روابط للدخول

طالعتنا صحف عربية صادرة اليوم بعدد من مقالات الرأي ذات صلة بالشأن العراقي


حسين سعيد

مستمعينا الكرام اهلا بكم من جديد في جولة نطلعكم خلالها على ابرز التعليقات ذات الصلة بالشأن العراقي نشرتها يوم الجمعة صحف اردنية ولبنانية:

هذا اولا حازم مبيضين مراسلنا في العاصمة الاردنية عمان وقراءة في صحف اردنية:
(حازم مبيضين)

** **

وفي بيروت نشرت صحيفة السفير اللبنانية مقالا لجيل كيبيل الاستاذ في معهد الدراسات السياسية في باريس والمختص بالحركات الاسلامية الاصولية اشار فيه الى ان منطق الحرب على الارهاب نفسه بخضع اليوم الى اختبار صعب.

ويوضح الباحث الفرنسي ان هذه الحرب بالنسبة للأوروبيين، ملطخة أولا بالخطيئة الأصلية التي باسمها تشكل التحالف العسكري ضد العراق: أي الخطر الملحّ لأسلحة الدمار الشامل الموجودة بحيازة الديكتاتور العراقي. ويضيف إذا كان أحد لا يشك في أوروبا بالطبيعة الكريهة لهذا الأخير (أي دكتاتور العراق)، وإذا كان الجميع يبتهجون بمعرفة أن العراق لم يعد يمتلك القدرة على إلحاق الأذية، وهي حالة ترضي الولايات المتحدة إلا أن لاكتشاف الطبيعة المخادعة لحجة الغزو آثارا مدمرة على العلاقات الأوروبية الأميركية، خاصة عندما تغدو الأهداف، التي كان يفترض أن تحققها الحرب، مبهمة.

ويؤكد الكاتب كان يجب أن تكون دمقرطة العراق، تحت العصا الأميركية، نهاية >، التي شنت غداة 11 أيلول 2001.
وكان يجب أن تترافق مع مسار فاضل في شرق أوسط كبير تصالح في ما بينه، يقنع المجتمعات والدول بالمشاركة بالرفاهية المشتركة، ويمزج نفط العراق، والأيدي العاملة والأموال النفطية العربية.

وخلص الباحث الفرنسي الى ان المشرق العربي ليس اكثر تعقيدا اليوم مما كان عليه بالامس. منبها الى انه يجب الاّ ينظر الى احتفاظ القبائل والاعراق والطوائف بهويتها في العراق على انه تقليد قديم مقدر له أن يرضخ لهجمات الانترنت وكوكا كولا المنسقة وانما على انه مكون للبنية السياسية الحالية للشرق الاوسط من دون التنبؤ بما سيكون عليه مستقبله.

** **
مستمعينا الكرام بهذا انتهت جولتنا على صحف اردنية ولبنانية.
اعد الجولة وقدمها حسين سعيد واخرجها ديار بامرني.
شكرا على حسن متابعتكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG