روابط للدخول

عرض لمقالات رأي ذات صلة بالشأن العراقي نشرتها صحف عربية صادرة اليوم


محمد علي كاظم

سيداتي سادتي نبدا هذه الجولة بعرض عناوين صحف خليجية اهتمت بالشان العراقي ثم نعرض لبعض من تعليقاتها..
فاصل
صحيفة الايام البحرينية طالعتنا بعنوان يقول :
بمشاركة أكثر من ١١٥٠ رجل أعمال..اليوم افتتاح ملتقى الشراكة العراقية العربية لإعادة إعمار العراق.
ونقرا في الراية القطرية :
بعد نشر تقرير أمريكي حول حدوث اختلاسات.. مجلس الحكم يحقق حول مخالفات "النفط مقابل الغذاء.
واخترنا من صحيفة الوطن السعودية :
إياد علاوي الأوفر حظاً لشغل منصب وزير الدفاع العراقي.
فاصل
وقبل الانتقال الى عرض تعليقات عدد من صحف الخليج معنا سعد العجمي الذي سيقدم عرضا لمقالات راي وردت في صحف سعودية وكويتية :
الكويت
سعد العجمي شكرا جزيلا لك.
فاصل
اما الان اعزائي فنعرض معا لعدد من التعليقات والاراء المنشورة في صحف الخليج..
ففي صحيفة الاتحاد الاماراتية نشر الكاتب والباحث الدكتور وحيد عبد المجيد مقالا عرض فيه لمسؤوليات قمة تونس العربية ولفت الى ان من الضروري إعادة بناء النظام العربي الرسمي وتطوير التفاعلات بين دوله بعيداً عن الأنماط المخربة التي استخدمها نظام صدام حسين. وقد أشار الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية الدكتور عصمت عبدالمجيد إلى بعض هذه الأنماط، في حديث إلى إحدى الصحف العربية مؤخراً، بقوله إن مسؤولي النظام العراقي السابق كانوا يستعرضون عضلاتهم ويحاولون السيطرة على الجامعة وعلى الوضع السياسي العربي برمته. وأياً يكن حجم الألم الذي يعترينا لما صار إليه حال العراق لابد من إدراك أن أمامنا فرصة لبناء النظام العربي على أسس أفضل.والقول دائما للدكتور وحيد عبد المجيد.
فاصل
الشرق القطرية نشرت مقالا للكاتب عبد الرحمن النعيمي اشار فيه الى انه وبعد عام على الحرب.. اتضحت حقيقة الأهداف الأمريكية.. فبالرغم من انكشاف بطلان الحجة الأساسية وهي اسلحة الدمار الشامل، فإن العالم راقب بدقة سياسات واشنطن في العراق منذ اليوم الأول لسقوط بغداد وتنصيب حاكم عسكري ثم حاكم مدني، ثم اهتمامها الأساسي بالقطاع النفطي، وحل الأجهزة الأمنية والعسكرية، والتعاون الاستراتيجي بين أجهزتها الحاكمة في بغداد وحليفتها في تل أبيب، حيث باتت الموساد وفرق التفتيش الصهيونية كما يظن النعيمي منتشرة في ربوع العراق، حتى وصل الأمر إلى درجة الاحتجاج الصهيوني على الدستور العراقي المؤقت الذي وعد وزير الخارجية الأمريكي، كولن باول، بإعادة النظر فيه ليلبي مصالح اليهود الذين هاجروا من العراق ليتم تعويضهم في الوقت الذي يرفض الكيان الصهيوني أي حديث عن عودة اللاجئين الفلسطينيين الذين شردوا من ديارهم منذ العام 1948.
فاصل
اعزائي المستمعين بهذا نصل الى خنام هذه الجولة على الشان العراقي في الصحف الخليجية.. شكرا على متابعتكم وعودة لبقية مواد برامجنا.

على صلة

XS
SM
MD
LG