روابط للدخول

متابعة جديدة لأبرز الأحداث العراقية خلال الأسبوع الماضي


كامران غره داغي

عدا الملف الأمني الذي يبقى طاغيا على اهتمامات العراقيين وسلطة الاحتلال على السواء، استمر الجدل في شأن قانون ادارة الدولة العراقية في فرض نفسه على جدول الأعمال العراقي، خصوصا في ضوء الرسالة التي وجهها خلال الأسبوع المنصرم مكتب المرجع الشيعي الأعلى آية الله العظمى علي السيستاني الى المبعوث الدولي الأخضر الأبراهيمي. الرسالة اشترطت لتعاون السيستاني مع الابراهيمي أن تعلن الامم المتحدة مسبقا وبوضوح ان اي قرار جديد لمجلس الامن لن يتبنى قانون ادارة الدولة.
سيداتي وسادتي، هذه الحلقة من برنامج "العراق في اسبوع" تبحث في التداعيات المستمرة لهذا الجدل الذي يكاد يتخذ طابعا شيعيا – كرديا نظرا لأن فقرة محددة في القانون يتحفظ عنها الشيعة، بينما يتمسك بها الكرد. ويستضيف البرنامج عضوين في مجلس الحكم، الدكتور موفق الربيعي من البيت الشيعي والدكتور محمود عثمان من الكتلة الكردية.
الربيعي يشارك في أربيل، اليوم الجمعة، في مؤتمر الحوار العربي – الكردي الذي دعا اليه زعيم الحزب الديموقراطي الكردستاني مسعود بارزاني، وهي مناسبة أعلن الربيعي أنه سيستغلها للبحث مع بارزاني في امكان ايجاد صيغة توافقية ترضي الجميع:
(الربيعي المقطع 1)
لكن ما هو الموقف الكردي من اقتراح قدمه الربيعي مفاده الاتفاق على صيغة مفادها أن يكون للكرد حق النقض (الفيتو) فقط على القوانين التي قد تمس حقوقهم القومية. الدكتور محمود عثمان.
(عثمان المقطع 1)
وما هي آفاق التوصل الى حل وسط، وهي تستطيع الجماعات العراقية أن تعقد حوارا يمكن ان يسفر عن مثل هذا الحل؟ الدكتور موفق الربيعي.
(الربيعي المقطع 2)
الربيعي أثار في تصريحات صحفية نشرت قبل ايام مسألة الغالبيةن لكنه دعا الى التمييز بين ما وصفه بالغالبية السياسية من جهة، والغالبية العددية او العرقية، ورأى عدم جواز نقض قرارات الغالبية السياسية. هل يتفق الدكنور محمود عثمان مع هذا الطرح؟
(عثمان المقطع 2)
أخيرا، اشار غير مراقب، في العراق وخارجه، الى أن الرسالة التي وجهها مكتب السيستاني الى الابراهيمي ربما تضع عراقيل جديدة أما نقل السيادة بسبب الشرط الذي وضعه المرجع الشيعي الكبير لتعاونه مع الامم المتحدة. سألت أولا الربيعي أن يقوّم للرسالة، وهل يمكن ان تثير مشكلة جديدة؟
(الربيعي المقطع 3)
أما الدكتور محمد عثمان فاعترض على حق اي جماعة أو شخصية في محاولة فرض رأي ما على الآخرين.
(عثمان المقطع 3)

على صلة

XS
SM
MD
LG