روابط للدخول

الملف الثاني: المدير الاداري لسلطة الائتلاف يعلن عن تشكيل وزارة للدفاع خلال ايام، وزير الخارجية العراقي في الدانمارك


حسين سعيد

مستمعينا الكرام اهلا بكم الى ملف العراق الاخباري الذي اعده ويقدمه لكم حسين سعيد، ومعي في هندسة الصوت هيلين مهران .
فاصـــل
من ابرز محاور ملف هذه الفترة اضافة الى الوضع الامني في العراق:

** المدير الاداري لسلطة الائتلاف يعلن عن تشكيل وزارة للدفاع خلال ايام
** وزير الخارجية العراقي في الدانمارك
ولكن قبل ان نبدأ بتقليب صفحات الملف ادعوكم الى ستوديو الاخبار ونشرة موجزة للانباء العراقية:

مستمعينا الكرام اهلا بكم من جديد
عقد المدير الاداري لسلطة الائتلاف المؤقتة في العراق مؤتمرا صحفيا في بغداد حضره اعضاء في مجلس الحكم وفي المجلس الاستشاري لمحافظة بغداد اكد فيه ان دول الائتلاف ستبقى امينة للالتزاماتها تجاه العراق بعد نقل السيادة الى العراقيين:

032461
كما اوضح انه سينشىء وزارة للدفاع في وقت قريب اضافة الى لجنة للامن الوطني:
032463
وشدد بول بريمير في سياق مؤتمره الصحفي على ان دول الائتلاف ستواصل وقوفها الى جانب العراقيين لبناء مستقبل يحمل الأمل لابنائهم واحفادهم:

