روابط للدخول

هوشيار زيباري يعلن ان العراق يريد من القمة العربية المساهمة في اعادة اعمار البلاد، ثلاثة صواريخ تسقط في وسط بغداد، رئيس مجلس الحكم الانتقالي محمد بحر العلوم يبدأ زيارة الى اليابان و الصين


حسين سعيد

في تقرير لرويترز من بغداد ان الولايات المتحدة تدرب سرا عددا من كبار ضباط الجيش العراقي السابق على تقديم المشورة للمؤسسة العسكرية الوليدة في العراق بعد اطاحة نظام صدام.


ونقل التقرير عن العميد نبيل الصالحي الذي هرب الى واشنطن في التسعينيات ثم عاد للعراق حاليا ان عدة ضباط يتدربون في الخارج لكنه أوضح انهم جميعا كانوا من ضباط الجيش النظامي لا من وحدات الحرس الجمهوري الذي يرى البعض انها أكثر ولاء لصدام.

لكن البريغادير جنرال مارك كيميت نائب مدير العمليات للجيش الاميركي في العراق نفي حسب تقرير رويترز معرفته بمثل هذا البرنامج التدريبي.


نسبت اسبوعية ذي اوبزرفر البريطانية الى مسؤولين بريطانيين إن رئيس الحكومة البريطانية طوني بلير في صدد بذل جهود لاصدار مجلس الامن الدولي قرار يبقي على الوجود العسكري لقوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة حتى بعد تسليم السيادة إلى العراقيين فلي الثلاثين من حزيران المقبل.

وقال المسؤولون إن مساعي رئيس الحكومة البريطانية تهدف أيضاًَ إلى تأكيد أهمية دور الأمم المتحدة في مساعدة العراقيين في الفترة الانتقالية في التحضير للإنتخابات وبناء مؤسسات الدولة.


اعلن خوسيه لويس ثاباتيرو رئيس وزراء أسبانيا المقبل ان انسحاب القوات الاسبانية من العراق أمر شبه حتمي.

وتعهد بالالتزام بالتعهد الذي أعلنه قبل الانتخابات بسحب القوات الاسبانية المؤلفة من الف وثلثمئة جندي وضابط من العراق مالم تتول الامم المتحدة مسؤولية العراق بحلول الثلاثين من حزيران المقبل.

وشدد ثاباتيرو في تصريح لصحيفة البايس الاسبانية على ضرورة تغيير الكثيرفي العراق. وقال "الشكل الوحيد الممكن للاحتلال هو أن تتولى الامم المتحدة المسؤولية السياسية وان يشارك مزيد من القوات المتعددة الجنسيات ومن بينها دول عربية كثيرة بقيادة الجامعة العربية"
ودعا الى فتح نقاش دولي كبير لتحديد كيفية التصرف حتى لا يحصل تدخل عسكري شبيه بالذي حصل في العراق، معربا عن الاعتقاد بان عودة الجنود الاسبان الى بلادهم سيفتح نقاشا كبيرا حول الوضع في العراق
وعما يجب الا يتكرر ابدا.


اعلن وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري ان العراق يريد من القمة العربية المساهمة في اعادة اعمار البلاد. فالعراق رغم التوقعات الاقتصادية غير المشجعة سيشكل اكبر ورشة عمل ليس في المنطقة بل في العالم


ونقلت فرانس برس عن زيباري خلال مؤتمر صحافي مشترك عقده يوم الاحد في عمان مع نظيره الاردني مروان المعشر قوله ان يغداد ستطلب من القمة العربية المقبلة في تونس المساعدة في اعادة اعمار العراق وبذل المزيد من الجهد في ضبط الحدود المشتركة.

واضاف زيباري ان العراق يتوقع من القمة العربية القادمة الوقوف مع توجهاته وحرصه وعمله في سبيل استعادة سيادته واستقلاله.

