روابط للدخول

الملف الأول: بيان مرتقب لمجلس الامن الدولي يدعو الى عودة فريق الامم المتحدة الى العراق، محمد بحر العلوم يقلل في طوكيو من شأن الخلافات حول الدستور العراقي


حسين سعيد

مستمعينا الكرام اهلا بكم الى ملف العراق الاخباري الذي اعده ويقدمه لكم حسين سعيد، ومعي في هندسة الصوت هيلين مهران .
فاصـــل
من ابرز محاور ملف هذه الفترة اضافة الى الوضع الامني في العراق:
** بيان مرتقب لمجلس الامن الدولي يدعو الى عودة فريق الامم المتحدة الى العراق.
** محمد بحر العلوم يقلل في طوكيو من شأن الخلافات حول الدستور العراقي
ولكن قبل ان نبدأ بتقليب صفحات الملف ادعوكم الى ستوديو الاخبار ونشرة موجزة للانباء العراقية بقدمها محمد على كاظم:

مستمعينا الكرام اهلا بكم من جديد
نبدأ ملف العراق الاخباري بمتابعة لمستجدات الحالة الامنية في العراق،
في وقت تشهد فيه العاصمة العراقية بغداد حالة تأهب قصوى بمناسبة اقتراب الذكرى الاولى لسقوط حكم البعث في التاسع من نيسان المقبل، تعرض فندق عشتار شيراتون في ساعة مبكرة من صباح يوم الاربعاء الى هجوم صاروخي أدى إلى تحطيم بعض نوافذه، واسفر عن جرح شخص واحد حسب تصريح متحدث عسكري اميركي.
مراسلنا في بغداد عماد جاسم والتفاصيل في التقرير التالي:
(تقرير عماد)
على صعيد متصل وقع انفجار في ساحة الطيران وسط بغداد التفاصيل في تقرير مراسلنا في بغداد


وعلى صعيد آخر قتل شخصان وجرح آخران اثر اشتباكات بين القوات الاميركية ومقاتلين في مدينة الفلوجة. واعلن مصدر عسكري أميركي، إن عمليات ما يعرف بالوعد الحديدي التي انطلقت منذ نحو أسبوع أسفرت عن اعتقال 81 شخصا ممن وصفهم بعناصر موالية للنظام السابق وأعضاء في شبكة أبي مصعب الزرقاوي
وكان 10 من عناصر الشرطة العراقية قد قتلوا يوم الثلاثاء لدى تعرضهم لإطلاق النار وهم متوجهون من المسيّب إلى الحلة. كما قتل مدنيان وأصيب سبعة آخرون بجروح بينهم أحد أفراد قوات الأمن العراقية اعتبرت جروحه خطيرة، في هجومين منفصلين بالموصل شمال العراق. واستهدف الهجوم الأول بقذائف الهاون قاعدة عسكرية، ما أسفر عن سقوط قتيلين وإصابة ستة بجروح بينما اصيب شرطي بجروح بالغة في الهجوم الثاني.
مراسلنا في الموصل احمد سعيد ومزيد من التفاصيل
(تقرير احمد سعيد)
مستمعي الكرام لازلتم مع اذاعة العراق الحر في براغ
مستمعينا الاعزاء نجدد لكم التحية ونواصل ملف العراق الاخباري
وبعيدا عن الهم الامني ننتقل بكم الى اربيل حيث عقد اتحاد الشبيبة الديمقراطي الكردستاني مؤتمره السادس هناك بمشاركة اكثر من 300 عضو في الاتحاد التابع للحزب الديمقراطي الكردستاني. التفاصيل مع عبد الحميد زيباري والتقرير التالي:
(تقرير زيباري)
وعلى الصعيد العربي اكد مجلس الجامعة العربية في مشروع البيان الختامي للقمة العربية المقبلة في تونس تمسكه "بوحدة الاراضي العراقية واحترام سيادته واستقلاله" و"حق الشعب العراقي في تقرير مستقبله بنفسه" معربا عن ترحيبه بدور مركزي للامم المتحدة في العرافق.

