روابط للدخول

مئات من الشيعة العراقيين يتظاهرون في النجف للتنديد باغتيال الشيخ احمد ياسين الزعيم الروحي لحركة حماس الفلسطينية، هجوم بالصواريخ يصيب واحدا من اشهر الفنادق و المجمع الرئيسي للقوات الاميركية في بغداد


محمد علي كاظم

تظاهر اليوم مئات من الشيعة العراقيين في شوارع مدينة النجف الاشرف للتنديد بالغتيال الاسرائيلي للشيخ احمد ياسين الزعيم الروحي لحركة حماس الفلسطينية.
ونقل مراسل لوكالة فرانس بريس ان المتظاهرين في مركز المدينة الشيعية المقدسة اعتبروا ان دم الشيخ احمد ياسين هو نقطة البداية في نهاية الاحتلال الاسرائيلي للارض الفلسطينية.
وقد شارك في هذه المسيرة الاحتجاجية مثلون عن جماعات سياسية ودينية. وتعد التظاهرة اول مسيرة احتجاج في النجف على اغتيال ياسين الا ان زعماء شيعة شاركوا مسيرة نظمها الفلسطينيون يوم الاثنين في بغداد وهو اليوم الذي قتل فيه مؤسس حركة المقاومة الاسلامية.

قال مسؤول امريكي ان هجوما بالصواريخ اصاب واحدا من اشهر الفنادق والمجمع الرئيسي للقوات الامريكية في بغداد يوم الاربعاء مما ادى إلى إصابة أحد الاجانب الذين يعملون مع الجيش الامريكي بجروح.
وفي مدينة الفلوجة المضطربة نشب قتال أسفر عن مقتل اثنين من المدنيين وإصابة اثنين اخرين بعد إصابة جنديين أمريكيين في انفجار قنبلة على الطريق.
وقال المسؤول الامريكي الذي طلب عدم نشر اسمه ان صاروخا سقط في المنطقة الخضراء التي تضم الادارة التي تقودها الولايات المتحدة. ولم يكشف عن هوية الاجنبي الذي يعمل مع الجيش الامريكي الذي اصيب بجروح.
وفي تطور ذي صلة ، قالت الشرطة العراقية ان مسلحين قتلوا قائد شرطة عراقيا يوم الاربعاء بعد يوم من مقتل تسعة من رجال الشرطة والمتدربين في نفس البلدة جنوبي العاصمة بغداد اثر اطلاق النار عليهم من سيارة أثناء توجههم لعملهم.
كما انفجرت قنبلتان وضعتا على جانب طريق في مدينة الموصل في هجومين منفصلين صباح يوم الاربعاء.
وقالت الشرطة ان ثلاثة رجال شرطة اصيبوا بجروح طفيفة في الانفجار الاول الذي استهدف قافلة للشرطة. وقال شهود ان الهجوم الثاني الذي شن على طريق غربي المدينة ألحق اضرارا بعربة عسكرية امريكية واصاب سائقا عراقيا في محطة وقود قريبة.


قال مسؤول في مؤسسة تسويق النفط العراقية (سومو) يوم الاربعاء ان حريقا اندلع في خطوط أنابيب غير مستخدمة في جنوب العراق ولم يؤثر على صادرات خام البصرة الخفيف من الخليج.
وابلغ المسؤول وكالة رويترز ان الصادرات مستمرة بمعدل حوالي مليون وستمائة الف برميل يوميا. وان الحريق لم يقع في الخطوط التي تنقل الخام إلى المرفأ وانما اندلع في خطوط أنابيب غير مستخدمة.
وذكرت باولا ديلا كاسا المتحدثة باسم سلطة التحالف المؤقتة في العراق ان الحريق مشتعل في خط الانابيب في منطقة شبه جزيرة الفاو الاستراتيجية حيث يقع مرفأي البصرة وخور العماية النفطيين على الخليج.

