روابط للدخول

وفد من مجلس الحكم العراقي يتوجه الى اليابان لإجراء محادثات مع الحكومة اليابانية بشأن جهود اعادة اعمار العراق، كارتر يقول إن حرب العراق استندت الى معلومات غير متكاملة بشأن أسلحة الدمار الشامل العراقية


شيرزاد القاضي

توجه وفد من مجلس الحكم العراقي برئاسة محمد بحر العلوم، الرئيس الحالي للمجلس، توجه الى اليابان اليوم الأثنين لإجراء محادثات مع الحكومة اليابانية بشأن جهود اعادة اعمار العراق.

وقد تعهدت اليابان بمنح العراق مساعدات تصل قيمتها الى خمسة مليارات دولار، بضمنها 3.5 مليار دولار على شكل قروض.

وسيزور وفد المجلس الصين، ومن المتوقع أن يذهب وفد من المجلس بعد ذلك الى تونس للمساهمة في مؤتمر القمة العربي الذي سيبدأ اعماله في التاسع والعشرين من الشهر الجاري هذا ويضم الوفد المرافق لبحر العلوم، أعضاء مجلس الحكم العراقي، نصير الجادرجي، وأحمد البراك، وحميد مجيد موسى.



بعد مصرع الشيخ أحمد ياسين الزعيم الروحي لحركة المقاومة الاسلامية (حماس) في هجوم جوي اسرائيلي فجر يوم الاثنين، دعا مسؤول كبير في وزارة الخارجية الامريكية إلى الهدوء، وضبط النفس في الوقت الذي توعد فيه أنصار حماس بالثأر وخرجوا إلى شوارع غزة، بحسب ما نقلته رويترز.

من ناحيتها قالت كوندوليزا رايس مستشارة الأمن القومي بالبيت الابيض في لقاءات تلفزيونية ان الولايات المتحدة لم تتلق بلاغا مسبقا بالاغتيال.

وأضافت رايس في برنامج "توداي" الذي تذيعه شبكة ان.بي.سي أن من المهم جدا أن يتريث الجميع الان وأن يحاول الجميع في المنطقة الآن التحلي بالهدوء. فهناك دائما فرصة لتحسن الاوضاع في الشرق الاوسط.

وفي خبر لها من العراق نقلت وكالة فرانس برس عن عضو مجلس الحكم العراقي (موفق الربيعي) أنه يدين عملية القتل، التي ستزيد من حدة النشاطات الإرهابية في العالم ولن تخدم السلام على حد تعبيره.



أعربت بولندا يوم الاثنين عن أملها في ان تصدر الأمم المتحدة تفويضا لحفظ السلام في العراق يمنع اسبانيا من سحب قواتها من هناك كما وعد رئيس الوزراء الاشتراكي الاسباني المنتخب.

وأعرب وزير الخارجية البولندي فلوديميرز سيموتسفيتش عن أمله ان تكون هناك فرصة طيبة للحصول على تفويض جديد من الأمم المتحدة لدى تشكل حكومة عراقية جديدة، قائلاً إن هذا على الأرجح سيحل المشاكل التي تواجه الحكومة الاسبانية الجديدة.

وكان خوزيه لويس رودريجيز زاباتيرو رئيس الوزراء الاسباني المنتخب أعلن ان مدريد ستسحب 1300 جندي من العراق بحلول 30 حزيران الا اذا تسلمت الامم المتحدة
المسؤولية الكاملة في الانتقال السياسي في العراق.

وكان من المقرر ان تسلم بولندا قيادة القطاع الجنوبي الاوسط من العراق لاسبانيا في تموز واوضحت وارسو استعدادها للبقاء في القيادة مدة اطول.



قالت رويترز إن رسالة بعثها آية الله العظمى علي السيستاني الى الأخضر الإبراهيمي، مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان، تضمنت طلباً تقدم به السيستاني الى ألأمم المتحدة لكي لا تُقر قانون إدارة الدولة الذي وافق عليه مجلس الحكم العراقي، وأشار السيستاني الى أنه سيقاطع فريقاً تعتزم الأمم المتحدة أرساله الى العراق لتقديم المشورة بشأن تشكيل حكومة مؤقتة مالم تعلن الأمم المتحدة أنها لن توافق على القانون، بحسب وكالة رويترز.

