روابط للدخول

متابعة لأحداث و نشاطات ثقافية عراقية في داخل و خارج العراق


محمد علي كاظم

أصدقائي المستمعين..طابت أوقاتكم وأهلا بكم في عدد جديد من مجلتنا الأسبوعية التي نتصفح من خلالها نشاطات ثقافية وفنية منوعة ، فضلا عن حوارات قصيرة ورسائل صوتية من بعض من مراسلينا.
فاصل
مسلات الطين.. معرض تشكيلي لهاشم حنون.. والتفصيلات من الزميلة فائقة:
0326AMMAN (FIAQA)-CULTURE (3.23)
فاصل غنائي
في بيت بغدادي قديم يعود تاريخ تأسيسه الى العام 1930 وبحضور ما يقرب من مئتي مثقف عراقي وعربي يتقدمهم مفيد الجزائري, وزير الثقافة العراقي, وهو مشهد لم يعد مألوفاً في ظل الاوضاع الأمنية المتردية التي تعيشها العاصمة العراقية, افتتح الفرع العربي لـ"ديوان اتحاد الشرق بالغرب", وهي المؤسسة التي تشرف عليها الشاعرة أمل الجبوري, وتعنى بتقديم الأدب الألماني الى القراء العرب وتقديم الأدب العربي إلى القراء الالمان, ويشارك في مجلس ادارتها الشاعر ادونيس.
وكانت المؤسسة المذكورة بدأت اعمالها بمؤتمر للشعر العربي في صنعاء ايلول (سبتمبر) العام 2000, ووسعت من نطاق عملها بإصدار مجلة ديوان الفصلية التي صدر منها حتى الآن ستة اعداد ثم قامت بتأسيس "ديوان اتحاد الشرق بالغرب", في برلين, منتصف العام 2002.
وفي حفلة الافتتاح اعتبر الجزائري الموقع الجديد "دليلاً آخر على الدور المتنامي لقوى المجتمع المدني في ايجاد حياة ثقافية قوامها حرية المبادرة وتنوع المشارب واختلاف الرؤى".
أما السفير الألماني في بغداد, بيرند ايربيل, فقال إن الناس في بغداد هذه الايام نادراً ما يجتمعون للإحتفال بمناسبة ثقافية. ورأى في الافتتاح خطوة "تدعم الروابط بين الالمان والعراقيين لأنها تنطلق من تقاليد التواصل العميقة".

فاصل
صدور العدد الاول من مجلة اقلام الدورية ولكن بحلة جديدة.. عماد جاسم ومزيد من التفصيلات:
0326BAGHDAD IMAD – CULTURE (2.54)
فاصل غنائي
تم إختيار المخرج السينمائي العراقي قاسم حول عضوا في لجنة تحكيم مسابقة الأفلام العربية في باريس والذي يقيمه دوريا معهد العالم العربي:
يضم مهرجان هذا العام أربعة أقسام وهي قسم المسابقة الرسمية للأفلام الروائية والتسجيلية الطويلة والقصيرة.ولقطة مكبرة على الإنتاج الروائي والتسجيلي العراقي.وقسم التكريم ، وسيخصص هذا العام لتكريم الفنانة مديحة يسري و القسم الإعلامي.
كما ستنظم ندوتان، الأولى حول السينما العراقية بحضور نخبة من السينمائيين والفنانين العراقيين، والثانية حول دور التلفزيونات العربية في إنتاج الأفلام العربية الوثائقية.
هذا وسيعرض للمخرج قاسم حول في برنامج السينما العراقية فيلم الأهوار الوثائقي الطويل وفيلم الحارس من إنتاج أفلام اليوم التي أسسها قاسم حول في العراق والفيلم قصة قاسم حول ويمثل فيه دور الرسام ، وهو من إخراج خليل شوقي.
ينعقد مهرجان السينما العربية في باريس للفترة من 25 حزيران وحتى 4 تموز.
فاصل
أعزائي المستمعين هذا ما يسمح به الوقت لنا، أملنا كبير في أن نلتقي معكم مرة
أخرى في مثل هذا الوقت من الأسبوع المقبل. وهذه تحية من نبيل الحيدري ومحمد علي كاظم والمخرج ديار بامرني. وعودة لمتابعة بقية مواد برامجنا..

على صلة

XS
SM
MD
LG