روابط للدخول

الملف الثاني: مسؤول روسي بارز يدعو الى التاكد من شرعية الحكومة العراقية المقبلة، السيستاني يصر على ان الهيئة الرئاسية الثلاثية يمكن ان تكرس طائفية في البلد


محمد علي كاظم

مستمعينا الكرام طابت اوقاتكم واهلا بكم في جولتنا الاخبارية اليومية وفيها نعرض لابرز الاحداث والمستجدات التي شهدها الملف العراقي ومنها: مسؤول روسي بارز يدعو الى التاكد من شرعية الحكومة العراقية المقبلة فيما السيستاني يصر على ان الهيئة الرئاسية الثلاثية يمكن ان تكرس طائفية في البلد..لكننا نبدا اولا بنشرة موجزة للاخبار:
فاصل
في موسكو نقلت وكالة اسيوشيتدبريس عن دبلوماسي روسي بارز قوله ان اعادة السيادة الى العراقيين يجب ان تتم عن طريق الامم المتحدة او مؤتمر دولي يعقد لهذا الغرضز
يوري فيدوتوف ، نائب وزير الخارجية الروسي ، راى من الضروري للغاية التاكد من شرعية الحكومة العراقية الجديدة كي تحظى باعتراف دولي وتعد لانتخابات عامة.
وفي تطور ذي صلة ، ذكر مكتب المرجع الاعلى للشيعة في العراق اية الله علي السيستاني يوم الاثنين انه دعا الامم المتحدة الى عدم اقرار الدستور العراقي المؤقت الذي أيدته الولايات المتحدة مما يثير احتمالا بظهور عقبات خطيرة امام خطط امريكية لتسليم السلطة للعراقيين بحلول الاول من شهر تموز.
وابلغ السيستاني الامم المتحدة في بيان مكتوب انه اذا لم ترفض الامم المتحدة الدستور فسوف يقاطع فريقا للمنظمة الدولية من المقرر ان يزور العراق عما قريب لاجراء مشاورات بشأن تشكيل حكومة انتقالية.
ويمثل ذلك خطرا جديدا يتهدد اي تحول الى الافضل وذلك في اطار دوامة العنف التي
تعصف بالعراق منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة قبل عام.
وقال السيستاني في بيان نشره مكتبه ان الامم المتحدة يجب الا تقبل الدستور المفروض بحكم الامر الواقع. وقال في رسالته ان المؤسسة الدينية تخشى أن تعمل سلطات الاحتلال على ضم هذا القانون في قرار جديد للامم المتحدة لمنحه الشرعية الدولية. وأضاف أنه يحذر من أن أي خطوة لن تكون مقبولة لاغلبية العراقيين وستكون لها عواقب وخيمة.
وقال كوفي انان الامين العام للامم المتحدة انه سوف يرسل وفدا في وقت قريب الى
العراق للمساعدة في تشكيل حكومة مؤقتة بطلب من مجلس الحكم.
وانتقد بعض الشيعة الموفد الدولي الاخضر الابراهيمي وانان بسبب تقرير وضعاه واتفقا فيه مع السلطات الامريكية على ان الانتخابات العامة لايمكن اجراؤها على نحو مباشر.
وفي ظل الدستور المؤقت فان الانتخاب المباشر للحكومة المؤقتة التي ستشرف على
وضع الدستور الدائم يجب اجراؤها قبل شهر كانون الثاني 2005.
وفي بيانه قال السيستاني ان الدستور المؤقت لا يمكن تطبيقه لانه يقيم مجلسا رئاسيا من ثلاثة أشخاص يضم سنيا وكرديا وشيعيا وسيكون مطلوبا منه اتخاذ قرارات باجماع الاراء.
وراى أن هذا يضع أساسا للطائفية وأضاف انه لن يتم التوصل الى اجماع مالم يكن هناك ضغط من قوة أجنبية أو سيتم الوصول الى طريق مسدود يزعزع استقرار البلاد وقد يؤدي الى تقسيمها.
