روابط للدخول

الملف الثاني: مسعود بارزاني يقول في افتتاح مؤتمر المصالحة الوطنية المنعقد في اربيل، إن العراق الجديد يختلف اجتماعيا و سياسيا و دستوريا بالكامل عن العراق القديم


أكرم أيوب

مستمعي الكرام .. اكرم ايوب يحييكم ، ويدعوكم الى جولة على أبرز تطورات الشأن العراقي ، ومن بينها :
-
مسعود بارزاني يقول في افتتاح مؤتمر المصالحة الوطنية المعقود في اربيل : إن العراق الجديد يختلف اجتماعيا وسياسيا ودستوريا بالكامل عن العراق القديم


ولكن قبل الانتقال الى الملف العراقي نتوقف مع عرض موجز للأخبار العراقية :


فاصل


نعود الى ملف الشان العراقي ..

افادت فرانس برس أن الزعيمين الكرديين مسعود بارزاني وجلال طالباني نحيا جانبا الخلافات بين الحزب الديموقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني في مؤتمر المصالحة الوطنية الذي بدأ أعماله اليوم في مدينة اربيل ، وتعهدا بالعمل من اجل عراق موحد جديد .
ودعا بارزاني في افتتاح المؤتمر الى إيجاد برنامج ديموقراطي للمصالحة الوطنية يرتكز على النظام والحوار والتفاهم وعلى احترام الآخر .
وقال بارزاني : في الذكرى السنوية الاولى لحرب العراق وسقوط النظام ، يمكن القول إن العراق الجديد يختلف بالكامل عن العراق القديم من الناحية الاجتماعية والسياسية والدستورية .

تفصيلات اضافية عن مؤتمر المصالحة الوطنية في التقرير التالي من مراسل الاذاعة في اربيل شامال رمضان :
( اربيل )


نقلت وكالة رويترز عن موفق الربيعي عضو مجلس الحكم العراقي قوله إن قانون إدارة الدولة في العراق يُعد أفضل صيغة توافقية يمكن أن تلبي المطالب المتنافسة لمختلف الجماعات الدينية والاثنية .
وقالت وكالة الانباء إن الربيعي كان يتحدث في اجتماع ضم عددا من المحامين ورجال الدين وزعماء العشائر لمناقشة ابعاد قانون الدولة أو الدستور .
وطالب الربيعي الشيعة بالقبول بحل وسط فيما يتعلق بمطامحهم ، من اجل العيش بتناغم مع السُنة والاكراد وبقية مكونات الشعب العراقي . واشار الربيعي الى وجود فئات اخرى غير الشيعة ، وان هذه الفئات شريكة في العراق ولها مصالح مثل ما للشيعة مصالح . وعليه ، يقول الربيعي ، فإن النتيجة هي مجموعة من الحلول التوافقية التي تلبي رغبات جميع الاحزاب .وعن التحفظات الشيعية على قانون الدولة ، اعتبر الربيعي ان هذه التحفظات لاتلغي التزام الاطراف بالقانون ، وقال في تصريحات لأذاعة العراق الحر :
( صوت 1 – الربيعي )
وفي السياق نفسه ، رأى عضو مجلس الحكم العراقي ، السياسي الكردي المستقل محمود عثمان أن الخلافات يجب أن تُحل عبر الحوار وليس عبر فرض الشروط :
( صوت – عثمان )

كانت هذه مقتطفات من حديث لعضوي مجلس الحكم العراقي موفق الربيعي ومحمود عثمان ، وتستمعون الى نص الحديث في برنامج " العراق في اسبوع " الذي يذاع هذا اليوم .



