روابط للدخول

بريمر سيعين مستشارا للامن القومي العراقي لولاية تمتد لخمسة سنوات، محقق حقوق الانسان في العراق يحث الدول الغنية على تقديم المزيد من الاموال و الخبراء في الطب الشرعي لفحص المقابر الجماعية في العراق


أكرم أيوب

افادت رويترز ان المدير الاداري لسلطة الائتلاف المؤقتة بول بريمر سيعين مستشارا للامن القومي العراقي لولاية تمتد لخمسة سنوات ، وذلك قبل استعادة العراق لسيادته – بحسب مانقلت وكالة الانباء عن مسؤول كبير في سلطة الائتلاف المؤقتة .
وقال المسؤول إن هذا الشخص سيكون مثل كوندوليسا رايس أو برنت سكوكروفت ، في اشارة الى طبيعة الوظيفة لصاحب المنصب الجديد .
المسؤول ،الذي رفض الكشف عن هويته ، شدد على ان الشخص المعين من المتوقع ان يبقى في منصبه بعد تسليم السلطة للعراقيين ، وبعد تولي حكومة منتخبة للسلطة في العام المقبل .




نقلت فرانس برس عن وزير الخارجية البريطاني جاك سترو اليوم الخميس أن الحرب لإزاحة صدام حسين كان لها " تأثير قوي " في إرغام ليبيا على التفاوض حول اسلحة الدمار الشامل التي بحوزتها . سترو أدلى بحديثه هذا لهيئة الاذاعة البريطانية قبل أن تحط طائرة رئيس الوزراء البريطاني توني بلير على أرض العاصة الليبية طرابلس لأجراء مباحثات مع العقيد معمر القذافي . وأعرب سترو عن اعتقاده بأن حرب العراق جعلت العالم أكثر أمنا ، مشددا على أن الحرب غيرت المواقف في كل من ليبيا وايران .




نقلت اسوشيتيدبرس عن صحيفة هاآرتس الاسرائيلية ان لجنة فرعية في البرلمان الاسرائيلي انتهت الى ان اجهزة المخابرات الاسرائيلية توصلت الى تقييم خاطئ فيما يتعلق بأسلحة الدمار الشامل العراقية . وكانت اجهزة المخابرات قالت ، قبل وقوع الحرب ، إن بحوزة العراق كميات كبيرة من اسلحة الدمار الشامل بضمنها عناصر كيمياوية وبايولوجية .
وقالت الصحيفة الاسرائيلية إن تقرير اللجنة الفرعية التي شكلت للتحقيق في صحة المعلومات عن القدرات العراقية ، والمتوقع ان يصدر في الاسبوع المقبل ، وجه انتقادات لجميع فروع المخابرات الاسرائيلية ، لتقديمها معلومات خاطئة عن الاسلحة العراقية غير التقليدية .
وقد اوصى تقرير اللجنة بأن تقوم أجهزة المخابرات الاسرائيلية بأعادة النظر في الاساليب المتبعة ، وفي تقاسم المسؤوليات فيما بينها .




أحبطت شرطة الحدود الاردنية محاولة لتهريب شاهدة قبر ميشيل عفلق مؤسس حزب البعث العربي الاشتراكي ، أثناء سعي مجموعة من الاشخاص لإدخالها الى الأردن.

ونقلت صحيفة العرب اليوم عن مدير عام الجمارك محمود قطيشات قوله إن "الشاهدة المضبوطة عثر عليها بين مجموعة من الخرداوات
كانت في طريقها إلى الاردن لبيعها."

وقال المسؤول الاردني إن "الشاهدة مصنوعة من النحاس الخالص وتحمل علامة نجمة ثمانية مكتوب عليها بخط كوفي جميل وعريض معلومات عن تاريخ وحياة عفلق "، مضيفا إنه "تم تحويل المتورطين إلى الجهات المعنية والتحفظ على المضبوطات" – وفقا لما أوردت رويترز .




قال مسؤولون إن معدل الانتحار بين الجنود الاميركيين في العراق يتجاوز كثيرا متوسط الانتحار في صفوف الجيش ، وإن خبراء يعتقدون بوجوب أتخاذ عدة إجراءات ، من بينها إرسال المزيد من المتخصصين في الصحة النفسية والعقلية إلى العراق.
لكنهم اضافوا- كما تقول رويترز- أن فريق استشاريا للصحة العقلية في الجيش ، يتألف من 12 اخصائيا ، لم يعتبر أن معدل الانتحار بين الجنود الاميركيين في العراق يشكل أزمة.
وقال مسؤول كبير في الجيش وهو يعقب على التقرير قبل يوم من نشره رسميا "النتيجة التي أنتهوا اليها ان الامر لم يصل الى حد الوباء."
واعلن الجيش الاميركي ان 24 جنديا في الاقل انتحروا في العراق والكويت منذ بدء حرب العراق في آذار من العام الماضي.