وأكد انان استلامه للخطاب وقال للصحفيين في الامم المتحدة انه سيناقش الخطاب
مع الابراهيمي وسوف يدرسه قبل الرد.
فاصل
في اطار الوضع الامني وردود الفعل العراقية على اغتيال الشيخ احمد ياسين زعيم حركة حماس الفلسطينية ، هذا تقرير تقدمه سميرة علي مندي:
( سميرة) ذكر تقرير لوكالة فرانس بريس ان المحلات والمدارس ودوائر الدولة اغلقت ابوابها اليوم في بلدة الفلوجة احتجاجا على قيام اسرائيل باغتيال الزعيم الروحي لحركة حماس الفليطينية الشيخ احمد ياسين. ودعا الى الاضراب العام في الفلوجة رئيس المجلس البلدي فيها اضافة الى رجال دين حضوا سكانها على التعبير عن حزنهم لرحيل زعيم حركة المقاومة الاسلامية.
وفي الرمادي القريبة ، قتل وجرح شخصان خلال مسيرة احتجاج سلمية على اغتيال الشيخ ياسين سرعان ما تحولت الى مواجهات واعمال عنف ضد قوات التحالف.
وفي تطور اخر ، افادت الشرطة العراقية بان مسلحين قتلا يوم الثلاثاء اثنين من رجال الشرطة وجرحا اثنين اخرين في هجوم فتحا خلاله النار من سيارة مسرعة جنوبي مدينة كركوك في شمال العراق.وقال مسؤولو مستشفيات ان رجلي الشرطة المصابين حالتهما خطيرة. وقتل خلال عام عدد من رجال الشرطة العراقية يفوق عدد القتلى من الجنود الامريكيين.
ونقلت رويترز عن شهود عيان ومسؤولون بمستشفيات ان مسلحين قتلوا خمسة على الاقل من المتدربين بالشرطة العراقية يوم الثلاثاء أثناء توجههم لعملهم في مدينة الحلة جنوبي بغداد.
وفي بغداد افاد مسؤول عسكري اميركي بانه تم الافراج عن مئات من الاشخاص الذين اعتقلوا بعد اشهر من غزو العراق وقال انهم ما عادوا يشكلون تهديدا امنيا بالنسبة للتحالف.(انتهى سميرة).
شكرا للزميلة سميرة.. وفيما له صلة بالوضع الامني اعلنت الشرطة العراقية انها القت القبض على عصابة تتولى تزوير هويات تستخدمها شركة اميركية. فلاح حسن وافانا بالمزيد:
بغداد
وفي تقرير لوكالة فرانس بريس جاء ان قوات التحالف والقوات العراقية تقول ان لها عدوا اخر في العراق يتمثل في تجارة المخدرات الافغانية وهي تجارة تديرها شبكة تزود اسامة بن لادن وتنظيمه القاعدة بالاموال اللازمة لتغطية العمليات الانتحارية والهجمات التفجيرية في العراق ونقلت الوكالة عن مسؤولين في الشرطة العراقية ان هذه النشاطات ساهمت في توسيع قاعدة المتطرفين الاسلاميين وان عدد الخلايا التابعة لهم وصل الى مائتي خلية في عموم العراق.
الى ذلك ، وسعت وزارة الخارجية الامريكية يوم الاثنين قائمتها للمنظمات الارهابية الاجنبية لتضم جماعة أنصار الاسلام التي تقول الحكومة الامريكية إن لها علاقات مع تنظيم القاعدة وتشن هجمات في العراق المحتل.
وقال ريتشارد باوتشر المتحدث باسم الخارجية الامريكية إن أنصار الاسلام إحدى الجماعات البارزة التي تشارك في الهجمات الارهابية ضد التحالف في العراق.