فاصل

بالمقابل ، طالب ممثل الزعيم الديني الشاب مقتدى الصدر في كركوك بالتصدي للخطوات الرامية الى ترحيل العرب الوافدين الى المدينة ، وذلك خلال خطبة الجمعة التي ألقاها اليوم . مراسل الاذاعة في كركوك سوران الداوودي تابع هذه التطورات من خلال اللقاء مع الناطق الرسمي بأسم الجبهة العربية الموحدة :
( كركوك )

فاصل
ومن كركوك ننتقل الى الموصل ، حيث افاد مراسل الاذاعة احمد سعيد بوقوع هجمات أدت الى اصابات في صفوف المدنيين . تفصيلات أكثر في سياق التقرير التالي :
( الموصل )

فاصل

قالت رويترز إن المدير الاداري لسلطة الائتلاف المؤقتة بول بريمر سيعين مستشارا للامن القومي في العراق لولاية تمتد لخمسة سنوات ، وذلك قبل استعادة العراق لسيادته – بحسب مانقلت وكالة الانباء عن مسؤول كبير في سلطة الائتلاف المؤقتة .
وقال المسؤول إن هذا الشخص سيكون مثل كوندوليسا رايس أو برنت سكوكروفت ، في اشارة الى طبيعة الوظيفة لصاحب المنصب الجديد .
المسؤول ،الذي رفض الكشف عن هويته ، شدد على ان الشخص المعين من المتوقع ان يبقى في منصبه بعد تسليم السلطة للعراقيين ، وبعد تولي حكومة عراقية منتخبة للسلطة في العام المقبل .
رويترز ذكرت ايضا ان بريمر سيختار المستشار بعد مشاورات مع اعضاء مجلس الحكم العراقي ، وسيكون المرشح لهذا المنصب المستشار الاول لرئيس الوزراء المستقبلي في العراق فيما يخص القضايا الامنية .
في خط متصل ، قالت صحيفة نيويورك تايمز في عددها الصادر اليوم إن مسؤولين اميركيين اعربوا عن اعتقادهم بتوافر اساس قانوني لمواصلة القوات الاميركية السيطرة على الوضع الامني في العراق .
فبعد شهور من الاهتمام بالوضع القانوني لما يصل الى 110000 جندي اميركي ، من المتوقع أن يبقوا في العراق بعد انتهاء الاحتلال من الناحية الرسمية في الثلاثين من حزيران المقبل ، يقول المسؤولون إن قرارا صادرا عن مجلس الامن الدولي في تشرين اول الماضي يوافق على وجود قوة متعددة الجنسيات في العراق ، ويمنح القادة العسكريين من الاميركيين السلطات اللازمة للحفاظ على سيطرتهم على البلاد بعد تسليم السلطة للعراقيين .
وتأسيسا على ماتقدم ، تقول الصحيفة الاميركية ، أصدر بول بريمر امرا ، هذا الاسبوع ، يقضي بوضع القوات المسلحة العراقية المشكلة حديثا تحت إمرة اللفتنانت جنرال ريكاردو سانشيز الذي سيتولى قيادة القوات الاميركية وقوات الحلفاء بعد نقل السلطة للعراقيين .



فاصل

طالب قادة الاتحاد الاوروبي ، اليوم الجمعة ، بصدور قرار جديد عن مجلس الامن يدعم قيام الامم المتحدة بلعب دور اكبر في العراق ، لكنهم لم يربطوا هذه الدعوة بشكل مباشر بتوفير الاتحاد لقوات تتولى حفظ السلام هناك .
وقال القادة في ختام قمة ليومين عقدت في بروكسل إنهم يتطلعون الى قيام الامم المتحدة بلعب دور حيوي ومتعاظم ، وفقا لتفويض من مجلس الامن ، اثناء المرحلة التي ستنتهي بقيام حكومة انتقالية ، ومابعدها .
وفي مدريد ، افاد مصدر حكومي ان رئيس الحكومة الاسبانية الذي سيغادر المنصب خوسيه ماريا اثنار طلب من خلفه خوسيه لويس ثاباتيرو اتخاذ قرار سريع في شأن ارسال قوة تحل محل القوات الاسبانية الموجودة حاليا في العراق وهو اجراء يفترض ان يحصل في 21 نيسان المقبل . كما طلب اثنار من خلفه وجوب اتخاذ القرار بسرعة وابلاغه به كتابة ، الامر الذي وافق عليه ثاباتيرو بحسب المصدر. وكان ثاباتيرو اعلن بعد فوز حزبه في الانتخابات التشريعية الاسبانية ان اسبانيا ستسحب جنودها من العراق بعد نقل السيادة الى العراقيين في حال لم تتسلم الامم المتحدة الاشراف على الوضع في العراق.