وتقول رويترز إنه في الفترة من 1995 الى 2002، أعلن الجيش عن معدل انتحار وصل الى 11.9 لكل 100 ألف جندي. وقال مسؤولون ان معدل الانتحار بين الجنود في الحرب في العراق بلغ
17.3 لكل مائة ألف جندي في عام 2003 ، في حين بلغ المعدل العام بين صفوف الجيش 12.8 لكل مائة ألف في عام 2003 .

وقال المسؤول الكبير إن"احصاءات الجيش مرتفعة قليلا عن السنوات السابقة. لكنها ما زالت تقل عن المعدل القومي الاميركي لنفس المرحلة العمرية التي تتراوح بين 18 الى 30 عاما ، وهذا هو السبب في ان هذه الارقام لا تشكل ازمة."




اعلنت الصحف الاسبانية الصادرة اليوم الخميس ان وزير الخارجية الاميركي كولن باول يأمل أن يبحث ، في اقرب وقت ممكن ، في
مشروع قرار للامم المتحدة ، يُمكن أن يُقنع رئيس الحكومة الاسبانية الجديد خوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو بإبقاء القوات الاسبانية في العراق.
ونقلت فرانس برس عن صحيفة "البايس" ان واشنطن تريد بدء حوار مع مدريد "لتحديد امكانيات اعداد قرار جديد للامم المتحدة حول العراق" يسمح لثاباتيرو بالتخلي عن وعوده الانتخابية بسحب الجنود الاسبان من العراق في الثلاثين من حزيران المقبل ، في حال عدم صدور تفويض من الامم المتحدة للقوات الاجنبية المنتشرة في العراق.
وقال باول خلال لقاء قصير مع ثاباتيرو الاربعاء قبل المراسم التي اقيمت لتشييع ضحايا اعتداءات مدريد - قال إن الادارة الاميركية على استعداد لمناقشة قرار جديد للامم المتحدة.
من جهتها اكدت صحيفة "الموندو" أن واشنطن تريد "دراسة المقترحات والافكار السابقة التي يمكن ان تشكل اساسا لقرار جديد للامم المتحدة". وقد اشارت الصحيفتان الى تصريحات في هذا الشأن ادلى بها ميغيل انخيل موراتينوس المرشح لتولي وزارة الخارجية في حكومة ثاباتيرو.
من جانب آخر ، افاد مصدر حكومي ان رئيس الحكومة الاسبانية التي انتهت ولايتها خوسيه ماريا اثنار طلب من خلفه ثاباتيرو اتخاذ قرار سريع في شأن إرسال قوة تحل محل الجنود الاسبان الموجودين حاليا في العراق، وهو اجراء يفترض ان يحصل في 21 نيسان المقبل .




أعلنت متحدثة عسكرية اميركية اليوم أن جنديا اميركيا قتل وان اثنين آخرين اصيبا بجروح في هجوم بقنبلة يدوية الصنع في مدينة بعقوبة . وقالت الناطقة ان "الجرحى نقلوا الى وحدة طبية وحالتهم مستقرة" موضحة ان القنبلة انفجرت لدى مرور القافلة في المدينة .
وكان مساعد قائد العمليات العسكرية الاميركية الجنرال مارك كيميت اعلن اليوم ان جنديا اميركيا قتل واصيب آخر بجروح في هجوم استهدف الاربعاء قافلة اميركية في منطقة التاجي شمال بغداد وقتل فيه ثلاثة مهاجمين عراقيين.
الى هذا ، أصيب ثلاثة ركاب بجروح حين تعرضت سفينة بين جنوب غرب ايران والكويت لنيران من الساحل العراق – بحسب فرانس برس .




حث محقق حقوق الانسان في العراق التابع للامم المتحدة
اليوم الخميس الدول الغنية على تقديم المزيد من الاموال والخبراء في الطب الشرعي لفحص العشرات من المقابر الجماعية التى تم العثور عليها في العراق منذ سقوط نظام صدام حسين قبل نحو عام – بحسب ما أوردت رويترز .

وقال اندرياس مافروماتيس في تقرير قدمه للجنة الامم المتحدة لحقوق الانسان، ومقرها في جنيف ،إن عائلات الالاف من المفقودين العراقيين ، وخاصة الاكراد والشيعة تستحق ان تعرف مصير ذويها المفقودين واسترداد رفاتهم .
وقال المسؤول الاممي في تقريره انه يتعين الإسراع بالتحقيقات في الجرائم ضد الانسانية التى ارتكبت في عهد صدام حسين ، وان تلك التحقيقات ستساعدفي تحقيق المصالحة الوطنية في العراق.
ووصف مافروماتيس في تقريره معاملة النظام السابق في بغداد للاكراد بأنها "ترقى الى حد الإبادة الجماعية".




وابلغ مافروماتيس وهو خبير قانوني قبرصي اللجنة خلال اجتماعها السنوي انه تم حتى الان تسجيل 273 مقبرة جماعية محتملة فى العراق منها 55 مقبرة مؤكدة تضم عدة الاف من الجثث.

على صلة

XS
SM
MD
LG