واكد المشروع بحسب وكالة فرانس برس وحدة الاراضي العراقية واحترام سيادة واستقلال ووحدة العراق ارضا وشعبا والالتزام بمبدأ عدم التدخل في شؤونه الداخلية، ورحب باعلان مجلس الحكم في العراق اقرار قانون ادارة الدولة الانتقالي، داعيا الدول العربية وخصوصا الدول المجاورة للعراق الى "مساعدة العراق في وجه محاولات غرس الفتنة الطائفية". كما دعا صناديق التمويل العربية الى تقديم المساعدة للعراق.
مراسلنا في القاهرة احمد رجب وتفاصيل الملف العراقي في القمة العربية في تقريره التالي:
(تقرير احمد رجب)
اما على صعيد تحركات مجلس الحكم دوليا فقد قلل محمد بحر العلوم الرئيس الحالي لمجلس الحكم العراقي يوم الاربعاء خلال مؤتمر صحفي عقده في طوكيو من شأن الخلافات القائمة بشأن الدستور المؤقت للبلاد قائلا انها ظاهرة ديمقراطية لا عقبة أمام مسيرة الديمقراطية.
ونقل تقرير لرويترز من العاصمة اليابانية عن بحر العلوم الذي يزور طوكيو على رأس وفد من المجلس لاجراء محادثات مع المسؤولين اليابانيين بشأن اعمار العراق قوله انه سيكون أمام الامم المتحدة دورا لتلعبه في تنظيم الانتخابات العراقية.
لكن بحر العلوم تحاشى الحديث عن قضية تعاون الزعيم الشيعي اية الله علي السيستاني مع فريق الامم المتحدة الذي يزور العراق قريبا، بعد ان طالب السيستاني المنظمة الدولية بعدم اقرار الدستور المؤقت للعراق، واضعا عقبة جديدة محتملة امام الخطط الامريكية، لتسليم السلطة للعراقيين في الثلاثين من حزيران المقبل.
مستمعينا الاعزاء من اذاعة العراق الحر في براغ نواصل ملف العراق الاخباري
وعلى صعيد الامم المتحدة توقعت تقارير من نيويورك ان يصدر مجلس الامن الدولي يوم الاربعاء بياناً يصادق فيه على عودة فريق الامم المتحدة الى العراق للمساعدة في تشكيل حكومة انتقالية والتحضير لانتخابات عامة في موعد اقصاه مطلع عام 2005.

وسيكون البيان بصيغة ترحيب برسالة الامين العام للامم المتحدة كوفي انان التي اعلن فيها الاستعداد للتجاوب مع دعوة مجلس الحكم لعودة فريق المنظمة الدولية برئاسة السفير الاخضر الابراهيمي. كما رجحت التقارير ان يعود الابراهيمي الى العراق بعد مرافقته الامين العام الى القمة العربية في تونس، وبعد مشاركته في مؤتمر عن افغانستان من المقرر ان يعقد في برلين.
على صعيد آخر كان البرلمان الاوربي ارسل وفدا الى العراق برئاسة ايما بونينو عضوة البرلمان في اطار المساعي الرامية الى لعب الاتحاد الاوربي دورا جادا على صعيد التعامل مع الملف العراقي، وقد امضت مبعوثة البرلمان الاوربي سبعة ايام في العراق التقت خلالها عددا كبيرا من الفعاليات السياسية العراقية، كما التقت المدير الاداري لسلطة الائتلاف المؤقتة وممثلي مختلف شرائح المجتمع العراقي،
تفاصيل زيارة مبعوثة البرلمان الاوربي الى في تقرير مراسلنا في بغداد علي الياسي:
(تقرير علي الياسي).
فاصــــل
الى هنا نصل واياكم الى ختام ملف العراق الاخباري لهذه الساعة. شكرا على حسن متابعكم. استودعكم وارجو ان تبقوا مع بقية فقرات برامجنا.

على صلة

XS
SM
MD
LG