جاء في تقرير لوكالة ايتار تاس الروسية للانباء ان العراق يسعى من اجل التعاون مع روسيا بما في ذلك المجال الاقتصادي الا انه يرى ان الاتفاقيات الثنائية في قطاع النفط يجب ان تعدل.
الوكالة لفتت الى ان وجهة النظر هذه عكسها اعضاء في مجلس الحكم الانتقالي في العراق خلال مؤتمر صحفي عقدوه اليوم في نادي الصحافة وسط طوكيو.
رئيس المجلس السيد محمد بحر العلوم اشار الى العراق بلد غني بالثروات الطبيعية وان هناك فرصا متاحة امام مختلف الدول للمشاركة في عملية التنمية الاقتصادية في البلد.
وردا على سؤال وجهته وكالة ايتار تاس حول وضع شركة نفط لوك اويل الروسية الضخمة وحقها في المشاركة ايضا قال عضو المجلس حميد موسى ان الابواب مفتوحة امام جميع البلدان من اجلب اقامة علاقات طيبة مع العراق وشدد على ان العراق سيواصل سياسته المعهودة مع الشركات الروسية لكنه قال ان من اللازم اعادة النظر في العقود الموقعة عن طريق الحوار المشترك.

نقلت التقارير عن مسؤول في منظمة الحج والزيارة الايرانية ان قوات التحالف في العراق التي تقودها الولايات المتحدة فرضت قيودا جديدة تستهدف الزوار الايرانيين الراغبين في زيارة العتبات الشيعية المقدسة .
وبحسب المنظمة الايرانية فان قوات الاحتلال ابلغت الشرطة العراقية السماح للايرانيين الذين يحملون وثائق سفر نافذة بالدخول على ان تحدد فترة اقامتهم باسبوع واحد فقط.
وتعتقد المنظمة الايرانية ان هذه التوجيهات تشكل ازعاجا بيروقراطيا كبيرا للمسافرين الى العراق الذين يقوم معظمهم بدخول العراق عن طريق موافقات جماعية او بشكل غير قانوني.

هون محمد بحر العلوم الرئيس الحالي لمجلس الحكم العراقي يوم الاربعاء من شأن الخلافات القائمة بشأن الدستور المؤقت للبلاد التي تسببت في تأخير التوقيع عليه قائلا انها ظاهرة ديمقراطية لا عقبة أمام مسيرة الديمقراطية.
وقال بحر العلوم الذي يزور طوكيو لاجراء محادثات مع المسؤولين اليابانيين بشأن اعمار العراق انه سيكون أمام الامم المتحدة دورا لتلعبه في تنظيم الانتخابات العراقية.
لكن بحر العلوم تحاشى الحديث عن قضية تعاون الزعيم الشيعي اية الله علي السيستاني مع فريق الامم المتحدة الذي يزور العراق قريبا بعد ان طالب السيستاني المنظمة الدولية بعدم اقرار الدستور المؤقت للعراق واضعا عقبة جديدة محتملة امام
الخطط الامريكية لتسليم السلطة للعراقيين في اول تموز.
وقال بحر العلوم خلال مؤتمر صحفي في اليابان من خلال مترجم انه من الطبيعي ان تكون هناك وجهات نظر مختلفة بشأن الدستور المؤقت وان هذا النقاش في حد ذاته دليل على ان الديمقراطية ناجحة.
وانتقد بعض الشيعة الابراهيمي وكوفي انان الامين العام للامم المتحدة لتقرير اتفقا فيه في الرأي مع الولايات المتحدة على استحالة اجراء انتخابات مباشرة على الفور.
لكن بحر العلوم صرح بانه يشعر ان الامم المتحدة امامها دور كبير تقوم به للاعداد للانتخابات لكنه تفادي التعليق مباشرة على موقف السيستاني وامكانية تعاونه مع الابراهيمي.
وقال دبلوماسيون ان الامم المتحدة ستوفد فريقين إلى العراق. ويرأس الفريق الاول كارينا بيريللي رئيسة الوحدة الانتخابية للامم المتحدة وسيكون في بغداد قريبا بينما يقود الفريق الثاني الابراهيمي ومن المتوقع ان يصل إلى العراق في نيسان.

