخر الاسبوع القادم.



دعا زعماء الإتحاد الأوربي مجلس الأمن اليوم الجمعة الى اصدار قرار جديد بشأن تعزيز دور الأمم المتحدة في العراق، لكنهم لم يربطوا دعوتهم بالمساهمة بقوات حفظ السلام.

وكالة اسوشيتد برس أشارت الى أن قادة الإتحاد الأوربي قالوا إنهم يأملون أن تلعب الأمم المتحدة دوراً حيوياً في عملية نقل السلطة الى العراقيين والفترة التي تليها.



قالت وكالات انباء عالمية إن مؤتمرا موسعا للمصالحة الوطنية العراقية بدأ اليوم الجمعة أعماله في أربيل بدعوة من رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني، الذي قال "إن السبيل الوحيد الآن هو وضع برنامج ديمقراطي للمصالحة الوطنية على اساس من الحوار والتفاهم واحترام الآخرين،" واكد "أن الكرد وبعد أن تم التوقيع على القانون المؤقت، متمسكون بشكل أكبر بعملية اقامة عراق موحد وفدرالي."

وكالة فرانس برس نقلت عن جلال طالباني الأمين العام للإتحاد الوطني الكردستاني "إن العراق الجديد الذي نرغب في بناءه يجب أن يكون خالياً من التمييز القومي والعرقي، ومن الدكتاتورية والإستفزاز."

الى ذلك أشارت وكالات أنباء عالمية الى أن المؤتمر الذي هو الاول من نوعه وسيستغرق يومين، عقد تحت شعار "المصالحة الوطنية طريقنا نحو السلام الاجتماعي وبناء العراق"، ويشارك فيه ممثلون لمختلف التيارات السياسية والاحزاب وشيوخ العشائر.

قالت مجلة تايم الأميركية ان عمر هاشم كمال وهو مترجم
عراقي كان يعمل لحساب الصحيفة في بغداد توفي يوم الجمعة متأثرا بجروح أصيب بها بعد اطلاق النار عليه في وقت سابق من الاسبوع الجاري.

وتقول رويترز التي نقلت النبأ أن سلسلة هجمات حدثت في شهر آذار الجاري على موظفي المؤسسات الاعلامية في العراق مع زيادة تركيز المقاتلين على "الاهداف السهلة" بما في ذلك العراقين الذين يعملون لحساب شركات أجنبية.




قالت وكالة فرانس برس إن وزراء الخارجية العرب التقوا في تونس اليوم الجمعة تمهيداً لعقد مؤتمر قمة الجامعة العربية الذي سيبدأ اعماله يوم الأثنين.

وسينظر الوزراء في قضايا تتعلق بالصراع العربي الفلسطيني، والوضع في العراق، والدعوات المتعلقة باجراء اصلاحات ديمقراطية في المنطقة، والمقترحات الخاصة بتحسين عمل جامعة الدول العربية.




دعا كوفي أنان الامين العام للامم المتحدة أعضاء
مجلس الامن الدولي الى مساندة تحقيق مستقل في اتهامات بالفساد في برنامج النفط مقابل الغذاء الذي كانت المنظمة الدولية تديره للعراق.

وفي رسالة الى اعضاء المجلس قالت رويترز إنها حصلت عليها، حدد أنان شروط التحقيق قائلا انه سيتناول مزاعم عن فساد بين مسؤولي الامم المتحدة وفي شركات خارجية تعاملت مع العراق بمقتضى خطة المساعدات الانسانية المتوقفة الان التي التي وصلت الى 65 مليار دولار.

ونشرت وسائل الاعلام ادلة تم الحصول عليها من وثائق عثر عليها في العراق لكنها لم تقدم الى الامم المتحدة تزعم انه حدثت عمليات اختلاس ورشوة وتهريب في البرنامج. واسوأ المزاعم الموجهة الى المنظمة الدولية تلك التي تقول ان بينون سيفان الذي كان يرأس البرنامج تلقى رشاوى، لكن سيفان انكر الاتهام بشدة، بحسب وكالة رويترز.



قالت وزارة الاشغال العامة التركية يوم الجمعة ان زلزالا قوته 5.1 درجة بمقياس ريختر هز شرق تركيا خلال الليل وقتل مجموعة من الأشخاص بينهم أطفال وأصاب العشرات،
وضرب الزلزال منطقة زراعية من ارزروم في مقاطعة أسكالي شرقي البلاد وسوى بالارض منازل من طابق واحد مبنية من الطوب اللبن.

الى ذلك أقامت جمعية الهلال الاحمر التركية نحو 40 خيمة لايواء الناجين من سكان القرية وعددهم يصل الى 500 .




قالت الرياضية العراقية رشا ياسين عداءة المسافات المتوسطة إنها تواجه صعوبات في التحضير للإلعاب الأولمبية التي ستجري في العاصمة اليونانية أثينا، وقالت رشا التي تكمل تعليمها بالدراسة الثانوية إن المدرسة تفتقر الى المعدات السليمة.

وتقول وكالة رويترز إن مديري كلية التربية الرياضية في فترة ما من العام الماضي اغلقوا الملاعب أمام الرياضيين، واضطرت رشا الى الجري في الشوارع وسط اعتراضات وتعليقات جارحة من المارة في مجتمع ينظر بتحفظ الى ممارسة النساء للرياضة البدنية.

الى ذلك قال جابر حسين مدرب رشا "هذه المرة على الاقل لن يكون هناك ضابط من الأمن ليصدر لنا تعليمات بماذا نقول وماذا نفعل. " ولا يتوقع حسين أن يحرز الرياضيون العراقيون أي فوز في اثينا ولكنه يعتقد انه بمرور الوقت سيستعيد العراق مكانته الرياضية.



قال خوزيه ماريا أزنار رئيس وزراء اسبانيا الذي خسر في الإنتخابات إن سحب القوات الإسبانية من العراق هو خطأ كبير.

وكان رئيس الوزراء المنتخب خوزيه لويس زاباتيرو أكد أنه سيسحب القوات الإسبانية من العراق إذا لم تلعب الأمم المتحدة دوراً أكبر من سلطة الإئتلاف التي تقودها الولايات المتحدة في العراق.



1
قالت كوريا الجنوبية إنها ستنشر قواتها في العراق بأسرع ما يمكن، وقال مسؤول كبير في حكومة كوريا الجنوبية إنهم سيرسلون القوات في شهر نيسان على الأغلب.
وكان من المقرر سابقاً أن تنتشر القوات الكورية في محافظة كركوك لكن من المحتمل أن يتم تغيير المكان، بحسب ما أوردته وكالات أنباء عالمية.




حث رئيس الوزراء الأسترالي جون هاورد في تصريح أدلى به لصحيفة وول ستريت جورنال، حث المجمتع الدولي للوقوف بشكل موحد أمام الإرهاب، وقال إن ضحايا الأرهاب يستحقون أن يقف العالم موحداً إزاء الاعمال الإرهابية، وأكد أن الوقت الآن ليس وقت التخلي عن تنفيذ المهمات العالمية.

ونقلت وكالة فرانس برس عن هوارد قوله بشأن العراق إن الإرهابيين يسعون الى تحطيم الحرية التي حصل عليها العراق بعد إزاحة صدام حسين من السلطة.

على صلة

XS
SM
MD
LG