روابط للدخول

الملف الثاني: موفق الربيعي يصرح عن تشكيل وزارة دفاع عراقية جديدة، خطط و مشاريع لتوفير الطاقة الكهربائية للمواطنين خلال فصل الصيف


ميسون أبو الحب

اهلا بكم في ملف العراق:

من عناوين الملف لهذه الفترة:

بدء العد التنازلي للايام المتبقية أمام موعد نقل السيادة إلى العراقيين في الثلاثين من حزيران المقبل.

موفق الربيعي يصرح لاذاعة العراق الحر متحدثا عن تشكيل وزارة دفاع عراقية جديدة:

خطط ومشاريع لتوفير الطاقة الكهربائية للمواطنين خلال فصل الصيف.


وفي الملف محاور أخرى ورسائل صوتية من مراسلي إذاعة العراق الحر.



تفاصيل محاور ملف العراق

بدأ العد التنازلي للايام الفاصلة بين اليوم ويوم تسلم حكومة عراقية مؤقتة السيادة في العراق مع توجه فريق من الامم المتحدة إلى بغداد لتقديم مشورته في مجال طريقة إدارة شؤون العراق اعتبارا من تموز المقبل. بول بريمر الحاكم المدني الأميركي العام قال إن الكثير يجب فعله قبل نقل السيادة. احدى الاولويات التي سيتم العمل على تحقيقها هي الاتفاق على نوع الهيئة التي ستتسلم السلطة بعد ثلاثة اشهر إضافة إلى وضع نظام لتنظيم انتخابات برلمانية مباشرة في اقرب وقت ممكن. وهذا ما ستعمل الامم المتحدة على المساهمة فيه وتقديم المشورة بشأنه.

من جانبه قال الناطق بلسان سلطة التحالف المؤقتة دان سينور في بغداد:



" الهدفان الاساسيان لفرق الامم المتحدة هما، اولا تقديم المشورة لنا وللعراقيين حول شكل الحكومة العراقية المؤقتة التي من المفترض بها ان تتسلم السلطة في الثلاثين من حزيران المقبل. أما هدف فرق الامم المتحدة الاخر فهو تحديد نوع التحضيرات الضرورية للانتخابات المباشرة في نهاية شهر كانون الثاني المقبل ".

فريق الامم المتحدة الفني من شأنه ان يصل إلى بغداد في غضون هذا الاسبوع كي يعمل بالتعاون مع مجلس الحكم الانتقالي وسلطة التحالف المؤقتة اعتبارا من يوم السبت المقبل. وسيصل فريق ثان من المنظمة الدولية تحت رئاسة الاخضر الابراهيمي في الايام اللاحقة إلى بغداد حسب ما نقلت فرانس بريس عن عضو مجلس الحكم الانتقالي موفق الربيعي.

الربيعي قال امام الصحفيين " بدأنا حوارا بين مجلس الحكم وسلطة التحالف المؤقتة بمساعدة الامم المتحدة ".




سيتم تشكيل وزارة جديدة للدفاع في العراق لكنها ستكون تحت قيادة مدنية كي تساعد قادة العراق في حماية البلاد بعد استعادة السيادة في الثلاثين من حزيران المقبل. هذا ما اعلنه الحاكم المدني الأميركي العام بول بريمر. بريمر قال " أحد واجبات الدولة هو حماية مواطنيها من الاعتداء الاجنبي ". مضيفا أنه سيتم تشكيل مجلس للامن القومي أيضا في نهاية هذا الاسبوع. بريمر قال أيضا " هذه الاجهزة ستبدأ في الحال في عمل شراكة مع سلطة التحالف المؤقتة في ما يتعلق بالشؤون الامنية ". فرانس بريس نقلت عن عضو مجلس الحكم الانتقالي سمير الصميدعي أن المدنيين هم الذين سيسيطرون على وزارة الدفاع الجديدة. الصميدعي قال أيضا إن ايام سيطرة الجيش على الحكومة قد ولت إلى غير رجعة ".
من جانب آخر أعلن بول بريمر الحاكم المدني الأميركي العام خططا لانشاء جهاز اعلامي مستقل ولمكافحة الفساد. يذكر هنا ان اربع وزارات هي وزارة التعليم والصحة والموارد المائية والاشغال العامة ستستقل عن سلطة التحالف المؤقتة في الاول من نيسان في خطوات اولية لنقل السيادة إلى العراقيين في موعد الثلاثين من حزيران المقبل.
في السياق نفسه أكد موفق الربيعي عضو مجلس الحكم الانتقالي لإذاعة العراق الحر أن وزارة الدفاع العراقية الجديدة سيشرف عليها المدنيون. التفاصيل من نبيل الحيدري في بغداد:



ذكرت رويترز ان معدلات الانتحار بين الجنود الأميركيين في العراق فاقت المعدلات المعروفة حتى الآن ويعتقد الخبراء ان من الضروري إرسال اخصائيين في الصحة النفسية إلى العراق كاجراء يجب اتخاذه. بينما اعتبر فريق استشاري في الصحة النفسية تابع للجيش الأميركي ويضم الفريق اثني عشر شخصا، اعتبر ان هذه المعدلات لا تشكل أزمة . يذكر ان الجيش الأميركي ذكر ان اكثر من عشرين جنديا اميركيا انتحروا في العراق كما ذكر ان هناك حالتين للانتحار شهريا. وكالة رويترز نقلت عن مسؤول في الجيش الأميركي لم تذكر اسمه أن احصاءات الجيش تظهر وجود ارتفاع طفيف فقط في معدلات الانتحار بين الجنود لذا لا يعتبر أن الأمر قد وصل إلى حالة أزمة، حسب قوله. المسؤول قال أيضا إن فريق الصحة النفسية حدد اسباب الانتحار وهي التوتر وعدم معرفة مدة البقاء في العراق ثم الانتقال من حالة المعارك إلى حالة الاحتلال إضافة إلى ارتفاع درجات الحرارة.