قال وزير الخارجية الدنمركي بير شتيج مولر يوم الاربعاء ان بلاده ستحتفظ بقواتها في العراق اذا طلب منها ذلك بعد أن تعيد الولايات المتحدة السيادة للبلاد في الاول من تموز.
وشاركت الدنمرك بغواصة وطراد في الحرب التي قادتها الولايات المتحدة بالعراق ولها قوة قوامها نحو 500 من الجيش والشرطة للمشاركة في اقرار الامن.
وكان وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري حض اليوم دول التحالف على عدم سحب قواتها من بلاده قائلا ان المتطرفين لا زالوا يحاولون تمزيق العراق بعد مرور اكثر من عام على الغزو الذي قادته الولايات المتحدة.
وخلال حديثه مع المراسلين في العاصمة الدانماركية كوبنهاغن قال زيباري ان هناك حاجة للقوات متعددة الجنسية في مواجهة قوى التطرف والارهاب التي تسعى من اجل حرف المسيرة نحو الديمقراطية.
زيباري وصف المرحلة الراهنة بالحساسة وقال انها تحتاج الى التزام وتضامن دولي اقوى فنحن بحاجة لهذه القوات على حد تعبيره.

اعلنت جماعة خيرية بريطانية مهتمة بازالة الالغام انها ازالت أكثر من مليون لغم وعبوات ناسفة أخرى من العراق منذ اعلان الولايات المتحدة انتهاء المعارك الرئيسية في مايو ايار الماضي.
وأضافت المجموعة الاستشارية لازالة الالغام انها ازالت وأبطلت مفعول مليون و126 جسما من بينها الغام مضادة للافراد والدبابات وقنابل عنقودية وصواريخ وغيرها من الذخائر الحية حول مدن اربيل والموصل وكركوك وكفري.

اكد مجلس الجامعة العربية في مشروع بيان ختامي للقمة العربية المقبلة في تونس تمسكه بوحدة الاراضي العراقية واحترام سيادته واستقلاله وحق الشعب العراقي في تقرير مستقبله بنفسه، معبرا عن ترحيبه بدور مركزي للامم المتحدة في هذا البلد.
واكد مشروع البيان على وحدة الاراضي العراقية واحترام سيادة واستقلال ووحدة العراق ارضا وشعبا والالتزام بمبدأ عدم التدخل في شؤونه الداخلية.
وعبر مجلس الجامعة عن ترحيبه باعلان مجلس الحكم في العراق اقرار قانون ادارة الدولة الانتقالي، داعيا الدول العربية وخصوصا الدول المجاورة للعراق الى مساعدة العراق في وجه محاولات غرس الفتنة الطائفية.
كما دعا صناديق التمويل العربية الى تقديم المساعدة للعراق.
ودان النص الذي يفترض ان يعرض على وزراء الخارجية العرب قبل ان تقره القمة العربية التي ستعقد في 29 و30 آذار في تونس، التفجيرات الاخيرة التي حدثت في العراق ومنها ما حدث في ذكرى عاشوراء ودعا الشعب العراقي الى الوقوف ضد محاولات زرع الفتنة والفرقة والتمسك بالوحدة الوطنية.

اعلن بول بريمر رئيس الادارة المدنية الامريكية بالعراق يوم الاربعاء انه سينشيء وزارة جديدة للدفاع خلال أيام لتحل محل الوزارة التي حلها في ايار بعد الغزو.
كما حدد السفير بريمر عددا من الاولويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي لا بد من انجازها قبيل نقل السلطة.
بريمر قال في كلمة له اليوم :
(INSERT AUDIO -- Bremer in English -- length :19 -- NC032461)
" سيداتي سادتي... بعد مائة يوم من الان سيتمتع العراقيون بكامل السيادة على ارضهم وسيتحملون مسؤولية مستقبل بلدهم. كما ان سلطة الائتلاف المؤقتة ستخفف من وجودها عند الثلاثين من حزيران وبعد هذا التاريخ فان دول التحالف ستواصل تعهدها للشعب العراقي والتزامها بامن العراق ونجاحه.."
على صعيد ذي صلة ابلغت وزيرة الاشغال والخدمات العامة نسرين برواري ابلغت وكالة فرانس بريس ان اربعة وزارء في الحكومة العراقية الحالية سينالون كامل السيادة على وزاراتهم مطلع نيسان المقبل.