032466

في غضون ذلك عقد عضو مجلس الحكم الانتقالي احمد الجلبي مؤتمرا صحفيا. وفي اتصال هاتفي مع مراسلنا في بغداد علي الياسي اطلعنا على اهم المواضيع التي تناولها المؤتمر الصحفي:
(حوار مع علي الياسي)
وعلى صعيد مستجدات الحالة الامنية في العراق، اعلن ان مسلحين قتلوا قائد شرطة في محافظة الحلة يوم الاربعاء بعد يوم من مقتل تسعة من رجال الشرطة والمتدربين في الحلة اثر اطلاق النار عليهم من سيارة أثناء توجههم لعملهم.
ونقلت رويترز عن جواد كاظم المتحدث باسم شرطة محافظة الحلة ان المقدم ياسين خضير مات فور ان أمطر مسلحون سيارته بالنيران في بلدة المسيب وتمكن المهاجمون من الفرار.
وجاء حادث يوم الاربعاء بعد اقل من 24 ساعة من قتل مسلحين اربعة من ضباط الشرطة العراقية وخمسة من المتدربين بجهاز الشرطة في المسيب يوم الثلاثاء.
وعن التصاعد الملحوظ في وتيرة الانفجارة في العاصمة العراقية بغداد ومحاولة تفجير في نفق الباب الشرقي مراسلنا في بغداد فلاح حسن والتفاصيل:
(تقرير فلاح)
من جانب آخر وفي تقرير لرويترز ان وزير الداخلية العراقي نوري بدران اعلن عدم استعداد وزارته لتولي مسؤولية الأمن الداخلي في الثلاثين من حزيران وهو موعد نقل السيادة الى العراقيين.
واوضح بدران بحسب التقرير إنه توجد متطلبات كثيرة يجب الوفاء بها قبل أن يحدث ذلك، مثل المعدات وخطط الأمن وجهاز الأمن الذي سينفذ هذه الخطط والسيطرة على الحدود. واعرب عن اعتقاده بان بعض القرارات التي اتخذتها الإدارة الأميركية في العراق ومجلس الحكم خلقت مزيدا من الأعداء وزيادة الهجمات. وقال إنه يجب بحث السبب الحقيقي لتدهور الموقف الأمني.
مستمعينا الكرام لازلتم مع ملف العراق الاخباري
منذ سقوط حكم صدام عقد عدد كبير من المؤتمرات، وتكونت تجمعات سياسية عددية، مراسلنا في بغداد نبيل الحيدري يلقي الضوء في تقريره التالي على جدوى هذه المؤتمرات؟ وما اذا كان سقوط النظام السابق أدى الى ضياع الملف والاداري والسياسي في العراق، فالى التفاصيل:
(تقرير نبيل)
ومن بغداد الى اربيل ومؤتمر المصالحة الوطنية الذي سيعقد يومي الجمعة بدعوة من الحزب الديمقراطي الكردستاني وبمشاركة ممثلين عن جميع مكونات الشعب العراقي الاثنية والدينية: مراسلنا في اربيل شمال رمضان والتفاصيل:
(تقرير شمال رمضان)
ومن اربيل الى الكويت حيث دافع نائب رئيس المؤتمر الوطني العراقي مضر شوكت الذي يزور الكويت حاليا دافع عن تصريح كان اطلقه في كانون الاول الماضي حول استئجار جزر كويتية: التفاصيل في تقرير سعد العجمي مراسلنا في الكويت:
(تقرير سعد العجمي)
مستمعي الكرام لازلتم مع اذاعة العراق الحر في براغ وملف العراق الاخباري
وعلى صعيد تحركات مجلس الحكم دوليا فقد قلل محمد بحر العلوم الرئيس الحالي لمجلس الحكم العراقي يوم الاربعاء خلال مؤتمر صحفي عقده في طوكيو قلل من شأن الخلافات القائمة بشأن الدستور المؤقت للبلاد قائلا انها ظاهرة ديمقراطية لا عقبة أمام مسيرة الديمقراطية.
ونقل تقرير لرويترز من العاصمة اليابانية عن بحر العلوم الذي يزور طوكيو على رأس وفد من المجلس لاجراء محادثات مع المسؤولين اليابانيين قلل من شأن اعمار العراق قوله انه سيكون أمام الامم المتحدة دورا لتلعبه في تنظيم الانتخابات العراقية.
وقال بحر العلوم خلال مؤتمر صحفي عقده في طوكيو انه من الطبيعي ان تكون هناك وجهات نظر مختلفة بشأن الدستور المؤقت وان هذا النقاش في حد ذاته دليل على ان الديمقراطية ناجحة.
فاصــــل
وفي العاصمة الدانماركية اعلن وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري ان العراق يحتاج الى قوات التحالف لتحقيق الاستقرار في البلاد والمساعدة في حماية عمله لتحقيق الديمقراطية من الحركات المتطرفة.
ونقلت رويترز عن زيباري الذي يزور الدانمارك حاليا للمشاركة في جلسات برلمانية تتعلق بالحرب في العراق "رغم أننا نبني قدراتنا العسكرية والامنية فاننا لم نصل بعد الى المستوى الذي يجعلنا نثق من امساكنا بزمام الامور لذا سنحتاج الى وجود ومشاركة قوات التحالف لبعض الوقت"
واعلن وزير خارجية الدنمارك بير شتيغ مولر من جانبه بعد المباحثات التي اجراها مع نظيره العراقي يوم الاربعاء ان بلاده ستحتفظ بقواتها في العراق اذا طلب منها ذلك بعد أن تعيد الولايات المتحدة السيادة الى العراقيين.
ونقلت رويترز عن مولر توضيحه ان الدانمارك ستواصل تقديم العون قدر المستطاع واضاف (سنبقى في العراق اذا طلبت الحكومة العراقية ذلك منا).
ولم تحدد الدنمارك موعدا لعودة قواتها لكنها تعهدت بالاحتفاظ بها في العراق عقب تفجيرات القطارات التي شهدتها مدريد هذا الشهر.

فاصـــــــل
الى هنا نصل واياكم اعزاءنا المستمعين الى ختام ملف العراق الاخباري لهذه الساعة. شكرا على حسن متابعكم. استودعكم وارجو لكم وقتا طيبا مع بقية فقرات برامجنا.

على صلة

XS
SM
MD
LG