فاصل


دعا كوفي انان الامين العام للامم المتحدة أعضاء مجلس الامن الدولي الى مساندة تحقيق مستقل في اتهامات بالفساد في برنامج النفط مقابل الغذاء الذي كان يدار من قبل المنظمة الدولية.
وفي رسالة الى اعضاء المجلس ، حصلت عليها وكالة رويترز ، حدد انان شروط التحقيق، قائلا انه سيتناول مزاعم عن فساد بين مسؤولي الامم المتحدة ، اضافة الى شركات خارجية تعاملت مع العراق بمقتضى خطة المساعدات الانسانية المتوقفة الآن ، والتي وصلت في قيمتها الى 65 مليار دولار.
ونشرت وسائل الاعلام أدلة تم الحصول عليها من وثائق عُثر عليها في العراق لكنها لم تقدم الى الامم المتحدة ، تزعم حدوث عمليات اختلاس ورشوة وتهريب في البرنامج. واسوأ المزاعم الموجهة الى المنظمة الدولية ، تلك التي تقول ان بينون سيفان الذي كان يرأس البرنامج تلقى رشاوى ، لكن سيفان انكر الاتهام بشدة.

وقال فريد ايكهارد المتحدث بأسم الامم المتحدة إن انان يسعى الى الحصول على موافقة من مجلس الامن ، ربما في بيان بمجرد ان يعين اعضاء فريق التحقيق الذين لم تتضمن الرسالة التي ارسلها يوم الخميس كشفا بأسمائهم. واضاف ايكهارد قائلا "بغير التعاون الكامل من الحكومات والشركات فمن غير المحتمل ان ينجح التحقيق."

وقال جان مارك دي لاسابلير سفير فرنسا في الامم المتحدة بعد الاجتماع ان الاعضاء "رحبوا وساندوا" فكرة انان بشأن التحقيق.
واضاف السفير الفرنسي الذي يترأس مجلس الامن هذا الشهر ان المجلس سيصدر ردا ايجابيا عندما يتلقى رسالة رسمية من انان في غضون الاسبوع المقبل يعلن فيها اسماء فريق التحقيق.
لكن دبلوماسيين قالوا ان قرارا يلزم جميع اعضاء الامم المتحدة بالتعاون مع التحقيق سيفشل على الارجح. وكثير من الشركات والافراد المتهمين بأرتكاب مخالفات هم من الدول الخمس عشرة الاعضاء في مجلس الامن.ولم يطلب انان تفويضا من المجلس لاجراء التحقيق الذي قال إنه سيمضي قدما بطريقة او بأخرى .



فاصل


قال شهود إن مخربين أشعلوا النار ، اليوم الجمعة ، في خط
أنابيب ثانوي للنفط يغذي محطات تصدير في جنوب العراق – بحسب رويترز .
في سياق متصل ، قالت اسوشيتيدبرس إن متمردين وضعوا متفجرات داخل بئر للنفط تابعة لشركة نفط الشمال ، وتقع الى الغرب من مدينة كركوك ، ما أدى الى اشتعال النار فيها لمدة 24 ساعة قبل ان تتمكن الجهات المختصة من إخماد النيران .

مراسل الاذاعة في الكويت ، سعد العجمي ، افاد بأن الكويت ستتولى تدريب 4000 عراقي على مكافحة الحرائق ضمن جهود الجارة الجنوبية لتأهيل العراقيين . المزيد من التفصيلات في سياق التقرير التالي :
( الكويت )


فاصل


ختام

على صلة

XS
SM
MD
LG