أرست الحكومة الامريكية عقودا تصل قيمتها الى 1.1 مليار دولار لتنفيذ مشروعات في قطاعي المياه والصرف الصحي في العراق على شركة مشتركة كونتها شركة فلور الامريكية وشركة اميك البريطانية لتصبح الاخيرة أكبر متعاقد في العراق من خارج الولايات المتحدة.
وقالت وزارة الدفاع الامريكية يوم الثلاثاء إن الشركة المشتركة ستتولى اقامة نظم للمياه والصرف الصحي واصلاحها وادارتها.
وفازت شركتا بكتل وهاليبرتون الامريكيتان بعقود قيمتها مليارات الدولارات في العراق في أعقاب الغزو الامريكي مما أدى الى اتهامات بمحاباة الشركتين.
وفي وقت سابق من الشهر الجاري فازت شركتا فلور واميك بعقد قيمته 500 مليون دولار لمشروعات كهربائية في العراق.

دعا مجلس الامن جميع الاطراف العراقية الى التعاون مع فرق الامم المتحدة التي سترسل الى البلاد للمساعدة في الاعداد لانتخابات عامة وتقديم النصيحة في شان تشكيل حكومة مؤقتة.
وقد عبر الاعضاء الخمسة عشر في المجلس عن تاييدهم لقرار الامين العام للامم المتحدة كوفي انان بارسال فرق للعراق بعد طلبات مساعدة تلقاها من سلطة الائتلاف المؤقتة ومجلس الحكم الانتقالي .
وجاء في بيان للمجلس ان اعضاءه يؤيدون بقوة قرار انان ويدعون كافة الاحزاب العراقية الى التعاون والتنسيق مع الفرق الدولية وتوفير الامن اللازم لمهمتهم.
وكان بعض الشيعة انتقد الابراهيمي وكوفي انان الامين العام للامم المتحدة لتقرير اتفقا فيه في الرأي مع الولايات المتحدة على استحالة اجراء انتخابات مباشرة على الفور.

اعرب الحاكم المدني الاميركي للعراق بول بريمر اليوم الاربعاء عن ارتياحه للتقدم الذي انجزه التحالف خلال سنة من اجل تطبيع الوضع في العراق, مطلقا العد العكسي لنقل السلطة الى العراقيين المقرر بعد مائة يوم.
وفي تصريح للصحافيين عدد بريمر, مستندا الى ارقام, الانجازات التي تحققت خصوصا في ميادين الاقتصاد والتعليم والامن.لكنه اقر في الوقت نفسه بانه لا يزال هناك الكثير الواجب عمله خلال المئة يوم التي تسبق انتقال السلطة.
من جهة ثانية، اكدت وزيرة الاشغال العامة العراقية نسرين براوري اليوم الاربعاء ان اربع وزارات عراقية ستتسلم السلطة في الاول من نيسان في اطار عملية نقل السلطة من الائتلاف الى الحكومة العراقية والمقرر انجازها في 30 حزيران المقبل.
وقالت ان عملية نقل السلطة ستبدا اواخر الشهر الحالي عبر تسليم السلطة الى اربع وزارات هي التربية والصحة والموارد المائية والاشغال العامة.
واوضحت الوزيرة انه تم اختيار هذه الوزارات الاربع لانها وضعت اكبر قدر من المشاريع.ويسيطر الشيعة على اثنتين من هذه الوزارات, فيما يتولى الاكراد الوزارتين الاخريين غير ان براوري اشارت الى ان مستشاري التحالف سيبقون في الوزارات, لكنهم سيكونون تحت سلطة الوزراء.
وتضم السلطة العراقية 25 وزارة, 13 منها بادارة الشيعة وخمسة بادارة الاكراد وخمسة بادارة السنة وواحدة بادارة المسيحيين وواحدة بادارة التركمان.

على صلة

XS
SM
MD
LG