وأضاف أن هذه الجماعة تدربت في معسكرات القاعدة في أفغانستان ولها علاقات وثيقة بالقاعدة .وأردف قائلا إن أنصار الاسلام أيضا وفرت مأوى لبعض أعضاء القاعدة في شمال شرق العراق .
في اربيل علق فلك الدين كاكائي وهو نائب في البرلمان الكردي وباحث واعلامي بارز علق على القرار الاميركي والموقف من المنظمة في حديث مع اذاعتنا.. شمال رمضان وتفصيلات اخرى:
اربيل
فاصل
في بغداد مؤتمر لجماعات سياسية عراقية بلغ عددها سبعا وعشرين وحديث مع احد المشاركين البارزين. المزيد من نبيل الحيدري:
بغداد
فاصل
لا زلتم تتابعون هذه الجولة الاخبارية من اذاعة العراق الحر في براغ وتتابعون بعد قليل:
فاصل قصير
كبير المفتشين الاميركيين عن الاسلحة العراقية يحذر البيت الابيض من مغبة سقوط المصداقية الاميركية اذا لم يقر باخطائه في شان ما حصل في العراق..
فاصل اعلاني
كبير المفتشين الاميركيين عن الاسلحة العراقية يحذر الادارة من مغبة سقوط المصداقية اذا لم تقر باخطائها في شان ما حصل في العراق.. التفصيلات من شيرزاد القاضي:
(شيرزاد)جاء في تقرير لوكالة رويترز ان ديفيد كاي كبير مفتشي الولايات المتحدة السابق عن الاسلحة في العراق حذر من أن الولايات المتحدة تواجه خطرا كبيرا يتعلق بتدمير مصداقيتها في الداخل والخارج اذا لم تعترف بأخطائها في العراق.
وأضاف كاي في كلمة ألقاها في كلية جون كيندي للدراسات الحكومية بجامعة هارفارد
يوم الاثنين ان تكلفة اخطاء الولايات المتحدة فيما يتعلق بتفسيرات أسباب شن الحرب على العراق أكبر بكثير من العراق نفسه.
وتابع قائلا "نحن نواجه خطرا كبيرا يتمثل في تدمير مصداقيتنا دوليا ومحليا فيما يتعلق
بالتحذير من أحداث مستقبلية...والحل هو الاعتراف بالخطأ."
وجاءت تصريحات كاي في الوقت الذي يسعى فيه البيت الابيض للرد على اتهامات من
ريتشارد كلارك قائد مكافحة الارهاب السابق الذي قال إن الرئيس جورج بوش تجاهل
تهديدات القاعدة قبل هجمات 11 ايلول 2001 ووجه تركيزه الى العراق بدلا من التنظيم المتشدد فيما بعد.
وأورد البيت الابيض في العام الماضي أسلحة الدمار الشامل العراقية باعتبارها السبب
الرئيسي وراء شن الحرب على العراق.(انتهى شيرزاد)
فاصل
ذكرت التقارير ان الأردن طالب العراق ب 1.3مليار دولار أميركي يقول انها تمثل مديونية البنك المركزي العراقي الى البنك المركزي الأردني.وتحققت هذه المديونية لصالح البنك المركزي الأردني من خلال الفروقات الناجمة عن المنتجات السلعية والخدمات الأردنية المصدرة للعراق خلال حكم الرئيس السابق صدام حسين.
وكان وزير المالية د. محمد أبو حمور قد التقى وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري والوفد المرافق له خلال زيارته إلى المملكة لبحث العلاقة المالية بين البلدين خاصة ما يتعلق بالإجراءات الأردنية المتخذة في إدارة الودائع المجمدة ومديونية البنك المركزي العراقي الى البنك المركزي الأردني بالإضافة الى بحث إمكانية تزويد الأردن بالنفط العراقي والإجراءات والترتيبات اللازمة لذلك.
فاصل

على صلة

XS
SM
MD
LG