في بغداد هناك مشاريع ضخمة لانتاج الطاقة الكهربائية ولتوفيرها للمواطنين في فصل الصيف المقبل. التفاصيل من فلاح حسن في بغداد:


على الصعيد الدولي تعهد زعيم معارض في استراليا هو مارك لاتام بسحب القوات الاسترالية من العراق في وقت متأخر من هذا العام لو وصل إلى منصب رئيس الوزراء. ردا على هذه التصريحات قال سفير الولايات المتحدة في استراليا توم شيفر إن هذا التعهد قد يؤدي إلى زيادة عدد التفجيرات الإرهابية في مختلف انحاء العالم. شيفر قال أيضا " اعتقد ان علينا توخي الحذر. آمل ان يراجع السيد لاتام ما قاله وان يتوصل إلى نتيجة مغايرة ذلك لان من الضروري ان نحافظ على وحدتنا ". شيفر قارن بين ما حدث في اسبانيا وما يمكن ان يحدث في استراليا على صعيد التفجيرات الارهابية. بينما قال خبير استرالي بارز في الارهاب هو البروفسور كليف وليمز إن تعليقات لاتام في سنة انتخابية قد تضع استراليا في موقف هش امام الهجمات الإرهابية.

سيداتي وسادتي في نهاية هذا الشهر تعقد القمة العربية. هذه رسالة صوتية من مراسل إذاعة العراق في الكويت عن الاجتماع التحضيري الذي يمهد لانعقاد القمة العربية في تونس. سعد العجمي:



قال وزير الدفاع الأميركي السابق وليم كوهين إن النقاش حول ما إذا كانت الولايات المتحدة مصيبة باجتياح العراق ام لا ما عاد نقاشا يستحق الاهتمام ما دام سحب القوات الأميركية من العراق ليس خيارا مطروحا الآن. كوهين قال أمام عدة مئات من الاشخاص في جامعة في فلوريدا " ستكون تلك كارثة. ليس هناك خيار في العراق بل هناك نجاح. يمكننا ان نناقش كيفية بلوغنا الهدف أما الانسحاب فليس خيارا واقعيا " حسب قول كوهين كما نقلته وكالة اسوشيتيد بريس. كوهين أضاف بالقول " نحتاج إلى حضور عسكري دولي اكبر في العراق واقترح على دول حلف شمالي الاطلسي المشاركة. يذكر ان وزير الدفاع الأميركي السابق وليم كوهين رفض التعبير عن رأيه بشكل مباشر في ان اجتياح العراق كان مبررا غير انه قال إنه كان يعتقد عندما غادر منصبه كوزير للدفاع في عام 2001 أن صدام حسين كان في حالة احتواء. كوهين أضاف بالقول " قد يعتقد آخرون شيئا آخر، ثم أضاف إنه كان يرى ان صدام حسين كان يملك أسلحة للدمار الشامل باعتبار انه استخدمها ضد شعبه في الثمانينات. أخيرا قال كوهين أيضا إن سحب القوات الأميركية من العراق حاليا لن تؤدي إلى خلق حالة فوضى في العراق فحسب بل قد تؤدي إلى زعزعة الاستقرار في الشرق الاوسط.


أنكر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف وجود خطط لخلق ترويكا في ما يتعلق بالعراق تضم روسيا وفرنسا والمانيا. لافروف قال متحدثا عن اللقاءات التي يعقدها قادة هذه البلدان الثلاثة، إنها لقاءات اعتيادية وتتوافق مع الاساليب الخاصة بالتعامل مع الشؤون الدولية في كل مكان في العالم.
من جانب آخر سحبت وزارة الدفاع الهنغارية بيانا سابقا ذكر ان هنغاريا تنوي سحب عدد من قواتها من العراق. الناطق بلسان وزارة الدفاع الهنغارية أنكر وجود مثل هذه النية.


في بغداد تأسست الجبهة الموحدة العراقية. ما هي اهداف هذه الجبهة ومن هي الجهات التي تضمها اسئلة تعرفون اجوبتها في الرسالة الصوتية التالية من نبيل الحيدري في بغداد:



سيداتي وسادتي وصلنا إلى نهاية ملف العراق لهذه الفترة وفي ما يلي تذكير بأهم محاوره:

بدء العد التنازلي للايام المتبقية أمام موعد نقل السيادة إلى العراقيين في الثلاثين من حزيران المقبل.

موفق الربيعي يصرح لاذاعة العراق الحر متحدثا عن تشكيل وزارة دفاع عراقية جديدة بان الوزارة ستكون تحت اشراف مدنيين.

خطط ومشاريع لتوفير الطاقة الكهربائية للمواطنين خلال فصل الصيف.


ملف العراق انتهى. شكرا لاصغائكم. تقبلوا تحيات ميسون أبو الحب.

على صلة

XS
SM
MD
LG