وأكدت الرسالة التي قالت رويترز إنها تلقت نسخة منها، أكدت على تحذير المرجعية بأن مثل هذه الخطوة لن تكون مقبولة من غالبية الشعب العراقي، وستكون لها عواقب وخيمة.



قال الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر إن الحرب في العراق استندت الى معلومات غير متكاملة بشأن أسلحة الدمار الشامل العراقية، وذلك في حديث أدلى به لصحيفة الأندبندنت البريطانية.

وكالة أسوشيتد برس التي نقلت الخبر أفادت أن كارتر انتقد الرئيس الأميركي جورج بوش ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير وقال إنهما كانا يعلمان على الأغلب بأن المزاعم كانت تستند الى معلومات غير مؤكدة.




قال تقرير للجيش الامريكي يوم الاثنين ان تصرف الجندي
الامريكي الذي قتل مازن دعنا مصور رويترز في العراق كان مبررا حين فتح النار.

ومن جانبها قالت رويترز انها لا تستطيع ان تقبل بان موت دعنا وهو مصور فلسطيني حائز على جائزة، له ما يبرره ودعت للتنفيذ الفوري للتوصيات الواردة في التقرير لتحسين سلامة الصحفيين في مناطق الحروب.

وجاء في تقرير الجيش الامريكي ان الجندي الذي فتح النار من الدبابة كان لديه "يقين معقول" ان دعنا كان على وشك اطلاق قذيفة صاروخية بعد ان ظن خطأ ان الكاميرا التي كان يحملها على كتفه هي قاذفة صواريخ. لكنه قال ان قائد المجموعة في الدبابة ادرك ان دعنا كان يمسك بآلة تصوير فور انطلاق الطلقات القاتلة.

وطرح التقرير سلسلة من التوصيات منها تحسين الاتصال والتنسيق بين الوحدات الامريكية ونشر اوسع نطاقا للمعلومات عن وجود الصحفيين ومدنيين اخرين في مناطق
الحرب.

وفي حادث آخر قال مسؤولو أمن عراقيون ان حارس أمن عراقيا قتل وجرح ثلاثة آخرون يوم الاثنين في مدينة الموصل حين فتح مهاجمون النار عليهم أثناء سيرهم في الطريق الى عملهم.

ويعمل الرجال في خدمة حماية المنشات وهي هيئة أقامتها الادارة الامريكية في العراق لحراسة السفارات والوزارات والمكاتب والمباني الادارية الأخرى.

وعلى صعيد ذي صلة أعلنت وزارة الخارجية الفنلندية ان رجلي أعمال فنلنديين في مهمة في العراق قتلا يوم الاثنين برصاص قناص في العراق.

وقالت ان الاثنين عضوان في وفد صناعي وتكنولوجي لرجال الأعمال الفنلنديين يسعى للحصول على عقود في العراق.

من ناحية أخرى قال الجيش البريطاني إن انفجارين وقعا
بمدينة البصرة في جنوب العراق يوم الاثنين وأسفرا عن اصابة 13 جنديا بريطانيا في هجوم وقع عقب مظاهرة بالمدينة للشبان العاطلين عن العمل.



تم العثور على قبر يضم اجساد خمسة عشر رجلاً وأمرأتين في منطقة الأهوار التي يسكنها عرب الأهوار في جنوب العراق.

ونقلت وكالة فرانس برس عن متحدث باسم تنظيم يرتبط بالمجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق إن الضحايا قتلوا عام 1996 في معركة دارت بين سكان الأهوار والجيش العراقي.



نفى وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري في أول زيارة له الى سوريا، نفى أن يكون لكرد العراق أي ضلع في التوترات التي حدثت مؤخراً في سوريا.

وتقول وكالة فرانس برس إن زيباري التقى الرئيس السوري بشار الأسد ووزير الخارجية فاروق الشرع، وقد تم مناقشة الموضوع ، وأضاف زيباري إنه واثق من أن القيادة السورية ستتعامل مع هذه القضية بطريقة تعزز من الوحدة الوطنية والمساواة في سوريا.

على صلة

XS
SM
MD
LG