روابط للدخول

المؤتمر الثاني لإعادة إعمار العراق، المسح الخاص بالتشغيل و البطالة، التعاون الاقتصادي بين العراق و مصر


ناظم ياسين

مستمعينا الكرام:
أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن متابعة من عمان عن فعاليات المؤتمر الثاني لإعادة إعمار العراق الذي انعقد بمشاركة وفودٍ من أربع وعشرين دولة.
كما نستمع إلى مقابلتين إحداهما مع الدكتور مهدي محسن العلاق، المدير العام للجهاز المركزي للإحصاء، عن نتائج المسح الخاص بالتشغيل والبطالة الذي أجري أخيرا في العراق، والأخرى مع المهندس نبيل فريد حسنين، رئيس الاتحاد العربي للصناعات الهندسية ورئيس غرفة الصناعات الهندسية في مصر عن اتفاقيات التعاون الاقتصادي التي عُقدت أخيرا بين البلدين.
--- فاصل ---
المؤتمر الثاني لإعادة إعمار العراق
اختُتمت في عمان فعاليات المؤتمر الثاني لإعادة إعمار العراق والذي نظمته غرفة التجارة الأردنية الأميركية بالتعاون مع مركز عمان الدولي لتطوير التجارة وشاركت فيه وفود من أربع وعشرين دولة.
مراسلنا في العاصمة الأردنية حازم مبيضين حضر فعاليات المؤتمر ووافانا بالمتابعة التالية.
(رسالة عمان الصوتية)
--- فاصل ---
المسح الخاص بالتشغيل والبطالة
تضمن المسح الخاص بالتشغيل والبطالة الذي أجراه الجهاز المركزي للإحصاء في العراق أخيرا تضمن إحصائيات وافية عن السكان النشطين اقتصاديا بما في ذلك معدلات البطالة بين الذكور والإناث في محافظات البلاد.
مراسل إذاعة العراق الحر في بغداد نبيل الحيدري اطلع على نتائج المسح ووافانا بالتقرير الصوتي التالي الذي يتضمن مقابلةً أجراها مع الدكتور مهدي محسن العلاق، المدير العام للجهاز المركزي للإحصاء.
(تقرير بغداد مع المقابلة)
--- فاصل ---
التعاون الاقتصادي بين العراق ومصر
شارك نحو سبعمائة من رجال الأعمال العراقيين في معرض ومؤتمر إعادة الإعمار الذي استضافته العاصمة المصرية في الأسبوع الماضي.
ويفيد مراسلنا في القاهرة بأن صناعيين وشركات من كلا البلدين اتفقوا أثناء انعقاد المعرض على إقامة عدد من المشاريع الاستثمارية في العراق، إضافة إلى التوقيع على أكثر من بروتوكول تجاري.
كما اتفق وزيرا الاتصالات العراقي والمصري على برنامج عمل لإعادة بناء شبكات الهاتف العراقية.
المهندس نبيل فريد حسنين، رئيس الاتحاد العربي للصناعات الهندسية ورئيس غرفة الصناعات الهندسية في مصر تحدث لإذاعة العراق الحر عن هذه الاتفاقيات التي من شأنها أن تعزز التعاون الاقتصادي الثنائي.
وفيما يلي نص المقابلة التي أجراها معه مراسلنا أحمد رجب.
(نص المقابلة – القاهرة)
--- فاصل ---
وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.

على صلة

XS
SM
MD
LG