روابط للدخول

عرض لمقالات رأي ذات صلة بالشأن العراقي نشرتها صحف عربية صادرة اليوم


شيرزاد القاضي

مستمعينا الكرام

أهلا بكم في جولتنا لهذا اليوم على صحف عربية تناولت الشأن العراقي، من إعداد وتقديم شـيرزاد القاضي وسميرة علي مندي و إخراج هيلين مهران.

وفي جولة اليوم سنعرض لما ورد في صحيفة الشرق الأوسط التي تصدر في العاصمة البريطانية لندن.

------- فاصل ---

في صحيفة الشرق الأوسط كتب عدنان حسين أن عجلة الزمن لا تعود الى الوراء، والعراق لن يعود الى ما كان عليه في الماضي، لا في عهد صدام حسين ولا في العهود السابقة.
في العراق الجديد لن يستطيع احد ان يتراجع ويلغي ما كسبه اكراد العراق اخيرا ـ بعد معاناة شديدة طويلة ونضال مثابر شاق ـ من اعتراف شعبي ورسمي بحقهم في الحكم الذاتي وفي اختيار نوع علاقتهم بالدولة العراقية، وقد اختاروا علاقة الاتحاد الفيدرالي، كما جاء في المقال الذي نشرته الشرق الأوسط.

الكاتب أضاف أن هذا، بطبيعة الحال، سيؤثر على اوضاع الاكراد في كل البلدان المجاورة للعراق التي يتوزعون عليها، عدا عن التأثير المؤكد، هو الآخر، للاوضاع الدولية المتغيرة التي اصبحت خلال الخمسة عشر عاما المنصرمة اكثر تفهما ودعما لحقوق الجماعات.

ويقول عدنان حسين في مقاله إن عرب العراق كانوا اكبر ضحايا تلك السياسات، ويقترح الكاتب ان تعتبر سورية بالتجربة المريرة لجارها الشرقي وان توفر على نفسها الآلام والويلات والمحن التي كابدها العراقيون دهرا طويلا.. بالاصغاء جيدا الى دقات ساعة الحقيقة الكردية، على حد تعبيره.

---------------- فاصل ---

وفي محور آخر نشرت صحيفة الشرق الأوسط تقريراً جاء فيه أن ضابطا عراقي كبير كشف عن وجود اتصالات سرية بين اشخاص يمنيين وضباط سابقين في الجيش العراقي المنحل لاغرائهم بالانتقال الى اليمن والعمل في جيشه. واضاف التقرير ان هذه الاتصالات تجري بصورة سرية بعيدا عن القنوات الرسمية، وهي تتركز على الضباط العراقيين من الرتب العالية ممن قطعوا الامل ـ حسب تعبيره ـ في ضمهم الى الجيش العراقي الجديد الذي تشرف سلطة التحالف الآن على تشكيله، كونهم من العناصر القيادية في حزب البعث المنحل او ممن حصلوا فيه على رتب حزبية رفيعة وشملهم قانون اجتثاث البعث. وكانت مصادر سلطة التحالف قد اكدت ان منتصف الشهر المقبل سيشهد تشكيل وزارة الدفاع العراقية الجديدة بقيادة مدنية وبهيئة استشارية من عدد من الضباط الحرفيين ممن لم يتورطوا في جرائم ضد العراقيين، فيما تسير اجراءات انتقاء الضباط وضباط الصف الذين سوف يعادون الى الخدمة العسكرية بوتيرة سريعة على امل اعادة التشكيلات الاساسية للجيش العراقي في غضون الاشهر القادمة، بحسب ما ورد في صحيفة الشرق الأوسط اللندنية.


ومن عَمان وافانا مراسلنا(حازم مبيضين) بعرض لأهم ما نشرته صحف أردنية حول الشأن العراقي.

(عمان)

---------- فاصل ---------

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي هذه الجولة على الشؤون العراقية في صحف عربية .
لكم منا أطيب التحيات

على صلة

XS
SM
MD
LG