واوضح المعشر ان الاردن والعراق قررا تشكيل لجنة مشتركة للبحث في قضايا تخص الجانبين وعلى رأسها التنسيق الامني والاموال العراقية المجمدة.

وتابع وزير خارجية الاردن في المؤتمر الصحافي المشترك ان هذه اللجنة ربما ستجتمع بعد القمة العربية في تونس بوقت قصير لبحث الموضوع الامني بشكل عام/ والنقاط الحدودية/ وكافة مواضيع الاشكالات بين البلدين. كما ستبحث اللجنة في الاموال العراقية المجمدة/ والتي تقدر بنصف مليار دولار بحسب الارقام الاردنية/، فضلا عن مطالبات شركات اردنية خاصة كانت ناشطة في العراق قبل سقوط نظام صدام.



توقع مصدر مسؤول عن الملف الأمني في سلطة الائتلاف المؤقتة فترة صعبة مقبلة سيكون الهدف خلالها إثارة الفوضى وعرقلة إجراءات نقل السلطة وتصوير العراق على أنه ساحة تسيب أمني يستحيل معه إجراء انتخابات.


ونسبت صحيفة الحياة السعودية الصادرة في لندن الى المصدر الذي لم تكشف اسمه إن هناك مخططاً إقليمياً يعمل عليه تنظيم القاعدة ويتجاوز بكثير مجرد إحداث نزاع طائفي داخل العراق. وإن الهدف حسب قول المسؤول الامني هو ايجاد أزمات تجر إليها أكثر من دولة وبشكل يمنع الأميركيين من تنفيذ مشروعهم في المنطقة ومدّه الى دول مجاورة.



اعلن البريغادير جنرال مارك كيميت نائب مدير عمليات الجيش الامريكي في العراق ان ثلاثة صواريخ سقطت يوم الاحد على وسط بغداد أسفرت عن مقتل اثنين من المدنيين واصابة ستة من بينهم جندي أمريكي.

ونقلت رويترز عن الجنرال ان احد الصواريخ الثلاثة سقط في المنطقة الخضراء حيث يوجد مقر القيادة قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة وتضم أحد مجمعات قصور صدام السابقة وأن صاروخين سقطا خارج المجمع، اديا الى
مقتل اثنين من المدنيين العراقيين واصابة خمسة. وأصابة جندي أمريكي بجروح بسيطة.


يبدأ رئيس مجلس الحكم الانتقالي لشهر اذار الجاري محمد بحر العلوم يوم غد على رأس وفد من المجلس زيارة الى كل من اليابان والصين.

وابلغ الناطق باسم المجلس حميد الكفائي فرانس برس ان بحر العلوم الذي سيرافقه وفد كبير يضم عددا من اعضاء المجلس ومن كبار المسؤولين العراقيين سيجري خلال زيارته الى اليابان التي ستستمر ثلاثة ايام مباحثات مع رئيس الوزراء الياباني جونيشيرو كويزومي ستتركز على مشاريع اعادة اعمار العراق.

واضاف الكفائي وبعد طوكيو سيقوم الوفد بزيارة لثلاثة ايام ايضا الى الصين.
وتأتي زيارة بحر العلوم الى اليابان والصين قبيل انعقاد القمة العربية في تونس يومي التاسع والعشرين والثلاثين من الشهر الجاري، وسيترأس بحر العلوم وفد العراق الى اول قمة عربية تعقد بعد سقوط صدام قبل عام تقريبا.


حثت اليابان المجتمع الدولي يوم الأحد على مواصلة جهود إعادة اعمار العراق وعززت دعوتها هذه باعلان عزمها على تقديم نحو مئتي مليون دولار للعراق كمساعدة إنسانية جديدة.

ويتزامن الموقف الياباني هذا مع اعلان أسبانيا ان سحب قواتها من العراق أمر شبه حتمي، ومع استعداد مجموعة أخرى من القوات اليابانية للتوجه الى العراق.

ونقلت رويترز عن وزيرة خارجية اليابان يوريكو كاواجوتشي توكيدها في تصريح تلفزيوني ان طوكيو تعتزم تقديم اكثر من عشربن مليون دولار الى العراق على هيئة معدات وامدادات ومن المرجح أن تتخذ الحكومة قرارا رسميا بشأن المساعدات بحلول نهاية الشهر الحالي.


تظاهر عشرات الصحفيين العراقيين وسط بغداد يوم الاحد احتجاجا على مقتل اثنين من زملائهما كانا يعملان في قناة العربية التلفزيونية الفضائية قرب حاجز للجيش الأمريكي في بغداد مساء الخميس.

ونقل تقرير لرويترز من بغداد عن وهاد يعقوب مدير مكتب العربية في بغداد ان القوات الامريكية قتلت زميليه دون مبرر وينبغي ان يلقى المسؤولون عن ذلك ما يستحقونه من عقاب. وسلم يعقوب خطاب احتجاج الى مسؤول في الادارة التي تقودها الولايات المتحدة في بغداد في حين هتف عشرات من الصحفيين "الموت لأمريكا" و"أمريكا عدو الله".

ونقل التقرير عن شهاب التميمي رئيس اتحاد الصحفيين العراقيين أمام حشد المحتجين ان الأمريكيين يريدون التستر على الأخطاء التي يرتكبونها في العراق.


اعلن البريغادير جنرال مارك كيميت نائب مدير العمليات في الجيش الامريكي في العراق يوم الاحد ان جنديين اميركيين قتلا في هجوم صاروخي ليل السبت خلال اداء مهمتهما في ضواحي الفلوجة واصيب سبعة اخرون بجروح نتيجة الهجوم.

ونقلت رويترز عن البريغادير جنرال كيميت إن ثلاثة صواريخ سقطت على قاعدة عاملة متقدمة وان صاروخين انفجرا خارج القاعدة حوالي الساعة الثامنة مساء السبت، موضحا أن المصابين هم ستة من الجيش وواحد من البحرية.

وبهذا يصل عدد الجنود الامريكيين الذين قتلوا في العراق منذ الحرب الذي قادته الولايات المتحدة قبل عام إلى ثلثمئة وخمسة وتسعين جنديا.



قتل عراقي واصيب عشرة اخرون بجروح يوم الاحد اثر انفجار صاروخ قرب معرض بغداد الدولي بحي المنصور في بغداد.

ونسبت فرانس برس الى ضابط في الشرطة العراقية لم تكشف اسمه ان صاروخا وقع حوالي الساعة التاسعة والنصف صباحا على مفترق طرق قرب المعرض، واضاف ان انفجارا ثانيا مشابها وقع خلف مبنى وزارة الخارجية العراقية القريب من المنطقة الخضراء، لكن احدا لم يصب في هذا الانفجار لان الصاروخ وقع في منطقة خالية.

ونسبت فرانس برس الى ضابط في الشرطة في مستشفى اليرموك ان "سبعة رجال وامراتان وطفل اصيبوا بجروح نتيجة الانفجار وان حالة ثلاثة منهم في خطر. ونقلت عن مصدر عن احد شهود العيان انه سقط قتيل وثلاثة جرحى.


استقبل عاهل الاردن الملك عبد الله الثاني في عمان اليوم وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري. وكان الوزير العراقي اجرى صباح يوم الاحد مباحثات مع نظيره الاردني مروان المعشر. واتفق الجانبان على تشكيل لجنة عراقية اردنية مشتركة للبحث في مواضيع الاشكالات بين البلدين على رأسها التنسيق الامني والاموال العراقية المجمدة في الاردن التي تقدر بنصف ميلار دولار:
مزيد من التفاصيل مع مراسلنا في عمان حازم مبيضين:
(تقرير حازم)

على صلة

XS
SM
MD
LG